أنت هنا

              

كتب: م. علي عجلان

اختتمت كلية العمارة والتخطيط  مساء يوم الأحد الموافق 21/9/1437هـ الدورة التدريبية المتقدمة في برنامج  Revit (نمذجة معلومات المباني)، وجاءت هذه الدورة من منطلق اهتمام الطلاب أنفسهم بضرورة تطوير أدائهم في المقررات الدراسية والتي من أهمها استديوهات التصميم المعماري،  وقد هدفت الدورة إلى  تعليم الطلاب  -على وجهٍ احترافيٍّ- الأوامر الأساسية اللازمة للرَّسم والتَّصميم وإنشاء العروض الثُنائية والثُلاثية الأبعاد وتصميم الأنظمة المختلفة سواء المكيانيكية او الصحية او الكهربائية للمباني باستخدام  أدوات وتقنيات الرَّسم والتَّجسيم والطِّباعة وذلك لتمكين الطلاب من  تنظيم عملية التصميم المعماري لتصبح أكثر إنتاجية مع هذا البرنامج وبما يؤهل الطلاب ويكسبهم المهارات اللازمة التي تؤهلهم للانخراط لاحقاً في سوق العمل بكفاءة.

وقد ركزت الدورة على محورين رئيسيين  في مقدمتها الجانب المعماري لعملية التصميم المعماري للمشروعات المختلفة والمحور الثاني مايتعلق باللأنظمة المتنوعة المكملة للجانب المعماري.

وفي هذا الصدد أكد سعادة الدكتور عبدالله بن أحمد الثابت - عميد الكلية -  على أهمية مثل هذه الدورات التطويرية للطلاب ذات العائد الكبير للتأهيل لمواجهة سوق العمل الذي يتوقع من العاملين فيه القدرة على استخدام أحدث اللغات التقنية المستخدمة في حينه.

واستهدفت الدورة والتي استمرت عشرون يوماً  خلال شهر رمضان المبارك تأهيل مجموعة من  طلاب المستويات الدراسية المتقدمةختلفة وصقل مهاراتهم في استخدام البرنامج في عملية التصميم المعماري والإنشائي والأنظمة الأخرى المتعلقة بعملية تصميم المباني.

بدورهم  ثمن الطلاب المشاركين في الدورة على المجهود الذي بذلته عمادة الكلية في التنسيق لهذه الدورة والعمل على متابعتها وانجاحها كونها تهتم بالجانب الذي يتلاءم مع متطلبات العمل المستقبلي.

واختتمت الدورة بتوزيع الشهادات على الطلاب من قبل سعادة الدكتور عميد الكلية، الذي قدم شكره لمدربي الدورة على ما بذلوه من جهد لتحقيق الأهداف المرجوة منها، كما حيا في الطلاب إستغلالهم لفترة الإجازة الصيفية ومبادرتهم لتطوير مهاراتهم بالسعي نحو التدريب على أحدث البرامج في مجال تخصصهم، ودعاهم إلى تطبيق ماتحصلوا عليه من معلومات نظرية وتطبيقية في مقررات التصميم المعماري بما يحقق لهم التفوق والنجاح المنشود.