أنت هنا

كتبت: منيرة عبدالله العجلان

اختتمت كلية علوم الحاسب والمعلومات بالشطر النسائي يوم الإثنين 29-2-2016 فعالية  "لنشارك معاً" والتي نُظمت بهدف تشكيل فرق  العمل للمنافسة في مسابقة كأس التخيل العالمية (Imagine Cup) لشركة مايكروسوفت. وتعد مسابقة كأس التخيل من أشهر المسابقات في مجال الحاسب والبرمجة عالمياً حيث تتنافس فيها فرق من مختلف الجامعات العالمية لتطوير أنظمة وتطبيقات في مجال خدمة المجتمع، الابتكار والألعاب. بيد أن إحدى أكبر العوائق التي كانت تواجه الطالبات هي في تشكيل فريق للمنافسة في المسابقة، حيث لا تتطلب المشاركة الإلمام بالبرمجة فقط بل إيجاد فكرة مبتكرة ذات أهمية وهدف قد تخدم مجال آخر لا يتعلق بالحاسب. ومن هذا المنطلق، سعت الفعالية إلى مد جسور التواصل المعرفي وتعزيز روح التعاون بين كليات الجامعة من خلال تكوين فرق من تخصصات متعددة، مما من شأنه الارتقاء بجودة المخرجات واكتساب الخبرات بين الكليات المختلفة. وقد أقيمت الفعالية على مرحلتين: مرحلة تعريفية استهدفت الكليات وأجابت على استفسارات الطالبات، ومرحلة عرض الأفكاروتشكيل الفرق والتي أقيمت في كلية علوم الحاسب والمعلومات.

حملة تعريفية استهدفت رفع ثقافة المشاركة والعمل التعاوني بين الطالبات.

استهدفت حملة التعريف بفعالية "لنشارك معا"، التي أقيمت يومي الثلاثاء والأربعاء الموافق 23 /24- 2 -2016 - عدة كليات إنسانية وطبية وعلمية، من بينها: كلية الصيدلة، كلية الطب، كلية العلوم، وكلية إدارة الأعمال حيث تم التعريف بفكرة المسابقة و آلية تبادل الأفكار بين الكليات، وتوزيع كتيبات تعريفية ومنشورات عن المسابقة. ولاقت الحملة استحساناً كبيراً من الطالبات وعضوات هيئة التدريس اللاتي أبدين رغبتهن في تطبيق أفكار من شأنها خدمة المجتمع و حل مشكلات قائمة حالياً. وأشادت الطالبة المتطوعة ابتهال المطيري (من قسم نظم المعلومات) بالتفاعل والترحيب الذي لاقته عند التعريف بالفعالية لدى الكليات قائلة: " ما رأيناه من إقبال الطالبات على الفعالية واهتمامهن بها زادنا حماساً لتقديم الأفضل لهن ، فالحمد لله دائماً وأبداً" كما  أشادت الطالبة منيرة الزيدان (من قسم علوم الحاسب) بفكرة الفعالية قائلة: "  في بعض الأحيان نتراجع عن فكرة المشاركة في المسابقات لعدم وضوح المعلومات وكفايتها، ولما كان للمشاركة في مسابقة مايكروسوفت العالمية (Imagine Cup) من فرصة ثمينة وخبرات تضيف الكثير للطلاب إضافة لشرف الفوز أو التجربة الجديدة، كان من الواجب عرض معلوماتها و الإجابة عن تساؤلات الطالبات حولها ثم تكوين فرق ملائمة للمشاركة والفوز بإذن الله".

"لنشارك معاً": معرض لتبادل الأفكار وتكامل الأدوار..

وقد أقيمت الفعالية في بهو كلية علوم الحاسب والمعلومات بحضور وكيلة الكلية الدكتورة حصة بنت عبدالله السلامة ورئيسة قسم تقنية المعلومات ووكيلة قسم هندسة البرمجيات د. عبير بن عبيد ووكيلة قسم علوم الحاسب د. منار فوزي، وتضمنت الفعالية عدة فقرات منها عرض تعريفي عن مسابقة كأس التخيل ومراحلها وجوائزها من شركة مايكروسوفت قدمته مديرة البرامج الأكاديمية في الشركة أ. نور خوجة حيث تبدأ المنافسة محلياً ثم إقليمياً حتى الوصول إلى نهائيات المنافسة دولياً.  وفي ضوء ذلك، أشادت بالمشاركات السابقة للجامعات السعودية والتي تركت بصمة وأثر كما حثت الطالبات على المشاركة هذا العام لما في ذلك من اثراء لهن على الصعيدين العلمي والعملي و رفع اسم المملكة عالياً في محافل دولية. كما أجابت على استفسارات الحاضرات فيما يخص دور شركة مايكروسوفت في دعم الطلاب.بعد ذلك بدأت فقرة عرض الأفكار حيث قامت بطرح المشاركات وأفكار التطبيقات والانظمة المقتررحة مع رسم نموذج لتقريب الفكرة، وختاماً قامت الحاضرات بجولة بين المشاريع المقترحة لمناقشة إمكانية التعاون وتشكيل الفريق.

وعن الفعالية تحدثت الأستاذة لمى الصم مبينةً أن "لنشارك معاً"  قد حققت الأهداف المرجوة منها وساهمت في تعزيز مبدأ التعاون بين الجميع لا سيما خارج حدود الكلية الواحدة مما أدى بدوره إلى مزيد من الأفكارالنيرة والإبداع. كما شكرت الأستاذة لمى جميع وكيلات الكليات على حسن الاستقبال خلال الحملة التعريفية، كما توجهت بالشكر للطالبات المشاركات في تنظيم الفعالية على روح المبادرة والعمل المتقن. وبدورها أضافت الأستاذة منيرة العجلان  قائلة: "تزدهر الجامعة بطاقات شابة على قدر كبير من المهارة والإبداع، قادرات على المشاركة في أهم المسابقات العالمية ورفع اسم المملكة عالياً، ولذلك أتت "لنشارك معاً" لتسهم في بناء فريق متكامل  ".من الجدير بالذكر أن الفعالية من تنظيم لجنة المشاركات الخارجية بكلية علوم الحاسب والمعلومات بالشطر النسائي -وبتنسيق الأستاذة لمى الصم والأستاذة منيرة العجلان، وشارك في التنظيم والحملة التعريفية كل من الطالبات: منيرة الزيدان، ابتهال المطيري، أمجاد الشهري، أثير الحربي، البتول القرني، ريم آل عثمان، حصة الحسن،  هوازن البراهيم ، شهد العقيلي و أسيل طعيمس  وبالتعاون مع وحدة العلاقات العامة بكلية علوم الحاسب والمعلومات.