أنت هنا

نايف القحطاني 

وكالة عمادة البحث العلمي للكراسي البحثية:

شارك كرسي أبحاث النخيل والتمور بالمؤتمر التاسع للجمعية السعودية للعلوم الزراعية والذي حمل عنوان " صناعة الزراعة الحديثة والتنمية المستدام" وذلك في الفترة من 24-25/4/ 1437 هـ في رحاب كلية علوم الاغذية والزراعة. وتمثلت مشاركة الكرسي بمحاضرة رئيسية بالجلسة الثانية وذلك تحت عنوان " استراتيجية الإدارة المتكاملة لمكافحة سوسة النخيل الحمراء الواقع والمستقبل" ألقاها سعادة الاستاذ الدكتور/ صالح بن عبدالله الدوسري مشرف الكرسي، حيث تطرق إلى أهمية زراعة النخيل في المملكة العربية السعودية وأن التمور من أهم المنتجات الوطنية الزراعية وضرورة الحفاض على هذه الثروة الفالية/، كما ذكر أن الوضع الحالي بالسنية لسوسة النخيل الحمراء كارثي بمعنى المملكة، حي تهدد هذه الآفة زراعي النخيل بشكل خطير. وأكد ضرورة الإسراع في تطبيق برنامج الإدارة المتكاملة لمكافحة سوسة النخيل الحمراء وذلك من خلال وزارة الزراعة، كما اشار إلى أهمية تفاعل المزارعين والمستثمرين في مجال زراعة النخيل وتحمل مسؤولياتهم من أجل الحد من انتشار الإصابة بهذه الآفة الخطيرة. وقد تم إعداد توصيات لهذه المحاضرة وتم توزيعها على الحاضرين. كما شارك الكرسي بجناح متخصص عن انجازات الكرسي وخاصة فيما خص سوسة النخيل الحمراء، وقد قام سعادة المهندس/ جابر بن محمد الشهري وكيل وزارة الزراعة برفقة سعادة الاستاذ الدكتور/ فهد بن ناصر البركة عميد كلية علوم الاغذية والزراعة وضيوف المؤتمر بزيارة الجناح وتم اطلاع الجميع على ما تحقق من انجازات في مجال ابحاث سوسة النخيل الحمراء ومجال ابحاث التمور وخاصة دراسات عجوة المدينة المنورة، كما تشرفوا بزيارة مختبر التقنية الحيوية التابع للكرسي وتم الاطلاع على نتائج المشاريع البحثية المدعمة من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وما تم نشره من ابحاث في مجال سوسة النخيل الحمراء وآفات النخيل والتمور الاخرى ، وقد أشاد سعادة المهندس/ جابر بن محمد الشهري وكيل وزارة الزراعة بما شاهده من انجازات الكرسي البحثية ودوره المتميز في توعية المزارعين.

                                             

 كما شرف معالي الاستاذ الدكتور/ عبدالعزيز بن  سعيد  بن صقر رئيس جامعة الامير نايف للعلوم الامنية سابقا بزيارة جناح الكرسي واطلع على منجزاته خلال السنوات الماضية، وقد أشاد بالدور العلمي البحثي الذي تقوم به جامعة الملك سعود فيما يخص النخيل والتمور.

 

كما زرا المعرض سعادة الاستاذ الدكتور/ منصور بن سعد الكريديس عضو مجلس الشورى واطلع على منجزات الكرسي البحثية والتطبيقية، وكان جناح الكرسي من الأجنحة المتميزة في المعرض، حيث زاره عدد كبير من ضيوف المؤتمر وكذلك طلاب كلية علوم الاغذية والزراعة.