أنت هنا

بدأت كلية علوم الحاسب والمعلومات في إعداد سلسة من المحاضرات يلقيها طلاب وطالبات الدراسات العليا وكانت باكورتها محاضرة لطالب الدكتوراه بقسم علوم الحاسب أ. محسن الهلال بعنوان "طريقة التعرف على الأنماط في مجال الشبكات اللاسلكية بأقل طاقة ممكنة".

ابتدأ الطالب بشرح موضوع الشبكات اللاسلكية واستخدام أجهزة الاستشعار والترابط بين هذه الأجهزة، كما تم توضيح مزايا هذه الشبكات ومكوناتها وبعض نواحي القصور فيها، بالإضافة إلى التطبيقات الهامة لمثل هذه الشبكات في المجالات الطبي والبيئبة والعسكرية.

بعد ذلك تطرق المحاضر لشرح موضوع مهم يتعلق بنقل الوسائط المتعددة عبر الشبكات اللاسلكية ومكامن القوة والقصور فيها حيث تمثل طاقة جهاز الاستشعار بما فيه من كاميرا خاصة نقطة البحث والتي يسعى إلى تقليل تكلفتها وزيادة سرعة المعالجة. ثم عرض الطالب بعض نتائج البحث بشأن تقليل تكلفة المعالجة وزيادة سرعة المعالجة في تحديد الصورة أو الشكل المطلوب، كانت النتائج مشجعة جداً وتم نشرها في مؤتمر عالمي متخصص.

وبهد المحاضرة تم فتح باب النقاش والأسئلة وتم تدوين بعض الملاحظات المهمة في هذه المحاضرة بمشاركة عدد كبير من أعضاء هيئة التدريس من جميع الأقسام بالكلية إضافة لطلاب وطالبات الدراسات العليا.