مشاركة المجموعة البحثية لهندسة المعرفة وهندسةالبرمجيات SKERG في فعاليات اليوم العالمي للأردوينو

الثلاثاء 1436/07/02 هـ الموافق 2015/04/21 م

بالتعاون مع جامعة الأمير سلطان شارك الفريق البحثي للحوسبة الفيزيائية التابع للمجموعة البحثية لهندسة المعرفة وهندسة البرمجيات SKERG بقسم هندسة البرمجيات بجامعة الملك سعود يوم السبت ٨ جمادى الآخر ١٤٣٦ هـ الموافق ٢٨ مارس ٢٠١٥ م بتنظيم فعاليات اليوم العالمي للأردوينو والتي أُقيمت بجامعة الأمير سلطان، وقد تمثلت مشاركة المجموعة البحثية بقديم ورش العمل والعروض التقديمية للتقنيات التفاعلية والروبوت والمشاركة في اللجان التنظيمية للفعاليات حيث تضمن فريق العمل الباحثات المشاركات في مسار الحوسبة الفيزيائية الممثل بـ أ. أروى العبدالكريم، أ. وئام الراشد، أ. نورة الحقباني وأ. سلاف المقوشي وأ. وفاء الراجحي، أ. منى الحكمي، أ. سارة القبلان، أ. سارة اليمني، وأ. مها السياري. وقد شارك في هذه الفعالية ستة وأربعون من أكادميين وطالبات وأعضاء هيئة تدريس من مختلف جامعات المملكة العربية السعودية (جامعة الملك سعود، جامعة الأمير سلطان، جامعة الإمام محمد بن سعود، جامعة الأميرة نورة، جامعة الفيصل، الجامعة السعودية الإلكترونية، جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز بالخرج، منسوبات من وزارة التعليم، وباحثات من مدينة الملك عبدالعزيز للعوم والتقنية)، بالإضافة إلى إقبال كثيف ممن لديهن الإهتمام والمعرفة بالأردوينو والحوسبة الفيزيائية ويعملن في مجال تقنية المعلومات.

 

 

اشتملت فعاليات اليوم العالمي للأردوينو (Arduino Day 2015) على حوارات وحلقات نقاش حول الأردوينو بالإضافة إلى ورش عمل وجلسات تدريبية. كما اُفتتحت الفعالية بكلمة ترحيبية ألقتها د. أفراز سيد من كلية علوم الحاسب والمعلومات بجامعة الأمير سلطان، وتلتها نبذة تعريفية عن ماهية الأردوينو كمنتج مفتوح المصدر والذي يُستعمل من قبل الطلبة والباحثين والهواة في إنتاج أنظمة وأجهزة التحكم الآلي. ودارت محاور الورشة حول أهمية منصة الأردوينو ودوره في تصميم أنظمة تفاعلية وانترنت الأشياء، ودور الأردوينو في إنجازات فريق الحوسبة الفيزيائية التابع للمجموعة البحثية لهندسة المعرفة وهندسة البرمجيات بجامعة الملك سعود (SKERG.KSU.EDU.SA) كما اُختتمت هذه الحوارات بالإشارة إلى دور الأردوينو في إثراء المناهج التعليمية والتطبيقية للحوسبة والعلوم الطبيعية والإلكترونيات. وقد تلى حلقات النقاش جلسة تدريبية حيث قام الحضور بالتطبيق العملي على منصة الأردوينو تحت إشراف الباحثات المشاركات من فريق الحوسبة الفيزيائية. وتم خلال الجلسة استعراض سبعة مشاريع قائمة بإستخدام الأردوينو. كان مشروع "Tug of War" إحدى المشاريع المشاركة والذي قدمته أ. فاطمة آل الشيخ من جامعة الملك فيصل حيث يتنافس اللاعبون لضغط الأزرار بسرعة ليتم إضاءة المصباح باتجاه اللاعب الفائز. كما عُرِض مشروع "AWSM2" والذي كان تحت إشراف أ. أروى العبدالكريم، أ. وئام الراشد، أ. سارة القبلان، أ. سارة اليمني، أ. منى الحكمي وأ. مها السياري والذي صمم كنظام تفاعلي يدمج الهندسة الميكانيكية والهندسة الإلكترونية حيث يقوم بمناولة الأوراق بمجرد مصافحة الروبوت. وكان المشروع الثالث بمشاركة أ. وئام الراشد، أ. سارة القبلان، أ. سارة اليمني و أ.منى الحكمي تحت مسمى "The Face" القائم على المعالجة الحوسبية للصور بحيث يحاكي تعابير الوجه للمستخدم. وقد عرضت أ. سلاف المقوشي مشروعاً بعنوان "Smart Cup" والذي يقوم بإرسال إشعارات عبر تويتر للمستخدم بخصوص المشروب الساخن أو لإعادة التعبئة. أما مشروعا " Gesture Glove"والذي يعتمد على استشعار القفاز لليد البشرية بحيث يتم ربطه بعدد من التعابيرالموجودة في التواصل الإجتماعي القائم على التفاعل ومشروع "PIPO 2.0" والذي قد صُمم فية الريبوت كمركبة تتخطى العقبات من خلال الإستشعار فتم تصميمهما وعرضهما من قبل الأستاذة أروى العبدالكريم. كما تم عرض مشروعاً مشترك للأستاذة وفاء الراجحي والأستاذة أروى العبدالكريم بتصميم مركبة روبوت أطلقت عليه مسمى "Radio Car" والتي تعتمد على تجميع أوامر لأقصر طريق من خلال برمجيات صممت على أسس خوارزميات الملاحة. ومن أجل تقييم مدى نجاح هذه الفعالية، تم القيام بدراسة استقصائية وتوزيع استبيان شارك بتعبئته 63% من الحضور. وقد طُلب من المشاركين تقييم مختلف الأنشطة التي أُقيمت بالفعالية حيث سجلت الردود متوسطا بلغ 4.41 من 5 لمختلف الأنشطة و الفعاليات.

