أنت هنا

رعى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض مساء امس الثلاثاء الموافق 26/ 7/ 1437هـ حفل تخريج الدفعة الخامسة والخمسين من طلاب جامعة الملك سعود وذلك بقاعة الشيخ حمد الجاسر بمبنى المؤتمرات بالمدينة الجامعية بالدرعية. وبدا الحفل بمسيرة للخريجين وبلغ عددهم في هذه الدفعة 9647 طالباً في مختلف التخصصات والدرجات العلمية في مختلف التخصصات والدرجات العلمية دكتوراه، زمالة، ماجستير، بكالوريوس، دبلوم عالي، دبلوم، مشارك». وبلغ عدد الطلاب الحاصلين على الدكتوراه 147، والزمالة 45، والدبلوم العالي 14، والماجستير 1652، أما الحاصلين على درجة البكالوريوس فقد بلغ عددهم 7199، كما بلغ إجمالي المتخرجين في برامج درجتي الدبلوم والمشارك 590.

بعد ذلك بدا الحفل الخطابي بالقران الكريم ثم القى معالي مدير جامعة الملك سعود الدكتور بدران العمر كلمة رحب فيها بسمو أمير منطقة الرياض لرعايته الحفل وبالحضور من اولياء امور وطلاب ، وقال أن وطنُنا العامرُ يمر في هذه المرحلةِ ببرنامجِ تغييرٍ واعدٍ في مرحلةٍ بالغةِ الأهميةِ والحساسيةِ من عمرِ الوطن، مرحلةٍ حافلةٍ بالعملِ والتجديدِ والتطوير، إنها مرحلةُ إنتاجِ وطنٍ جديدٍ بصفاتٍ عصريةٍ تستلهمُ التحولاتِ الحديثة، وتتعاطى مع ظروفِ المرحلة .. إننا في عصرِ التحول، عصرِ التحولِ الوطني، عصرِ الرؤيةِ الجديدةِ للوطن، إننا نقفُ على العتبةِ الأولى لسلمٍ من التطويرِ والنهضةِ سيحلقُ بنا عالياً في رؤيةٍ تصلُ مرحلتُها الأولى إلى العام 2030م، تستثمرُ الإمكانات، وتستغلُّ الفرص، وتَتّكِئُ على نقاطِ القوة، وتَسْتَحدِثُ منابعَ اقتصادٍ جديد، لتؤمِّنَ حياةَ الأجيالِ القادمة، برؤيةٍ شجاعةٍ طموحة، واقعيةٍ متزنة، ستجعلُ لنا ولوطنِنا شأناً كبيراً بإذنِ الله .. ولأن هذه الرؤيةَ الاستراتيجيةَ الشاملةَ مرهونةٌ بالعملِ لها ومن أجلِها لتتحققَ وفقَ المأمول، فإنكم أنتم يا شبابَ الوطنِ المعوّلُ عليهم للعملِ على صناعةِ هذه النسخةِ الجديدةِ من وطنِنا الكبير .. ولقد كان قَدَرُ هذهِ الدفعةِ من الخريجين، وهي الدفعةُ الخامسةُ والخمسون، أن تتزامنَ مع إطلاقِ رؤيةِ التحولِ الوطنيِّ لتكونَ أولَ فريقٍ يشاركُ في تحقيقِ رؤيةِ الوطن (2030) فكونوا خيرَ ممثلٍ لجامعتِكم ووطنِكم. وقال معاليه إن الثقةَ بالنفسِ هي أهمُّ عاملٍ للنجاح، وهي الأرضيةُ الواجبُ إنماؤُها وتحصينُها ضدَّ كلِّ سهامِ التثبيطِ أو الوهن، وهنا أودُّ أن أنبهكَ أيها الخريجُ بأنك متميزٌ في جوانبَ ليستْ موجودةً عند غيرِك، فأنت قبلَ خمسِ سنواتٍ قُبلتَ في الجامعةَ لأنك كنتَ ضمنَ النخبةِ الأفضل، وها أنتَ اليومَ تتخرجُ بعد أن تمكّنتَ من إنهاءِ خطتِك الدراسيةِ كاملةً بنجاح، ولديك مهاراتٌ وقدراتٌ وصلتْ بك إلى هذا الحفل، فثقْ بنفسِك، وواصلْ نجاحَك، واعزمْ على أن تكونَ نسخةً فريدةً مختلفة، متميزاً عن غيرِك بعملِك، وإنجازِك، وخدمتِك للآخرين.. اعملْ باختلاف، اعملْ بتميز، اعملْ بإبداع، اصنع الفرق، ابتكر، غيّر، لا تكن تقليدياً ولا نمطياً إن أردتَ أن تعيشَ حياةً كريمةً لكَ ولأسرتِك. نحن في زمنِ التحول، في زمنِ التغيير، لا زمنَ التقليدِ والرتابة. وفي الختام أتقدمُ بالشكرِ والدعاءِ لخادمِ الحرمينِ الشريفينِ الملكِ سلمانَ بنِ عبدِالعزيز -يحفظُهُ الله- ولوليِّ عهدِهِ الأمينِ صاحبِ السموِّ الملكيِّ الأميرِ محمد بن نايف بن عبدالعزيز، ولوليِّ وليِّ العهدِ صاحبِ السموِّ الملكيِّ الأميرِ محمد بن سلمان بن عبدالعزيز -يحفظُهُمُ الله- لما يقدمونَه للجامعةِ من دعمٍ ومساندة، وما يكرمونَها به من العنايةِ والمتابعةِ والتوجيه، كما أشكرُكُم أنتم يا صاحبَ السموِّ لتفضلِكم برعايةِ هذا الحفلِ وتشريفِهِ بحضورِكم، مشيداً بحرصِكم الدائمِ على دعمِ الجامعةِ ومساندتِها، كما أشكرُ كلَّ من عملَ على تنظيمِ هذا الحفل، مهنئاً الطلابَ الخريجينَ وأولياءَ أمورِهم، وسائلاً اللهَ أن يزيدَ حكومتَنَا الرشيدةَ عزاً وتمكيناً، وبلادَنَا أمناً واستقراراً، وأن ينصرَ جنودَنَا المرابطين.

