أنت هنا

حاور/ سليمان التركي    
-    سعادة رئيس وحدة الدعم الاكاديمي الاستاذ/ تركي بن عبدالله المسلم نرحب بسعادتكم في البداية ، حدثنا عن وحدة الدعم الاكاديمي للطلاب الرياضيين بالجامعة؟ وما دورها الذي تقوم به ؟
-    فى إطار التوجه الاستراتيجي للجامعة بتقديم خدمة تعليمية متميزة للطلاب المشاركين بالأنشطة اللاصفية وخاصة الرياضيين وفق الأساليب الحديثة في مجال التعليم الجامعي والذي يطبق نظم ضمان الجودة وتفعيلا لهذه الاستراتيجية تم إنشاء وحدة الدعم الأكاديمي للمتميزين رياضيا ًللطلاب وذلك بناءاً على توجيهات سعادة وكيل عمادة شؤون الطلاب للشؤون الرياضية الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن السليمي بإنشاء وحدة متخصصه للطلاب الرياضيين والتي تعنى بالوقوف على الجانب الأكاديمي للطلاب المشاركين مع منتخبات الجامعة نظراً لارتباطهم بفترات التدريب اليومية الطويلة والشاقة والتي تستوجب متابعتهم وتنظيم أوقاتهم ، ليتم العمل على الإرتقاء بمستوى الطلاب الرياضيين أكاديمياً وتقديم الدعم الذي يحتاجونه خلال دراساتهم على مدار العام الدراسي سواء كانوا من المتعثرين أو المتفوقين أكاديمياً.
-    أما دورنافيتمثل في الدعم والمساندة لمن يحتاج من الطلاب الرياضيين الذين يمثلون المنتخبات الرياضية المختلقة في كل ما من شأنه مساعدة الطلاب في الجوانب الاكاديمية حيث يواجه العديد من الطلاب الرياضيين صعوبات متعلقة بمواعيد المحاضرات والاختبارات وغير ذلك .
-    منهم الطلاب الذين تقدمون لهمالدعم ؟
ج –جميع الطلاب المشاركين في منتخبات الرياضية بجامعة الملك سعود ، وحالياً نستهدف الطلاب الذين تقل معدلاتهم التراكمية عن تقدير جيد( 75. 2 )
-    ما أهم المشكلات التي تواجه الطلاب المستهدفين في رأيكم ؟
-    ج / ضعف النظرة المستقبلية وغياب الجدية في التحصيل العلمي إضافة إلى عدم وضوح الأهداف .
    

