أنت هنا

تنظم  جامعة الملك سعود ممثلة بكلية علوم الأغذية والزراعة بالتعاون مع الرئاسة العامة لرعاية الشباب دورة تدريبية متخصصة عن المسطحات الخضراء في الملاعب الرياضية لمدة اسبوعين متتاليين وذلك خلال الفترة 21/7/- 5/8/1436هـ في مقر معهد إعداد القادة بالرياض التابع للرئاسة. وتقدم الدورة إلى المدراء والمشرفين على الملاعب الرياضية من المهندسين والفنيين والموظفين في هذا المجال من منسوبي الرئاسة العامة لرعاية الشباب من مختلف المناطق بالمملكة بالإضافة إلى عدد من منسوبي وطلاب الدراسات العليا بقسم الإنتاج النباتي بكلية علوم الأغذية والزراعة. ويبلغ عدد المسجلين بالدورة 60 متدرباً. ويقوم الأساتذة المتخصصون في كلية علوم الأغذية والزراعة بالجامعة بتقديم المحاضرات في هذه الدورة وتشمل ما يلي:

عنوان المحاضرة المحاضر
أنواع المسطحات الخضراء الملائمة للملاعب الرياضية وطرق إنتاجها وزراعتها وتقويمها وأهم المشاكل التي تواجهها أ. د. فهد بن عبد العزيز المانع (قسم الإنتاج النباتي)
إنشاء وزراعة ملاعب كرة القدم بالمسطحات الخضراء وعمليات الخدمة والصيانة الزراعية اللازمة لها د. يحيى أحمد علي أحمد (قسم الإنتاج النباتي)
جودة مياه الري وترب المسطحات الخضراء أ. د. عبد رب الرسول بن موسى العمران (قسم علوم التربة)
التسميد في الملاعب الرياضية أ. د. عبدالله بن سعد المديهش (قسم علوم التربة)
تصميم وتقييم وإدارة شبكات نظم الري  في الملاعب الخضراء أ. د. حسين بن محمد الغباري (قسم الهندسة الزراعية)
أمراض المسطحات الخضراء أ. د. فهد بن عبدالله اليحيى (قسم وقاية النبات)
آفات المسطحات الخضراء أ. د. عبد الرحمن بن سعد الداوود    (قسم وقاية النبات)
استخدام المبيدات في مكافحة آفات المسطحات الخضراء في الملاعب الرياضية د.علي سعيد آل سرار (قسم وقاية النبات)

 وتتضمن الدورة كذلك برنامج عملي للمسطحات الخضراء المستخدمة بالملاعب الرياضية بالمملكة، والتربة التي تزرع فيها، وطرق الري والتسميد والقص، والمسببات المرضية والآفات الحشرية والحشائش التي تصيبها والطرق والمواد المستخدمة في مكافحتها، والآليات الزراعية المستخدمة في عمليات الصيانة والخدمة الزراعية.  
والجدير بالذكر أنه تم بمناسبة هذه الدورة إصدار كتاب مصور من قبل الأساتذة المحاضرين بعنوان:  (المسطحات الخضراء بالملاعب الرياضية.. زراعتها وصيانتها) تضمن جميع المحاضرات المقدمة بالدورة، ويعد منهجاً دراسياً ومرجعاً علمياً للمشاركين بها. ويصاحب انعقاد الدورة أيضاً معرضاً متخصصاً بأعشاب المسطحات الخضراء والصناعات القائمة عليها يشارك فيه عدد من المؤسسات الزراعية المتخصصة بالمسطحات الخضراء والمنتجات المتعلقة بها علاوة على كلية علوم الأعذية والزراعة ومعهد إعداد القادة. ويعد وجود المعرض إضافة علمية وعملية للمشاركين بالدورة. وتأتي إقامة هذه الدورة ضمن إطار التعاون المستمر بين جامعة الملك سعود والرئاسة العامة لرعاية الشباب لتأهيل الكوادر الوطنية العاملة في ملاعب كرة القدم ولما فيه خدمة شباب الوطن.
علما بأن سعادة الاستاذ الدكتور  فهد بن عبدالعزيز المانع – عضو هيئة التدريس بقسم الإنتاج النباتي ، رئيس لجنة الدورة التدريبية  للمسطحات الخضراء بالملاعب الرياضية.