بعذ ذلك القى سمو الامير فهد بن سلطان بن فرحان كلمة الخريجين رحب فيها بسمو أمير منطقة الرياض والمعالي لتشريفهم حفل تخرجهم وقال أنه لمن دواعي الفخر والاعتزاز أن أقف بين أيديكم في هذه الأمسية المباركة التي أضاءت أنوارها ونضجت فيها ثمار المعرفة فحان قطافها... نحييكم بتحية يفوح شذاها ليعم كل الأمكنة والأرجاء ،،،، تحية سداها الحب والوئام ولحمتها التقدير والاحترام إن تشريفكم أمسيتنا العطرة هذه إنما يدل على تجسيد عملي للعلاقة التي تربط بين أفراد هذا المجتمع وولاة أمره ،، يحفظهم الله ،، برباط قوامه الحب والإخاء وشعور يغلفه الإدراك لمعنى الانتماء ،،،،وتدعيم لرسالة الجامعة التي لم تكن مجرد مرحلة دراسية.، بقدر ما كانت مرحلة بناء عقلي تهدف إلى تحقيق الأمن الفكري سلوكاً وممارسةً ، لا سيما وأن التعليم هو أحد الأسس الراسخة التي قام عليها هذا الكيان الشامخ على يد مؤسسه المغفور له الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود ، طيب الله ثراه، ثم تولته بالعناية والرعاية أيادي أبنائه البررة من بعده إن الخريجون هم أبناء هذا الوطن الشامخ ، يقفون في جانب الوطن يشدون من أزره ، هم سند وحماة لوطننا الغالي ، ضد كل ما يحيط به من أخطار ومكائد ، هم جنود له ضد كل ما يهدد وحدته وأمنه وحدوده المصونة ، كانت قلوبهم هناك مع جنودنا البواسل وهم يدافعون عن كرامة الوطن ، يترحمون على شهداء الواجب ويعاهدون ولاة الأمر ـ حفظهم الله ـ على الذود عنه بكل ما يملكون ، يوظفون ما تعلموه لخدمة دينهم ومليكهم ووطنهم ، مخلصين صادقين أوفياء للعهد وفي ختام هذه الكلمة أتقدم مرة أخرى بأجل وأسمى آيات الشكر لصاحب السمو الملكي الأمير / فيصل بن بندر بن عبد العزيز، على تشريفه لنا هذا المساء ولرعايته الأبوية وحرصه الدائم على مصلحة هذا الوطن وأبنائه. كما أشكر مولاي خادم الحرمين الشريفين حفظه الله ، وسمو ولي العهد ، وسمو ولي ولي العهد ، على اهتمامهم المستمر بالتعليم في شتى مراحله . وتوظيف جميع الإمكانات في سبيل خدمته وهذا ليس بمستغرب على ملك الحزم والعزم . جعله الله ذخراً لخدمة هذا الوطن ولنصرة الإسلام والمسلمين في شتى أنحاء المعمورة .

بعد ذلك القى سمو الامير فيصل بن بندر كلمة جاء فيها حفلكم ايها الاخوة في هذا المساء له لون وطعم ورائحة كلها ولله الحمد خيرا وبركة وعطورا تتناثر يمينا وشمالا لهؤلاء الخريجين الذين ننظر اليهم نظرة تقدير واعتزاز فالتهنئة للخريجين جميعا والشكر لكل من حضر حفلنا هذا اقول حفلنا هذا في هذه الجامعة التي نعتز بها كجامعة عريقة على ارض الوطن اسست وانتجت رجالاً حملوا راية العلم والمعرفة والتخطيط والدراسة والبناء لنشكر هذه الجامعة ورجاله السابقين واللاحقين ان وطننا ايها الاخوة وطن ينتظر منا الشيء الكثير وطن ليس كل الاوطان فهو مهبط الرسالة ومهبط الوحي على محمد صلى الله عليه وسلم وتقوم على ارضه الاماكن المقدسة وقبلة المسلمين في اصقاع الارض عموما لذلك لايختلف كثيرا عن أي مكان نسعد جميعا بوجود اخوانا لنا من كل مناطق المملكة يجتمعون في هذه القاعة هذا دليل الوحدة المتكاملة والتوحد على المنهج والمسيرة الحسنة ونشكر الله سبحانه وتعالى على هذه العطاءات ونشكر قياداتنا وعلى راسها سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز الذي يعطي بلا كلل ويتابع كل انسان على هذه الارض ونشكر ولي العهد وولي ولي العهد ونشكر حكومتنا الرشيدة ونشكر ادارة هذه الجامعة التي تعمل بجد واخلاص وعلى راسها معالي الدكتور بدران العمر شكرا للوكلاء وللعمداء ولأعضاء هيئة التدريس ولرؤساء الاقسام والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . وفي ختام الحفل قام صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن بندر أمير منطقة الرياض بتسليم الشهادات للمتوقين في مختلف الدرجات والتخصصات العلمية من مراتب الشرف .