أنت هنا

حصل مركز التميز لأمن المعلومات في جامعة الملك سعود على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية الأمريكي عن «نظام و اسلوب اكتشاف النقود المزورة باستخدام الهواتف الذكية»، و الذي يعتمد على تطبيق الكتروني يقوم المستخدمين بتحميله على هواتفهم الذكية لفحص النقود المزورة. توصل إلي هذا الاختراع الدكتور محمد حمدي الدفراوي والدكتور محمد خرم خان.

وأشار مدير مركز التميز لأمن المعلومات الدكتور جلال بن فريد المهتدي، إلى اهمية هذا الاختراع حيث أن الفترة الأخيرة شهدت ارتفاعاً ملحوظاً في ضبط العملات المزورة خاصةً خلال مواسم الحج نتيجة تزايد الوافدين من الحجيج وارتفاع معدلات تغيير العملات في المملكة.

هذه القدرة على التطبيق والسهولة في الاستخدام سوف تؤدي إلى انتشار هذه التقنية بين المستخدمين العاديين وغير المتخصصين و لن تكون هناك حاجة للأجهزة البصرية المعقدة المستخدمة في اكتشاف التزوير مستقبلاً مع الاحتفاظ بعوامل التوثيق الأصلية للأوراق المالية التي تتمثل في العلامات المائية والرقائق المعدنية وغيرهما. من المرتقب أن يعطي هذا الاختراع دفعة قوية للمستخدمين لفحص و التأكد من سلامة نقودهم من خلال هواتفهم الذكية في أي مكان وفي أي وقت بشكل فعال و قوي.

وذكر الدكتور محمد الدفراوي أحد المخترعين أن نطاق هذا الاختراع لا يقتصر فقط على الاوراق النقدية، ولكن يمكن تطبيقه في الكثير من المجالات، منها مصادقة المنتجات ذات العلامات التجارية  و المنتجات الطبية و الوثائق و المستندات وغيرهم الكثير.

الجدير بالذكر أن مركز التميز لأمن المعلومات أنشيء بدعم من وزارة التعليم العالي وجامعة الملك سعود ليكون مركزا بحثيا رائدا في مجال أمن المعلومات، و لدى المركز حالياً 15 اختراعاً مسجلاً أو تحت التسجيل، وحقق عدة إنجازات منها حصوله على 11 جائزة علمية ونشر اكثر من 300 بحثاً في دوريات ومؤتمرات دولية وخمسة كتب علمية.