أنت هنا

كتبت أ. سمية الربيعة:

أقام قسم تقنية المعلومات بكلية علوم الحاسب والمعلومات بجامعة الملك سعود معرض مشاريع طالبات قسم تقنية المعلومات في نسخته الرابعة، وذلك يوم الخميس 18 رجب 1436هـ الموافق 7 مايو 2015م في البهو الرئيسي بالمدينة الجامعية للطالبات.

معرض مشاريع تقنية المعلومات هو معرض سنوي أُطلق أول مرة في عام 2012 م ويهدف لإتاحة الفرصة لطالبات القسم لعرض مشاريعهن التقنية وتبادل الخبرات مع المهتمين بالتقنية وتعزيز المتعة في التعلم والحصول على تغذية راجعة من جمهور متنوع، وكان المعرض فكرة الطالبة: هديل النغميش والتي أصبحت الآن معيدة بقسم علوم الحاسب بالكلية.

كانت المشاريع في المعرض لهذا العام مقسمة على صنفين: مشاريع المقررات ( تفاعل الإنسان والآلة HCI   وأساسيات الوسائط المتعددة Fundamentals of Multimedia وهندسة البرمجيات Software Engineering و تقنيات الويب Web Technologies) ومشاريع التخرج، حيث شارك 13 مشروعاً من مشاريع المقررات و 24 من مشاريع التخرج، واستعرضت الطالبات المشاركات في كل قسم مشاريعهن وأتاحت للجمهور تجربة البرامج. وكان المعرض من تنظيم الأستاذة: منى الشردان المحاضرة بالقسم والأستاذة: مشاعل الدويس المحاضرة بالقسم والدكتورة: شدا السلامة وعدد من اللجان التي شكلتها طالبات القسم على النحو التالي: لجنة إدارة المعرض برئاسة: أمل العبدالكريم، سارا باطويل، مشاعل المطلق، لجنة التصميم برئاسة: هند الحربي، نورة القاسم، اللجنة العلمية برئاسة: هدى العبداللطيف، جواهر اليحيا، اللجنة الإعلامية برئاسة: ابتسام آل الشيخ، شادن السبتي، لجنة العلاقات العامة برئاسة: أريج الجبيلة، لطيفة القباني، لجنة الإعداد والطباعة برئاسة: نوف الرويس، يارا السياط، لجنة التنظيم برئاسة: سارة بن مسلم، سارة الشثري.

شارك عدد من كبير من مشاريع الطالبات الشغوفات بالتقنية في هذه الفعالية، وأتيح التصويت للمشاريع الفائزة من قبل جميع الحضور (أعضاء هيئة التدريس، طالبات، موظفات، زوار من خارج الجامعة)، حيث لاقى المعرض إقبالاً كبيراً من المهتمات في مجال تقنية المعلومات من داخل الجامعة وخارجها، وكانت لجنة التحكيم مكونة من عدد من العضوات من داخل الجامعة ومن خارجها.

وقد استعرضت الطالبات مشاريعهن من الساعة التاسعة إلى الحادية عشرة والنصف صباحاً، ثم افتتحت المعرض عميدة أقسام العلوم والدراسات الطبية الدكتورة: ناديا الغريميل -الدكتورة بالقسم-، وفي الساعة الثانية عشرة والنصف وقبل إعلان النتائج ألقت رئيسة قسم تقنية المعلومات الدكتورة: مها اليحيى كلمة أبوية تشجيعية للطالبات حثت فيها الجميع على المشاركة في مثل هذه الفعاليات التقنية المثرية، ثم كرمت القائمات بتنظيم المعرض وشكرتهن على إظهارهن إياه بصورة متألقة فاقت التصورات، كما تم تكريم رئيسات الأندية وتكريم الطالبات المشاركات في مشاريع مقررات درجة الشرف ومن ثم تم إعلان المشاريع الفائزة وتكريمها وهي على النحو التالي:

مشاريع المقررات:

المركز الأول: "أذكار"وهو مشروع من إعداد طالبات مادة 211 تم وهن: أحلام المطيري، وفاطمة الشهري، ومنيرة الحليبة بإشراف الأستاذة: منال العقيل.

المركز الثاني: "IT Clubs" وهو مشروع من إعداد طالبات مادة 324 تم وهن: منال الشهري، و نورة المطلق، و لما تطواني، و منى الكنهل، ونوف بن سيف، وريف الزامل بإشراف الأستاذة: أفنان السدحان.

المركز الثالث:  School Management System”" وهو مشروع من إعداد طالبات مادة 323 تم وهن : طيبة الصالح، سمية العريني، سارة الزيد، فاطمة الرشود، موضي القرناس، بإشراف الأستاذة: غادة السبيل.

مشاريع التخرج:

المركز الأول: "Occasion" وهو مشروع من إعداد الطالبات: عبير الصولي، العنود الفريح، لمى الفلاج، ندى اليحيى، و نعيمة الراشد بإشراف الدكتورة: خولة حمدي.

المركز الثاني: وقد حصل على هذا المركز مشروعان وهما:

- "Catchy" وهو مشروع من إعداد الطالبات: رند القصير، نوف الخراشي، بيان الصالح، غادة الفنتوخ، و لمى الحمدان بإشراف الدكتورة: ليلك الصفدي.

- "إبصار" وهو مشروع من إعداد الطالبات: أسماء الشهري، أروى الشواي، أمجاد البقمي، سمية الحديثي، ومنيرة الغملاس بإشراف الدكتورة: شروق الخليفة.

المركز الثالث: "ARCODE" وهو مشروع من إعداد الطالبات: أفنان الفاضل، دانيا البليخي، لمياء الرخيص، ندى المقرن، وسارة القبيسي بإشراف الدكتورة: هند الخليفة.

وتم إصدار دليل بالمشاريع المشاركة بالمعرض، موضح فيه نبذة عن كل مشروع والطالبات المشاركات والمشرفات، كما تم تغطية أحداث الفعالية في وسائل التواصل الاجتماعي : تويتر وانسقرام على الحساب: @IT_PROJECTFAIR