أنت هنا

 students trip to Dammam

 

ضمن البرنامج الثقافي الذي تقدمه وكالة الدراسات العليا والبحث العلمي، ممثلة في مركز البحوث ووحدة الدراسات العليا والبحث العلمي بمعهد اللغويات العربية قدم الدكتور علي المعيوف يوم الثلاثاء 1436/6/18هـ محاضرة بعنوان : نظرية الموضع في كتاب سيبويه، وذلك في مدرج المعهد بالدور الأرضي بمبنى المعهد.

تناول المحاضر مفهوم الموضع الذي هو عنوان النظرية، كما تناول مبادئ النظرية التي تمثل هيكل نظرية الموضع، وقد اعتمد المحاضر في ورقته هذه على بعض الأمثلة من كتاب سيبويه،باعتباره عماد هذه النظرية في تحليل كلام العرب. يمكن عدّ نظرية الإعراب العربية والمفاهيم الرافدة لها مثل معاني الإعراب والمحل الإعرابي والموضع من نقاط القوة التي شهد بها للنحو العربي أكثر من لغوي في العصر الحديث، وتعد نظرية الموضع من النظريات التي أعادت صياغتها بعض الاتجاهات اللغوية الحديثة.

  students trip to Dammam

وفي نهاية المحاضرة فتح الدكتور علي آل شريدة وكيل المعهد للدراسات العليا والبحث العلمي الذي قدم للمحاضروالمحاضرة المجال للمداخلات والأسئلة. وقد حضر هذا المنتدى العلمي سعادة عميد المعهد الدكتور ماجد الحمد ورؤساء الأقسام وأعضاء الهيئة التدريسية في المعهد وجمع من الطلاب.