أنت هنا

تجربة استخدام حساب اكاديمية اوراكل في العملية التعليمية
بإشراف لجنة تفعيل الشراكات

قامت لجنة تفعيل الشراكات بإجراء تجربة لقياس مدى فاعلية استخدام حساب أكاديمية أوراكل في العملية التعليمية. حيث تعرف أوراكل بأنها إحدى الشركات القوية التي لديها منظمة تعليمية متكاملة تعرف باسم (أكاديمية أوراكل) متعاونة مع كلية علوم الحاسب والمعلومات. هذه الأكاديمية  تحتوي بعض المقررات المقاربة للمقررات المطروحة في الكلية والتي كانت محور التجربة .

الخطوة الأولى كانت اختيار المقرر الدراسي والدورة المقابلة له لدراسة مدى فاعلية الاكاديمية، وقد وقع الاختيار على دورة Java Foundation  ومقرر 113 عال والهدف من ذلك هو معرفة مدى تماثل الدورة المطروحة لما سبق وأخذته الطالبات في كل من 111 عال و 113 عال.

بعد ذلك تم اختيار عينة عشوائية من 20 طالبة من جميع الأقسام وتم التواصل معهن أولا عن طريق الإيميل لإبلاغهن بالترشيح لأخذ اختبار أوراكل في (21/3/2016)

بعدها  بأسبوع تم  عقد لقاء مع الطالبات لتعريفهن بطبيعة الأكاديمية والاختبار ودورهن في تقييم مدى فعالية الاختبار وانعكاسه على العملية التعليمية  , وقد أبدت الطالبات الحماس لخوض التجربة والاستمرار فيها للنهاية.

في الخطوة التالية تم فتح حسابات للطالبات على اكاديمية اوراكل المعروفة باسم Elearning  وتم اضافة المقرر المقترح للتجربة لتقوم الطالبة بالاستعداد للاختبار واخذ الدروس والمواد المرافقة لها.

تم تحديد موعد عقد الاختبار النهائي ليكون قبل موعد اختبارات الإعداد العام ليتسنى للطالبات أخذ الاختبار دون اي ضغوطات وبحمد الله نجحت جميع الطالبات في اجتياز الاختبار بالإضافة لإكمال محتويات الدورة وبعدها طلب من الطالبات تعبئة استبيان يهدف لمعرفة فاعلية البرنامج للمقررات الدراسية.

التجربة كانت مثمرة حيث استفادت الطالبات من التقنية المعطاة لهم بالإضافة لخوض تجربة واقعية واختبار حقيقي لما تم أخذه في المقررات وتطبيقه في مجال مختلف عن بيئة الكلية وقد كان التفاعل والاستجابة منهن كبيرة.

نتائج الاستبيان كانت مبشرة حيث اتفقت جميع الطالبات على فاعلية البرنامج ورضاهن عنه  بالإضافة لتوصيتهن به لباقي زميلاتهن.