أنت هنا

طالبات كلية علوم الحاسب والمعلومات يتألقن في مسابقة الأمن الإلكتروني «CyberArabia»

اختتمت مسابقة الأمن الإلكتروني «CyberArabia» والورشة التدريبية المصاحبة لها بتتويج الفرق الفائزة في حفل إفتتاح المؤتمر العالمي لأنظمة القيادة والسيطرة تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع. وكانت المسابقة بتنظيم مركزالتميز لأمن المعلومات ومركز القيادة والسيطرة للأنظمة المتقدّمة في جامعة الملك سعود للعام الثاني على التوالي بالتعاون مع شركة « نورثورب غرومان» وقسم هندسة البرمجيات بكلية علوم الحاسب والمعلومات.

حيث أقيمت هذه المسابقة في يومين متتالين، الإثنين والثلاثاء الموافق 18- 19 / 4 / 2016 م. وهدفت إلى التعريف بالأمن السيبراني وأهميته، وتدريب الطلبة على تقنياته وأدواته وتطبيقاته وإكسابهم المهارات الفنية اللازمة للحماية ضد التهديدات السيبرانية. وقد شهدت إقبالا كبيرا من قبل طالبات كلية علوم الحاسب والمعلومات بكافة أقسامها ومراحلها التعليمية بالإضافة إلى عدد من الجامعات الأخرى بالمملكة. حيث حجزت كل المقاعد المتاحة من اليوم الأول للتسجيل وتجاوز عدد المشاركين اكثر من 150 متسابقاً ومتسابقة.

 

وأشرف على تنظيم المسابقة كل من د. عبد العزيز العبد الحافظ مدير مركز القيادة والسيطرة للأنظمة المتقدمة, بالإضافة إلى  أ. أمان الله القادري وأ. محمد زكي أحمد و د. حيدر عباس صديقي من مركزالتميز لأمن المعلومات.

وتم تنظيم فعاليات المسابقة في الشطر النسائي بإشراف د. عبير بنعبيد، وكيلة قسم هندسة البرمجيات، وكل من الأستاذات سارة الحزيمي، سارة المعيقل، أروى العامودي ونوف المبارك، المعيدات بقسم هندسة البرمجيات. وافتتحت ورشة العمل في شطر الطالبات السيدة ديان ميلر، مديرة عمليات أمن المعلومات ومبادرات سايبر ومديرة برامج سايبر باتريوت لشركة نورثروب جرومان، تلت ورشة العمل المسابقة العملية حيث كانت بقيادة السيدة ريبيكا دالتون. وقد أبدت الطالبات حرصا كبيرا على المنافسة وحماسا شديدا للفوز في يومي المسابقة من خلال طرح أسئلة ونقاشات عن المعلومات المطروحة في البرنامج التدريبي الذي يسبق المسابقة. و قد تم إفادة الطالبات بأن المعلومات التي طرحت في الفعالية كافية لتأهيل الطالبات للعمل في مجال أمن المعلومات في سوق العمل.  

 

وفازت في اليوم الأول للمسابقة خمسة فرق من الشطر النسائي بالمراكز الأول،الثاني، الثالث، الرابع والخامس. وفي اليوم الثاني, فازت ثلاثة فرق من الطالبات بالمراكز الاول والثالث والرابع. وتم تكريم الفرق الفائزة خلال إفتتاح المؤتمر العالمي لحلول القيادة والسيطرة من قبل كل من معالي الفريق أول ركن عبدالرحمن بن صالح البنيان، رئيس هيئةِ الأركانِ العامة ومعالي الدكتور بدران بن عبدالرحمن العمر مدير جامعة الملك سعود.

وأكد الفريق الفائز بالمركز الأول في اليوم الأول من المسابقة، المتمثل في طالبات كلية علوم الحاسب والمعلومات هند السليم، منى الشهراني وربى الكريدا "أن مشاركتنا في مسابقة الأمن السيبراني كانت بالنسبة لنا تجربة جميلة ومفيدة لزيادة معرفتنا بمجال أمن المعلومات وكذلك القيام بالتطبيق العملي لتحقيق أهداف أمن المعلومات، كما كانت فرصة لتطبيق المهارات والقدرات العلمية التي زودتنا بها كلية علوم الحاسب بفريقها المتميز من أعضاء هيئة التدريس".

أما المركز الأول في اليوم الثاني من المسابقة فقد كان أيضا من نصيب "النواعم" من كلية علوم الحاسب والمعلومات حيث تفوق الفريق المتمثل في الطالبات لميس السحيباني، تهاني العتيبي ونورة الشريف بجدارة على نظرائهن. كما عبرت الطالبات عن شكرهن لاتاحة الفرصة لهن للمشاركة في المسابقة وأنها كانت مشاركة مفيدة وممتعة.

ومن جانبها، عبرت السيدة ديان عن شكرها وتقديرها لللجان المنظمة على جهودهن المبذولة في تنظيم الندوة والورشة وتوفير كافة الخدمات والتجهيزات الجيدة للمعمل والتي ساهمت في نجاح هذه الورشة وتحقيق أهدافها. كما عبرت السيدة ريبيكا عن مدى إعجابها بآداء الطالبات في المسابقة وتحقيقهن درجات عالية بزمن قياسي مقارنة بزملائهن الذين شاركوا في ورش عمل سابقة في دول أخرى.