أنت هنا

نظمت وحدة العلاقات العامة بقسم الآثار في كلية السياحة والآثار بعضا من الرحلات  لطالبات القسم، كانت إحداها زيارة متحف الجامعة بقسم الآثار يوم السبت الموافق 1435/6/26هـ  حيث كان في استقبالهن أ. فؤاد العامر مدير إدارة المتاحف بقسم الآثار والذي رحب بالطالبات موضحا أهداف المتحف المتمثلة بالمساهمة  في إبراز جوانب من تاريخ وآثار المملكة العربية السعودية منذ القدم وحتى العصر الإسلامي الزاهر، والتعريف بإسهامات جامعة الملك سعود الرائدة في مجال الآثار والمحافظة عليها.

 

تم التعرف خلال الزيارة على المعثورات باختلاف فتراتها الزمنية حيث تنوعت مابين التماثيل البرونزية الآدمية واللوحات الجدارية والمجامر وأدوات للزينة ومعثورات معدنية أخرى مختلفة.

كما ضم المتحف مجموعة من العملات المهداة من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز _ رحمه الله _ يعود تاريخها إلى عصور ما قبل الإسلام والعصر الإسلامي. كما أشار إلى أعمال التنقيب الأثرية المقامة في مواقع مختلفة بالمملكة.

 

كما نظم القسم رحلة أخرى للطالبات إلى متحف العملات في مؤسسة النقد العربي السعودي يوم الأربعاء الموافق 1435/7/15هـ حيث تعرفن الطالبات على محتويات المتحف التي تنوعت بين عملات أثرية إسلامية وغير إسلامية، ومواد أولية تستخدم في صناعة العملات، بالإضافة إلى صور تشرح وتوضح طريقة صناعتها التي تنوعت بين عملات دول مجلس التعاون الخليجي المتداولة حاليا، والعملات الإسلامية النادرة التي ضربت في أقاليم الجزيرة العربية ، وبعض العملات التي شاع استخدامها في مناطق الجزيرة العربية قبل العهد السعودي.

 

وقد اختتمت الزيارات بتوزيع هدايا ذات مضمون علمي ثقافي رائع سعدن بها الطالبات وعبرن عن مدى الفائدة التي جنينها خلالها.