للتعريف بالجهود البحثية للكلية . . إطلاق فعالية يوم البحث العلمي

علوم الحاسب الآلي والمعلومات, تقنية المعلومات, علوم الحاسب, نظم المعلومات, هندسة البرمجيات, هندسة الحاسب
الخميس 1435/07/22 هـ الموافق 2014/05/22 م

أقامت كلية علوم الحاسب والمعلومات فعالية "يوم البحث العلمي"  يوم الأربعاء 8 رجب ١٤٣٥هـ ليكون منبراً دورياً للتوعية بجهود الكلية البحثية المستمدة من أنشطة المعامل والمراكز والمجموعات البحثية وطلاب الدراسات العليا.

ابتدأت الفعالية بكلمة لعميد الكلية الأستاذ الدكتور حسن بن إسماعيل مذكور أوضح فيها أهداف هذا اللقاء الدوري، والتي تتمحور حول التعريف بأهمية البجث العلمي كمدخل إلى صناعة المعرفة، والنشاط البحثي للكلية، والتواصل البحثي بين منسوبيها، وصقل قدرات الطلاب والباحثين، وتحسين مخرجات البحث العلمي، وتطوير بيئته وتشجيع البحوث العلمية. كما ألقى أ.د. مذكور في كلمته الضوء على سعي الكلية الحثيث لتطوير البحث العلمي بدءاً من تنظيم لقاءات مع منسوبي الكلية واستطلاع آرائهم وآفكارهم حول مواطن تحسين البحث العلمي وآلياته، وتوصياتهم بتعزيز ثقافة البحث العلمي والاستفادة من الإمكانيات البحثية الكبيرة للكلي ومصادر التمويل المتاحة. ثم عرض سعادته مؤشرات أداء البحث العلمي في الكلية والتي تبين من خلالها تبوؤ الكلية موقعاً متقدم محلياً مع توفر قدرات ومجالات كثيرة تتيح التفوق والتميز عالمياً، وأكد على ضرورة استغلال كل الفرص للمضي في هذا السبيل. واختتم سعادته الكلمة بعرض لجدول فعاليات اليوم والأنشطة الأخرى ذات الصلة.

أعقب ذلك كلمة لسعادة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور أحمد بن سالم العامري، ذكّر فيها بمكانة البحث العلمي في رؤية الجامعة والدعم الذي تضخه للدفع بعجلة البحث العلمي وتحقيق الإنجازات التي تتناسب مع رسالة الجامعة، وأثنى على جهود الكلية مع مقارنة أدائها البحثي والحث على الارتقاء بهذا الأداء إلى مستويات أعلى تليق بإمكانات الكلية وشدد على أن الجامعة لن تتوانى عن تقديم الدعم اللازم.

ثم استمرت فعاليات اللقاء فيما قام سعادة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي وسعادة عميد الكلية بجولة على المعامل البحثية في الكلية، وزيارة معرض الملصقات البحثية.

 

المعامل البحثية

كما عرض المشرفون على المعامل البحثية في الكلية إمكانات هذا المعامل ومجالات عملها وإنجازاتها. فقد قام الأستاذ الدكتور عبد الله بن شرف الغامدي المشرف على مركز القيادة والسيطرة للأنظمة المتقدمة C4ICAS بالتعريف بالمركز  بالتعريف بفريق العمل من الباحثين المتخصصين المحترفين وببحوث طلبة الدراسات العليا في مجالات تطوير وتكامل أنظمة القيادة والسيطرة، والاتصالات والاستطلاع، وأمن الفضاء الالكتروني، والحوسبة السحابية، استقطبت التمويل من مصادر متعددة منها الخطة الوطنية للعلوم والتقنية، ومذينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، وله ١٤ شراكة و٥٠ بحثاً منشوراً في مجلات علمية عالمية.