-    ماهي الخطوات التي تتخذونها لحل المشاكل والصعاب التي تواجه الطلاب المستهدفين والمتميزين رياضياً ؟
-    ج /في البداية :إعداد ملف خاص لكل طالب رياضي مشارك بالمنتخبات ويحتوي الملف علي استمارة بيانات حالة الطالب- قائمة مقررات التخصص الدراسي وتحتوي على اسماء أعضاء هيئة التدريس - استمارة تسجيل زياره أسبوعية للوحدة من قبل المستهدفين، حيث يتم رصد الطلاب الذين لديهم انخفاض او مهددين بانخفاض معدلاتهم التراكمية ويتم مقابلتهم ومتابعتهم أكاديمياً بشكل اسبوعي، إضافة إلى مساعدة جميع الطلاب المتميزين رياضياً بأعمال إدارية اخرى.
-    ماهي أصعب مشكلة واجهتكم واستطعتم حلها؟
-    ج/ بحمد الله وتوفيقه ثم تعاون الكثير من أعضاء هيئة التدريس تم حل مشاكل عديدة ربما قد يكون لها أثر سيئ على مستقبل الطال ببعيداً عن نظر والديه وإعادة تقويمه إلى الطريق الصحيح
-    كيف ترون تفاعل الطلاب الرياضيينمعكم وتوجههم للوحدة لحل مشاكلهم الاكاديمية ؟
-    في البداية واجهنا تخوف من بعض الطلاب عند التوجه للوحدة ولكن مع الوقت أصبح الطلاب يتفاعلون مع الوحدة ويلجؤون لها ولخدماتها .
-    كيف تستطيعون نشر عمل وحدتكم والوصول لكل طالب يحتاج دعم منكم ؟ وإقناعه بالتوجه للوحدة ؟
-    ج/لقد قمت بزيارة ميدانية لجميع منتخبات الجامعة والتقيت بمعظم لاعبي المنتخبات ، وشرحت لهم مهام الوحدة ، وما تقدمه من أعمال فوجدت تفاعلاً كبيراً.
-    نبارك لكم حصول الجامعة على درع التميز للعام 1436-1437ه ، كيف ترون هذا الانجاز؟ 
ج / أتقدم في هذه المناسبة بالشكر الجزيل لمعالي المدير وجميع أعضاء هيئة التدريس والموظفين بهذا الانجاز والذي يعتبرالثاني على التوالي والأول على مستوى الجامعات بأن تتوج الجامعة من ثلاث وزراء للتعليم .
-    هذه هي الدورة السادسة لبطولات الاتحاد الرياضي للجامعات السعودية ، هل ترون أن الاتحاد حقق الأهداف المرجوة من إقامته؟
ج/ الاتحاد يسير بخطى متميزة تحت توجيهات معالي وزير التعليم نحو احتواء الشباب بالتجمعات الرياضية على مستوى المملكة والتعرف على ثقافات المناطق وصقل مهاراتهم الرياضية والتنافسية وشغل وقت الفراغ بما يعود عليهم بالنفع ، وخير من يجيب على هذا السؤال القائمين على الاتحاد الرياضي للجامعات السعودية.

 

-    هل انت راضي عن نتائج الجامعة للموسم الحالي 1436- 1437هـ ؟
-    ج/ بشكل عام تحقيق التميز الرياضي على مستوى الجامعات والحصول على 810 نقطة بمشاركة في جميع المنافسات الرياضية والتي ينظمها الاتحاد الرياضي للجامعات السعودية شيء يرضي النفس ونطمح إلى الأفضل في قادم الأيام .

-    ماذا لدى سعادتكم من خطط لتطوير وحدة الدعم الاكاديمي ؟
-    ج/التواصل مستمر مع سعادة وكيل الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية بدعم من سعادة عميد شؤون الطلاب وسعادة وكيل العمادة للشؤون الرياضيةلإعطاء صلاحيات أكبر للوحدة وذلك بهدف الحصول على صلاحيات تساعد الوحدة على تذليل كل العقبات التي يتعرض لها المستهدفين من الطلاب الرياضيين بالوحدة أثناء الدراسة.
-    استمرار التواصل وتقوية العلاقات مع مديري شؤون الطلاب بالكليات للتعاون وحل جميع المشكلات المتعلقة بالطلاب بشكل مهني.
-    التنسيق مع الاتحاد لتحديد موعد للبطولات حتى لا يتعارض مع أوقات الذروة للبرامج الدراسية.
-    ماهي الرسالة التي تودون توجيهها للطلاب ؟
ج/ مرحله الدراسة الجامعية من أمتع المراحل في حياتك ولابد أن تستثمرها على أكمل وجه وأهم ما يميز هذه المرحلة أنك صاحب القرار في جميع مناحي حياتك وعليك بتنظيم وتوزيع أوقاتك على الدراسة والنشاط الرياضي والجوانب الأخرى ، فالمسألة لا تحتاج أكثر من تنظيم للوقت ولا تنسى أنك أحد مواطني هذا البلد الذي يحتاج منك الكثير من التميز .
-    كلمة اخيرة ؟
ج / أشكر سعادة عميد شؤون الطلاب على حرصه وتفاعله بما يخدم الطالب الجامعي وخاصة المشاركين في المجال الرياضي وأقدم الثناء والعرفان لسعادة وكيل العمادة للشؤون الرياضية على دعمه اللامحدود للوحدة وتوجيهاته المستمرة لما فيه مصلحة الطالب .