أنت هنا

تحت رعاية  سعادة عميد كلية التمريض د. أحمد بن عيسى ابو شايقه وبتوجية من سعادة وكيلة كلية التمريض لشؤون الطالبات د .نازك محمد المعتصم زكري و  بمشاركة المشرفة على برنامج التلمذة بالأقسام النسائية سعادة د. سيناءعبد المحسن العقيل , أقامت كلية التمريض  " اليوم التعريفي ببرنامج التلمذة – معا تميز " وذلك في يوم الأحد الموافق 2 / 1 / 1436 . كلل هذا اليوم بعنوان " Make a Difference in  Nursing Education"  استهدف هذا النشاط إلى تعريف مجتمع الكلية ببرنامج التلمذة في جامعة الملك سعود من خلال تثقيف الطالبات و العضوات  عن أليات برنامج التلمذة و استقطاب الطالبات و العضوات للمشاركة بالبرنامج , و كذلك استقصاء الآراء عن تطبيق البرنامج في كلية التمريض .  و قد تخللها عدد من  الأركان و الفعاليات  شاركت فيها الطالبات و منسوبات الكلية .

افتتحت الفعاليات المشرفة على برنامج التلمذة في التمريض أ.نداء ابراهيم الخميس , التي اثنت على المجهود التطوعي الذي بذلته نخبة من الطالبات و منسوبات الكلية لابراز هذه االيوم على المستوى الراقي والهادف . كما أوضحت ارتباط برنامج " معا نتميز " برؤية جامعة الملك سعود و أهدافها الاستراتيجية و كذلك المبادرات التطويرية الناشطة في كلية التمريض . و أشارت الى عمق تجربة تعليم التمريض  في برامج التلمذة مما يثري الأليات و الخبرات في تطبيق البرنامج في الكلية . و توفر الكلية (3) مسارات للتلمذة , الأول : طالبة لطالبة  للتمكين الأكاديمي  و الثاني :عضوة هيئة تدريس لطالبة في التلمذة المهنية لتطوير الخبرات الاكلينيكية ، أما الثالث : عضوة هيئة تدريس لطالبة في التلمذة البحثية لتطوير القدرات قي ميدان البحث العلمي.

كما  ألقت سعادة المشرفة على برنامج التلمذة بالأقسام النسائية , محاضرة تفصيلية عن البرنامج " معا تميز ": أهدافه و الياته و اجراءاته و متطلباته، ويأتي أهمية البرنامج في أنه يحقق الهدف الاستراتيجي الثاني في خطة وكالة الجامعة للشؤون التعليمية و الأكاديمية وهو " تهيئة بيئة تعليمية جاذبة و محفزة للإبداع" , و برنامج معاً نتميز يعد من البرامج العلمية المتخصصة التي ستساعد في تحقيق مهارات التحسين و  التطوير و  الإبداع و الابتكار في المجالات التي ترغب بها الطالبة ، و قد تلقت المحاضرة العديد من المداخلات و الأسئلة عن البرنامج  التي أوضحت اهتمام و حماس المنسوبات و الطالبات له .

ثم شكرت سعادة وكيلة كلية التمريض الدكتورة نازك بنت محمد المعتصم زكري المحاضِرة و كل من قام على الإعداد و التجهيز لهذه الفعالية و قدمت لهن شهادات الشكر والتقدير ، كما أوضحت د. نازك زكري  بأن البرنامج له السمة التطوعية و أن نجاحه يعتمد على المستفيدات منه , و ألقت الضوء على بعض التجارب الناجحة في التلمذة التمريضية.

و تضمن فعاليات اليوم التعريفي بالتلمذة ورشة عمل "  التحليل الرباعي لتطبيق برنامج التلمذة في كلية التمريض" قدمتها مشرفة البرنامج  الأستاذة نداء  ابراهيم الخميس وشارك فيها مجموعة من عضوات هيئة التدريس و طالبات الكلية . و هدفت الورشة الى تحديد العوامل الايجابية و السلبية المؤثره على تطبيق برنامج التلمذة في التمريض من وجة نظر المستفيدات و وضع الحلول العملية لدعم نجاح البرنامج في بيئة الكلية. تخلل الورشة عدة أنشطة مشتركة بين الطالبات و العضوات مما أثرى التفاعل بينهن و كذلك النتائج .