أنت هنا

 

نادي القانون ينظم فعالية اليوم العالمي للسلام

كتبت: نهال الخزيم

أقام قسم الطالبات في نادي القانون، فعالية اليوم العالمي للسلام في مبنى كلية الحقوق والعلوم السياسية بالجامعة، حيث بدأت الفعالية بعرض تعريفي لركن اليوم العالمي للسلام، الذي احتوى على مجسمات ترمز للسلام، ومنشورات، وتوزيعات.

وتخللت هذة الفعاليات محاضرة للمحامي د. فهد الرفاعي بعنوان: «السلام العالمي».

بدأ الدكتور حديثه عن مفهوم السلام وبداية انتشار فلسفة السلام العالمي، ففي بداية القرن العشرين جاء الاهتمام بفكرة السلام العالمي، حيث أعلنت الأمم المتحدة أن اليوم 21 من شهر سبتمبر يوم مكرّس لتعزيز مثل السلام في أوساط الأمم والشعوب فيما بينهم؛ وذلك للتقليل من انتشار الاضطرابات والحروب والأسلحة النووية في ذلك الوقت.

وتطرق د. الرفاعي إلى مؤشر السلام العالمي والذي هو عبارة عن محاولة لقياس وضع المسالمة النسبي للدول والمناطق حول العالم، وطبقاً لهذا المؤشر فهنالك 11 دولة حول العالم تنعم بالأمان، منها سويسرا وآيسلاند.

وأضاف الدكتور أن هنالك عدة أهداف منبثقة من نشر فلسفة السلام العالمي منها: نبذ العنف، ونزع السلاح النووي ومنع انتشاره، والحد من سباق التسلح الذي يعيق التنمية، ومن الأسباب المهمة التي تسرع من عملية تحقيق السلام العالمي هي تفعيل دور الشباب في نشر ثقافة السلم.

واختتم د. الرفاعي محاضرته بنقطة مهمة وهي أن الإسلام اهتم بقضية السلام، فهو لم يكتف فقط بتشريع أخلاقيات في حالة السلم بل أيضا شرع أخلاقيات في حالة الحرب.

وفي النهاية تقدم نادي القانون بجزيل الشكر ووافر الامتنان للدكتور فهد الرفاعي على ما قدمه من مادة علمية قيمة.

 

المصدر: رسالة الجامعة