أنت هنا

 

 يفتتح معالي مدير الجامعة أ.د. بدران بن عبدالرحمن العمر معرض أسبوع الخدمات الحكومية، الذي تنظمه عمادة شؤون أعضاء هيئة التدريس والموظفين خلال الفترة من 12_16/2/1435هـ، وبمشاركة مجموعة من الجهات الحكومية المهمّة والمتمثلة بوزارة الخدمة المدنية، والإدارة العامة لشؤون الوافدين بوزارة الداخلية, والمديرية العامة للجوازات, والإدارة العامة للمرور, ووكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية, ووكالة وزارة العمل للشؤون العمّالية, وإدارة التأشيرات بوزارة الخارجية. وقد صرح رئيس اللجنة المنظمة للمعرض ومدير إدارة علاقات الموظفين الأستاذ عبدالعزيز بن عمر العيد بأن العمادة بادرت بإقامة هذا المعرض بهدف التعريف بالخدمات الحكومية التي تقدمها

العمادة لمنسوبي الجامعة من أعضاء هيئة تدريس وموظفين بالتعاون مع الجهات الحكومية المشاركة, التي حرصت على مد جسور التعاون، وتقديم هذه الخدمات الجليلة لمنسوبي الجامعة, مبدياً شكره وامتنانه لمعالي مدير الجامعة لرعايته لهذا المعرض ولجميع الجهات الحكومية المشاركة, داعياً جميع منسوبي الجامعة إلى التفضل بزيارة المعرض خلال إقامته في الفترة من 9 صباحاً حتى 2 ظهراً للاستفادة والتعرف على هذه الخدمات.

من جهته أوضح الأستاذ عبدالمحسن النفيسة رئيس وحدة خدمات منسوبي الجامعة أن العمادة ومن خلال هذه الوحدة ، التي دشنها معالي مدير الجامعة بحضور سعادة وكيل الجامعة الدكتور عبدالعزيز الرويس؛ تسعى إلى تقديم خدمات متميزة إلى ما يقارب 28.000 عضو هيئة تدريس وموظف؛ لتغنيهم من تكبد عناء المواصلات والانقطاع عن أداء دورهم العلمي والعملي بالجامعة؛ معرباً عن شكره لجميع الجهات الحكومية المشاركة التي أبدت كامل الاستعدادات لمشاركة الجامعة فعالياتها وعرض كافة خدماتها؛ مؤكداً على استمرار هذا التعاون خلال الأيام المقبلة بإذن الله.

 
في نفس السياق بيّن النفيسة أن الخدمات التي تقدمها وحدة خدمات منسوبي الجامعة تشتمل على مراجعة الأحوال المدنية، وتتولى "إصدار شهادات الميلاد، وإضافة المواليد لدفتر العائلة"، وإنهاء إجراءات الجوازات والاستقدام, التي تتضمن تجديد جوازات السفر للسعوديين, واصدار تأشيرات الاستقدام لعمّال المنازل والسائقين, وإصدار إقاماتهم وتجديدها, وتمديد تأشيرة الزيارة للقادمين لزيارة منسوبي الجامعة المتعاقدين, وتجديد رخص القيادة, واستبدال لوحات السيارات من المديرية العامة للمرور؛ هذا بالإضافة إلى الخدمات التي تقدمها الوحدة داخل الجامعة بما في ذلك إصدار التعاريف، والبطاقات.

                                                                                     

      

 

 

 الجهات المشاركة بمعرض أسبوع الخدمات الحكومية:

v وزارة الخدمة المدنية:

تعد وزارة الخدمة المدنية الجهة الحكومية المعنية بكل ما يتعلق بشؤون موظفي الدولة المدنيين ، والقائمة على وضع الأسس والقواعد العامة لشؤون الخدمة المدنية . وتشارك الوزارة بهذا المعرض بغرض التعريف بخدماتها الإلكترونية المتاحة, التي تشتمل على (خدمات المواطنين, وخدمات الجهات الحكومية, ودليل التصنيف, والدليل الشامل).

 

 

vالإدارة العامة لشؤون الوافدين:

تعتبر هذه الإدارة إحدى إدارات وزارة الداخلية الهامة , التي تهتم وبشكل خاص بالتدقيق والرقابة على تطبيق إجراءات العمل، وتوفير كافة المعلومات والبيانات الإحصائية المتعلقة بالوافدين الموجودين بالمملكة, وتعتبر كذلك همزة الوصل بين الجهات الحكومية بالمملكة ذات العلاقة والمتعلقة بأمور الوافدين كافة, وتأتي مشاركتها حرصاً منها على عرض كافة المعلومات والسياسات والأنظمة المتعلقة بالوافدين، وبناء جسور التواصل، وتعزيز التعاون مع الجامعة؛ لتيسير إنهاء إجراءات منسوبي الجامعة فيما يتعلق باستقدام العمالة المنزلية.

