أنت هنا

مع مطلع العام الدراسي ۱٤٣٥-۱٤٣٦ افتتح قسم تقنية المعلومات بكلية علوم الحاسب والمعلومات برنامج الماجستير، واستقبل عدد ٢٥ طالبة في دفعته الأولى.

حيث إن برنامج ماجستير العلوم في تقنية المعلومات يهدف إلى تزويد الدارسة بأسس تقنية المعلومات، والتي تساهم في تقديم أبحاث أصيلة وتصميم أنظمة معلوماتية تقنية، تخدم مجالات متعددة في القطاع الحكومي والخاص. هذه الأسس تشمل دراسة متعمقة في أسس قواعد البيانات المتقدمة، وعلوم الشبكات والاتصالات، وأمن المعلومات، وعلوم الويب والبيانات الضخمة والمترابطة. كما يشمل البرنامج العديد من المقررات الاختيارية، والتي تغطي جوانب هامة ولازمة في تطوير قطاعات تنموية، وسد حاجة السوق المحلي من الحلول التقنية. ومن أمثلتها، الحوسبة السحابية، وتنقيب البيانات المتقدم، وتقنيات الألعاب والوسائط المتعددة، والتقنية الحيوية، وبرمجيات الهواتف المحمولة والأجهزة اللاسلكية، والويب الدلالية، والحكومات الإلكترونية، والتعليم الالكتروني، وتفاعلية الإنسان والحاسوب، والتجارة الإلكترونية، ومعالجة اللغة العربية، وادارة المشاريع المتقدمة.

إن هذا البرنامج يقدم فرصة فريدة من نوعها ويؤهل الدارسة للتزود بكل مما هو جديد في مجال تقنية المعلومات، كما يوفر البيئة المناسبة للاحتكاك بذوي الاختصاص والخبرة في تقنية المعلومات والانخراط في منظومة البحث العلمي في هذا التخصص. وهذا بدوره سيدعم المعرفة في هذا المجال بالإضافة الى المهارات البحثية للدارسة، وهذا له بالغ الأثر في تحسين جودة الأداء الوظيفي للموظفات، وكذلك فتح فرص وظيفية لغير الموظفات ودعم ريادة الأعمال.