 

وأخيرا،أُختتمت الفعالية بتكريم الأعضاء المشاركين في تنظيم هذا الحدث من قبل عميدة كلية البنات في جامعة الأمير سلطان سعادة الدكتورة/ ريمه بنت صالح اليحيا ووكيلة الكلية للشؤون الأكاديمية والبحث العلمي سعادة الدكتورة/ أريج سليمان الوابل وسعادة الدكتورة أفراز السيد من كلية علوم الحاسب والمعلومات بجامعة الامير سلطان بتقديم شهادات تقديرية للمشاركات بفعاليات اليوم العالمي للأردوينو من عضوات نادي الروبوتكس بجامعة الامير سلطان و عضوات المجموعة البحثية لهندسة المعرفة وهندسة البرمجيات بجامعة الملك سعود، وبتوزيع جوائز عينية مقدمة من مؤسسة ابتكر للإلكترونيات كما تم الإجابة على عدد من أسئلة الحضور وتقديم بعض المقترحات لورش العمل المستقبلية.

بالتعاون مع جامعة الأمير سلطان شارك الفريق البحثي للحوسبة الفيزيائية التابع للمجموعة البحثية لهندسة المعرفة وهندسة البرمجيات SKERG بقسم هندسة البرمجيات بجامعة الملك سعود يوم السبت ٨ جمادى الآخر ١٤٣٦ هـ الموافق ٢٨ مارس ٢٠١٥ م بتنظيم فعاليات اليوم العالمي للأردوينو والتي أُقيمت بجامعة الأمير سلطان، وقد تمثلت مشاركة المجموعة البحثية بقديم ورش العمل والعروض التقديمية للتقنيات التفاعلية والروبوت والمشاركة في اللجان التنظيمية للفعاليات حيث تضمن فريق العمل الباحثات المشاركات في مسار الحوسبة الفيزيائية الممثل بـ أ." data-share-imageurl="http://news.ksu.edu.sa/sites/default/files/field/image/mshrk_lmjmw_lbhthy_lhnds_lmrf_whndslbrmjyt_skerg_fy_flyt_lywm_llmy_2.jpg">