 

 v وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية:

وتهتم وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية بتسجيل المواطنين والمقيمين، وضبط الواقعات المدنية المختلفة, وتسهم مشاركتها بالمعرض بغرض التعريف بجميع خدماتها الإلكترونية المتاحة, وعرض بعض الخدمات التي تُقدم لمنسوبي الجامعة مثل " إصدار شهادات الميلاد، وإضافة المواليد لدفتر العائلة, وتجديد دفتر العائلة".

 

vالمديرية العامة للجوازات:

تعتبر المديرية العامة للجوازات من أحد قطاعات وزارة الداخلية, ومن أكثرها أهمية, وتختص بشؤون الجوازات، وتنظيم سفر المواطنين، وقدوم الوافدين. وحرصت المديرية العامة للجوازات على المشاركة بمعرض أسبوع الخدمات الحكومية للتعريف بجميع خدماتها الإلكترونية المقدمة، التي من أهمها نظام "أبشر" الذي يقتضي تحويل جميع التعاملات التي تتم بينها وبين عدد من الجهات الحكومية الأخرى ذات العلاقة إلى معاملات آلية، تتم بشكل سريع ودقيق؛ سعياً منها في تطبيق الحكومة الالكترونية . ويعتمد نظام "أبشر" على عدة برامج منها: إصدار تصاريح السفر وإلغاؤها، وإصدار الإقامة وتجديدها، وإصدار التأشيرات وإلغاؤها، والاطلاع على البيانات الشخصية، وبيانات التابعين، والاستعلام العام عن أحقية أداء فريضة الحج، والاستعلام العام عن صلاحية التأمين الصحي للمقيمين، والاستعلام عن العمالة الجديدة، والزائرين, وتقديم بعض الخدمات التي تسهم في تيسير  إنهاء الإجراءات لمنسوبي الجامعة مثل إنهاء إجراءات الجوازات والاستقدام, التي تتضمن تجديد جوازات السفر للسعوديين, وإصدار وتجديد إقامات العمالة المنزلية العاملين لدى منسوبي الجامعة.

 

vالإدارة العامة للمرور:

تعتبر الإدارة العامة للمرور من إحدى إدارات الأمن العام بوزارة الداخلية, التي تهتم وبشكل خاص بنظام الأعمال المرورية لسير المركبات وتنفيذها, وتوفير الأمن والسلامة على الطرقات. وقد جاءت مشاركة الإدارة العامة للمرور الفاعلة بالمعرض بهدف عرض كافة خدماتها الإلكترونية المتقدمة, والمقدمة لمنسوبي الجامعة، والمساهمة بإنهاء بعض الإجراءات الخاصة بالمركبات مثل تجديد رخص القيادة, وتجديد استمارة المركبات, واستبدال لوحات المركبات.

 

vوكالة وزارة العمل للشؤون العمّالية:

تهتم هذه الوكالة بضمان ممارسة الاختصاصات التي تضطلع بها وزارة العمل في في مجالات شؤون العمل, ومتابعة تطبيق الأنظمة واللوائح, والإجراءات التي تعزز تحقيق أهداف وزارة العمل. وحرصت وكالة وزارة العمل للشؤون العمالية على تعزيز التعاون مع الجامعة من خلال هذه المشاركة بمعرض أسبوع الخدمات الحكومية, والتعريف بمهام هذه الوكالة، وتوضيح لوائح وأنظمة وزارة العمل، وعرض الخدمات الإلكترونية المقدمة بشؤون العمّال.

 

vإدارة التأشيرات بوزارة الخارجية:

وتهتم هذه الإدارة بمنح التأشيرات لزوار ضيوف المملكة القادمين سواءً للأفراد، أو القطاعات، أو المنظمات. وجاءت مشاركة هذه الإدارة بالمعرض لعرض كافة خدماتها الإلكترونية المتاحة للتعرف عليها, والعمل على تذليل إجراءات سير العمل المختصة بتأشيرات الزيارة لزوار الجامعة غير السعوديين وإصدار تأشيرات الاستقدام للعمالة المنزلية العاملين لدى منسوبي الجامعة.