أنت هنا

كتبت / غادة الجماعي

أقيمت فعالية " برمجة الروبوتات" والتي عدت من أنجح الفعاليات التي تمت في جامعة الملك سعود، يوم الخميس الموافق 28 ابريل،  في كلية علوم الحاسب والمعلومات بشطر الطالبات.

وتضمنت الفعالية العديد من الفقرات المفيدة والممتعة، حيث ابتدأت الفعالية بورشة عمل  طُرح فيها المحتوى و تعلم فيها الطالبات إستخدام الأدوات  و انتهى بتحدي المتاهة في بهو الكلية.

وفي شأن التنظيم، فقد إشترك بالفعالية ١٨ طالبة قسمن  إلى مجموعات ليخضن عدد من التحديات البرمجية. كما اختتمت الفعالية بتحدٍّ يجمع الخبرات المكتسبة خلالها، حيث تبرمج كل مجموعة روبوتها بمنطق ذكي يخرجها من المتاهة. وتساندت تلك المجموعات فيما بينها لإنجاح هذه الفعالية، وهذا دعم روح التعاون والإخاء بينهن.

ومن خلال الاستبيان الذي طرح على الطالبات، تبين مدى إعجاب  الطالبات بهذه الفعالية، ومدى الفائدة والمتعة التي حصلن عليها حيث ربطت بين المادة النظرية  التي تدرس في البرمجة و استخداماتها في حياتنا العملية، و قد عبرت الطالبات عن رغبتهن في إعادة هذه التجربة مرة أخرى.

كما و اتفق الجميع على طرح هذه الفعالية كل فصل دراسي، حتى يتسنى لطالبات الكلية مواكبة الجديد في برمجة الروبوتات وقد اقترحت بعض الطالبات، تطوير المحتوى بحيث يتناسب مع المستوى المتقدم للغة البرمجة لديهن.

فكل الشكر و التقدير للمحاضرة لمى الصم  من قسم علوم الحاسب على المبادرة بإقامة هذه الورشة و الشكر موصول للمعيدة غادة السبيل من قسم نظم المعلومات و للأستاذة أروى العبدالكريم، باحث من المركز الوطني لتقنية الالكترونيات و الضوئيات في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم و التقنيه و العضو في المجموعة البحثية لهندسة المعرفة و هندسة البرمجيات، على المشاركة في تنظيم و تقديم الفعالية.