أنت هنا

برعاية معالي وزير التعليم ـ يحفظه الله ـ  تنطلق صباح يوم الثلاثاء القادم فعاليات "مؤتمر التميز في تعليم وتعلم العلوم والرياضيات الأول: توجه العلوم والتقنية والرياضيات والهندسة "STEM"، والذي ينظمه مركز التميز البحثي في تطوير تعليم العلوم والرياضيات في رحاب الجامعة خلال الفترة من 16-18/7/1436هـ الموافق 5-7/5/2015م.

وأشار سعادة الاستاذ الدكتور فهد بن سليمان الشايع رئيس اللجنة التحضيرية والتنظيمية للمؤتمر ومدير المركز أن فعاليات المؤتمر تتنوع بين محاضرات رئيسة لخبراء عالميين وإقليمين ومحليين، بالإضافة لعدد من الجلسات العلمية لعرض أبرز البحوث والتجارب الحديثة في المجال، كما يصاحب المؤتمر عدد من ورش العمل لمجموعة من الخبراء المتميزين. كما بين الدكتور الشايع أن المؤتمر يستهدف ثلاث شرائح مهمة عاملة في تعليم وتعلم العلوم والرياضيات، وهي شريحة الباحثين في الجامعات والمراكز البحثية، وشريحة طلاب الدراسات العليا، وشريحة الممارسين وأصحاب القرار في الميدان التربوي. واستهداف هذه الشرائح الثلاث في لقاء علمي وبحثي واحد سينعكس أثره بصورة أو بأخرى على واقع تعليم العلوم والرياضيات. ويؤمل أن يسهم المؤتمر في بناء مجتمع علمي يتبادل الخبرات ويتشارك في صناعة المعرفة التي ستسهم - بإذن الله تعالى - في تطوير تعليم وتعلم العلوم والرياضيات على المستوى الوطني والإقليمي وزيادة المشاركة والتأثير على المستوى العالمي.

ومن جهته وضح الدكتور سعيد بن محمد الشمراني رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر أن حجم المشاركات وتنوعها يشيران إلى الحاجة البحثية والميدانية لمثل هذه اللقاءات؛ حيث بلغ عدد المشاركات المقدمة للمؤتمر 142 مشاركة منها 86 بحثاً علمياً، و17 بحثاً إجرائياً، و21 تجربةً وممارسة ميدانية. في حين تم قبول 64 بحثاً علمياً، وتسعة بحوثٍ إجرائية، وخمس تجارب وممارسات ميدانية. وبلغت نسبة قبول المشاركات 55% من حجم المشاركات الكلية المتقدمة. وجل هذه المشاركات من باحثين وممارسين وطلاب دراسات عليا في المملكة العربية السعودية بمختلف مناطقها وجامعاتها، والمشاركات الأخرى وردت من باحثين من اليمن وعمان والكويت، مما سيسهم – بإذن الله تعالى - في توسيع دائرة المجتمع العلمي والبحثي في تعليم العلوم والرياضيات, ويتيح للمشاركين تبادل الخبرات على المستوى الوطني والإقليمي.

    ومن جانبه أكد الدكتور خالد بن محمد الشريف رئيس اللجنة الإعلامية للمؤتمر أن هناك عدد من المؤشرات التي تؤكد نجاح هذا المؤتمر بإذن الله، وتحقيقه مجموعة من المكاسب التي تصبُّ في صالح تعليم العلوم والرياضيات على المستوى الوطني والإقليمي. ونأمل أن يساعد هذا المؤتمر في فتح المجال للحوار والنقاش حول المبادرات المستقبلية واستمرارية مثل هذا المؤتمر بصورة دورية تجمع المختصين والمهتمين في المجال وتسهم في تطوير مشاركتهم العلمية والبحثية والميدانية.