بينما قدم سعادة الدكتور. نايف بن عبد الرحمن العجلان عرضاً تعريفياً بالمعمل المتقدم لأبحاث النظم الذكية ALISR والمجالات التي أسهم فيها من تحليل ومعالجة صور الأقمار الصناعية وتطبيقاتها في مجالات الزراعة والبيئة والتطور العمراني، وتحليل الإشارات الكهربائية للقلب ومعالجتها لتشخيص أمراض القلب ومراقبة المرضى آلياً، والتعرف على الهوية من خلال القياسات الحيوية، وتصميم وبناء نماذج روبوتية. وأشار إلى الإنتاج العلمي للمعمل من خلال النشر العلمي في المجلات العلمية،، والمشاركة في المؤتمرات العالمية، والجوائز التي حصدها في مشاركاته الدولية.

وتحدث سعادة الدكتور عاطف بن محمد العمري في كلمته عن كرسي أبحاث الحوسبة المحيطة والمتنقلة والذي عمل منذ إنشائها قبل عامين على الدمج بين التقنيات والبرمجيات مع المجتمع والإنسان لاستخراج وتطوير قدرات بحثية جديدة وتحسين الموجود منها. كما تطرق لمجالات البحث والتي تشمل الحوسبة السحابية والشبكات الاجتماعية والبيانات الضخمة وأجهزة الاستشعار الذكية والألعاب الجادة والسحابية. وأوضح تعدد مصادر تمويل كرسي الأبحاث وعرف بفريق العمل وطلبة الدراسات العليا الذين أسهموا في إنجاز أكثر من 100 بحث علمي تم نشرها في مجالات علمية ومؤتمرات عالمية.

أما معمل الروبوتية فقد قام المشرف عليه سعادة الدكتور خالد بن ناصر المتعب بالتعريف به وبإنجازاته والتي تضمنت نشر أكثر من 40 بحثاً في دوريات ومؤتمرات علمية عالمية، ورسالتي ماجستير ودكتوراه، وتقديم براءة اختراع إلى مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، إضافة إلى تطوير عدد من الروبوتات المتحركة والعديد من التقنيات والأنظمة للروبوتات ذاتية الحركة كنظام الملاحة المتنقل بالاعتماد على الرؤية ثلاثية الأبعاد، ونظام اكتشاف الغازات الخطرة.

 

المجموعات البحثية

وفيما يخص المجموعات البحثية في الكلية، فقد قدمت سعادة الدكتورة مها بنت محمد اليحيى عرضاً بعنوان: مجموعة إيوان البحثية - مسيرة تميز وعطاء، وقدمت سعادة الدكتورة أريج الوابل عرضاً عن مجموعة هندسة المعرفة والبرمجيات البحثية، وقدمت سعادة الدكتورة غادة بدر تعريفاً بمجموعة المعلوماتية الحيوية البحثية، وقدم سعادة الدكتور عادل السوداني عرضاً عن مجموعة الشبكات اللاسلكية، وعرّف سعادة الدكتور صفوان قاسم بمجموعة الروبوتات المتعاونة البحثية، وعرّف سعادة الدكتور بلقاسم بن يوسف بمجموعة الحوسبة فائقة الأداء البحثية، وعرف سعادة الدكتور سفيان قنوني بمجموعة التحكم بالأنظمة من خلال إشارات الدماغ، وعرض كل من سعادة الأستاذ الدكتور عبد الملك بن سلمان السلمان وسعادة الدكتور فوزي حراق جهود الكلية عموماً ومجموعة التقنية في الدراسات العربية والإسلامية خصوصاً في مجال خدمة اللغة العربية والعلوم الشرعية.

 

معرض الملصقات البحثية

وقد رافق الفعالية معرض للملصقات البحثية شارك فيه طلاب الدراسات العليا بالكلية بعرض أعمالهم المتميز في مجالات الشبكات اللاسلكية، والحوسبة السحابية، والروبوتية، وأمن المعلومات، ومعالجة الكلام والأصوات. كما آقيمت مسابقة لأفضل ملصق بحثي واختارت لجنة التحكيم عمل طالب الدراسات العليا محمد فيصل للمركز الأول عن بحثه بعنوان "نظام الملاحة لروبوت متنقل بالاعتماد على الرؤية ثلاثية الأبعاد " وإشراف سعادة الدكتور منصور بن محمد السليمان.