أنت هنا

ورشة تدريبية للتهيئة لإختبارات IELTS

تهدف وحدة مساندة المعيدين والمحاضرين والمبتعثين إلى تحقيق جزء من رسالة جامعة الملك سعود المتمثلة في اثراء الكوادر التعليمية من خلال الإبتعاث الخارجي لجامعات دولية تتسم بالريادة في جميع المجالات العلمية مما سيساهم في بناء اقتصاد معرفي يرتقي بالمخرجات التعليمية لأعلى المستويات.

قدمت وحدة مساندة المعيدين والمحاضرين والمبتعثين العديد من الخدمات لمعيدي ومحاضري الجامعة بهدف المساندة للحصول على قبول أكاديمي من جامعات عالمية متميزة لضمان الريادة في مجالات التعليم والبحث والإبداع. إن الجامعات الدولية تفرض شروطا ومتطلبات للراغبين بالإلتحاق اليها ومن ابرز الشروط التي تعتبر عائقاً في وجه المبتعثين هو شرط اجتياز اختبارات اللغة الانجليزية والتي سعت وحدة مساندة المعيدين والمحاضرين والمبتعثين منذُ بداية تأسيسها لإقامة دورات مكثفة لرفع مستوى اللغة الإنجليزية لمعيدي ومحاضري الجامعة.

إن اختبار International English Language Testing System والمعروف بإختصار IELTS يُعد من أهم متطلبات القبول المعتمد من قِبَل الجامعات البريطانية وبعض الجامعات الأمريكية.

وقد اقامت وحدة مساندة المعيدين والمحاضرين والمبتعثين بالاقسام النسائية باشراف د. عبير حميدي الحربي بتنظيم دورة بعنوان ( التهيئة لإختبار IELTS والإستعداد الذاتي له ) بالتعاون مع عمادة تطوير المهارات وتنفيذ مدربات ذو كفاءة وخبرة من كلية اللغات والترجمة . بدأت الدورة من تاريخ 1/3/1436هـ وانتهت بتاريخ 17/3/1436هـ  لمدة تسعة أيام على مدار ثلاثة أسابيع ، واشتملت الدورة التدريبية على الكتابة الأكاديمية , الإستماع , المحادثة والقراءة الأكاديمية.

تضمنت الدورة تدريبات مكثفة للاستراتجيات المُثلى للتعامل مع الاجزاء المختلفة في  اختبار IELTS وتم لفت نظر المشاركات للممارسات الصائبة والخاطئة التي قد تقع فيها المشاركة عند اجراء الاختبار. كما اتسم التدريب بطابع غير تقليدي حيث تخلله استخدام للتقنيات الحديثة مثل  تطبيقات الجوالات وبعض مواقع الانترنت التي بدورها تساعد المشاركات في التدريب الذاتي بالمنزل لإكسابهن استراتجيات التعلم الذاتي.

 

شارك في الدورة سبعة وثلاثون معيدة ومحاضرة من كافة الكليات وهنا نستعرض بعض الآراء من المشاركات بالورشة التدريبية من التخصصات العلمية، الانسانية والصحية: 

تحدثت المعيدة/ ريهام من كلية العلوم قسم النبات والأحياء الدقيقة عن تجربتها في الدورة وكيف ان الدورة ساعدتها في التعرف على طبيعة الإختبار وتنظيم الوقت للتعامل مع أكبر قدر ممكن من الأسئلة ، كما أنها أشادت بالجزء الكتابي لتصحيح الاخطاء اللغوية التي يقع فيها الطالب.

وأضافت المعيدة/ الهنوف من كلية الحقوق والعلوم السياسية بأن كفاءة القائمين على الدورة مثيرة للإعجاب كما أن الحقيبة التدريبية قد غطت كافة جوانب الإختبار المطلوبة.

كما أشادت معيدة من عمادة السنة التحضيرية على وجود اختبارين لتحديد المستوى  للمتقدمين في الدورة الأول قبل لتحديد المستوى الحالي والآخر بعد انتهاء الدورة مما ساعد على قياس مستوى التقدم عند المشاركات.

 

وقد قامت إدارة الوحدة في نهاية الدورة بتوزيع استبيان للمشاركات بالدورة يستشف ارآءهم للتخطيط لدورات مستقبلية تتناسب مع احتياجات المعيدات والمحاضرات بكافة التخصصات العلمية والإنسانية والصحية،  وذلك  انطلاقا من سعي وحدة مساندة المعيدين والمحاضرين والمبتعثين دائماً لطرح كل ماهو جديد ومفيد لمعيدي ومحاضري جامعة الملك سعود،  وليس هذا فحسب بل ترحب بالنقد الإيجابي في سبيل تطوير كل مايتم طرحه لرفع جودة البرامج المطروحة.

وحدة مساندة المعيدين والمحاضرين والمبتعثين