أنت هنا

بحث تعاوني في جامعة الملك سعود عن الأمن السيبراني للمركبات يفوز بجائزة أفضل ورقة بحثية

 

فاز فريق بحثي تعاوني متعدد المؤسسات بقيادة البروفيسور محمد خرم خان، أستاذ الأمن السيبراني المتميز في مركز التميز لأمن المعلومات بجامعة الملك سعود، بجائزة 'أفضل ورقة بحثية' من مجلة الاتصالات الآلية الراقية "Vehicular Communications"  التي تنتمي إلى الربع الأول  Q1 بالمجال وتتمتع بمعامل تأثير عالي  يبلغ 6.7، وتُنشر من قبل دار النشر الشهيرة "Elsevier" حيث قدم الناشر للمؤلفين شهادة تقدير وجائزة مالية كجزء من التقدير على الورقة العلمية المتميزة.

 

 

وكانت الورقة البحثية الفائزة بالجائزة بعنوان 'RSEAP: بروتوكول المصادقة الآمنة والفعالة بناءً على RFID للحوسبة السحابية للمركبات' , "RSEAP: RFID based Secure and Efficient Authentication Protocol for Vehicular Cloud Computing" هي أحد نتائج التعاون بين البروفيسور خان وزملائه، الذين استكشفوا الأمن السيبراني للسيارات والمركبات لأكثر من عقد من الزمان.

 

 

ظهرت مؤخرًا الحوسبة السحابية للمركبات (VCC) كنموذج جديد في التنقل الذكي وتقدم فوائد البنية التحتية السحابية لاستخدام الموارد الإلكترونية في الاتصالات الآلية. توفر الحوسبة السحابية للمركبات إمكانيات حسابية في الوقت الفعلي للمركبات المجهزة بأجهزة حوسبة منخفضة التكلفة لتحسين وقت السفر، وتجنب الحوادث والازدحام المروري، وتقديم خدمات سحابية أثناء التنقل، وغيرها.

 

 

نظرًا لأن المركبات أصبحت أكثر تقدمًا من الناحية التكنولوجية والترابط مع الحوسبة السحابية، فإن هذه المركبات تصبح عرضة لمختلف الهجمات الإلكترونية والانتهاكات الأمنية. بالإضافة إلى ذلك، يعد الحفاظ على أمان الاتصالات وخصوصية المتصلين تحديين رئيسيين في الحوسبة السحابية للمركبات. ولتحقيق هدف الاتصال الآمن إلى جانب عدم الكشف عن الهوية، تقترح هذه الورقة البحثية الرائدة إطار مصادقة جديدًا ومطبقًا يعتمد على تشفير المنحنى الإهليلجي (ECC) للحوسبة السحابية للمركبات يضع هذا العمل الأساس للباحثين لتطوير المصادقة الآمنة في شبكات المركبات ويفتح آفاقًا جديدة لاستكشاف وتطوير أنظمة اتصالات الحوسبة السحابية للمركبات آمنة وتحافظ على الخصوصية.

 

 

ومن الجدير بالذكر أن مجموعة أبحاث البروفيسور خان لديها العديد من المساهمات البارزة في مجال الأمن السيبراني للسيارات والمركبات، والتي أنتجت العديد من براءات الاختراع والمنشورات الأمريكية في أماكن مرموقة ورائدة، بما في ذلك مجلات (IEEE Transactions on Information Forensics & Security) المختصة في المعلومات الجنائية والأمان، (IEEE Transactions on Vehicular Technology) المختصة في تكنولوجيا المركبات، (IEEE Transactions on Intelligent Vehicles) المختصة في الذكاء الصناعي في المركبات، (IEEE Transactions on Intelligent Transportation Systems) المختصة في أنظمة النقل الذكية، (IEEE IoT Journal) المختصة في إنترنت الأشياء، (IEEE Communications Magazine) المختصة في أنظمة الاتصالات ، وغيرها من المجلات المرموقة الأخرى ذات الاختصاص.

 

كما ألقى البروفيسور خان العديد من الكلمات الرئيسية تمت دعوته إلى إلقاء خطابات في عدد من المؤتمرات الدولية حول نتائج بحثه في مجال الأمن السيبراني للمركبات. وفي وقت سابق، تم تمويل عمله البحثي في مجال الأمن السيبراني للسيارات من قبل مكتب البحث والتطوير التابع لوزارة التعليم في المملكة العربية السعودية، والمؤسسة الوطنية للعلوم (NSFC) في الصين.