أنت هنا

احتضنت كلية الحاسب وتقنية المعلومات في يوم الأربعاء الموافق 18/5/1435 محاضرة بعنوان التشخيص التفريقي للأمراض الحطاطية-الحمامية باستخدام طاقم من اشجار القرار (Differential Diagnosis of Erythemato-Squamous Diseases using Ensemble of Decision Trees) ألقتها الأستاذة/ نهى الطياش من قسم تقنية المعلومات مسامع الحضور من أساتذة الكلية وطلبة وطالبات الدراسات عليا. وهدفت المحاضرة إلى تعريف الحاضرين بأحدث النتائج التي توصل إليها بحث الماجستير للأستاذة نهى في التشخيص التفريقي الآلي للأمراض الحطاطية-الحمامية باستخدام طاقم أشجار القرار، وأشرف على هذا البحث الدكتور/ محمد البشير المناعي الأستاذ المشارك في قسم علوم الحاسب.

وقد عرفت الطالبة بالأمراض الحطاطية-الحمامية بأنها تتكون من ستة أمراض جلدية شهيرة وهي: الصدفية، التهاب الجلد الدهني، الحزاز المسطح، النخالية الوردية، التهاب الجلد المزمن والنخالية الحمراء الشعرية حيث يلجأ الطبيب المعالج الى الاستعانة بالأعراض الأربعة والثلاثين المكونة من أثنى عشرة عارض إكلينيكي واثنان وعشرون عارض باثولوجي لعمل التشخيص التفريقي بين الأمراض الستة والتي تتداخل كثيرا في الأعراض الإكلينيكية والباثولوجية مما يزيد التشخيص تعقيدا. أيضا هناك بعض الأمراض تظهر أعراض إكلينيكية وباثولوجيه للأمراض أخرى في بعض المراحل مما يزيد نسبة التشخيص الخاطئ كمرض النخالية الحمراء الشعرية وهو مرض نادر يشخص دائما بالخطأ عل أنه مرض صدفية.

واقترحت الطالبة خلال بحثها الاستعانة بطاقم أشجار القرار كطريقة آلية مساعدة للطبيب المعالج للقيام بالتشخيص التفريقي بين الأمراض الستة. وتم اختيار أشجار القرار لقدرتها على شرح الأعراض الاكلينيكية والباثلوجية على شكل قواعد من الأعراض أدت الى إصابة بمرض معين. حيث وصلت دقة الطريقة المستخدمة إلى 96.72% والتي تعتبر نتيجة مقبولة مقارنة بالطرق الآلية الأخرى التي استخدمت لتشخيص المرض نفسه والتي تقدم دقة تشخيص عالية ولكن تفتقر إلى خاصية الشرح للطبيب المعالج والتي تعتبر مطلباً رئيساً للطبيب المعالج.

وفي نهاية المحاضرة أجابت الطالبة عن أسئلة الحضور واستمت لأرائهم بشأن الموضوع المطروح والوسائل الممكنة لتحسينه والطرق المختلفة للاستفادة منه وفتح آفاق بحثية جديدة حول استخدام أشجار القرار لتشخيص مختلف الأمراض. وتقدمت الطالبة بالشكر للدكتور / محمد البشير المناعي المشرف على هذه الدراسة لما قدمه من دعم ونصائح للتوصل إلى أفضل النتائج الممكنة خلال دراستها البحثية ولكلية علوم الحاسب والمعلومات على إتاحة الفرصة لها لطرح دراستها للمناقشة والاستفادة من الآراء المختلفة.