أنت هنا

 

كتبته : لمياء بنت صالح التويجري.

اختتم برنامج عوالم الصيفي بنسخته الأولى يوم الخميس الموافق ١٤٣٧/١١/٢٩هـ، بعد أسبوع حافل بالعلم والمعرفة والمتعة. 

انطلقت فكرة برنامج عوالم الصيفي لما نرى من حاجة ماسّة وملحّة في عصر التكنولوجيا لتعليم الطالبات أساسيات الحوسبة ومفاهيم التقنية، استهدف البرنامج الفتيات من عمر ١٥-١٨ سنة. ضم البرنامج ثلاث ورش أساسية وهي: ورشة الأكواد المرحة، ورشة القطع الالكترونية، ورشة الروبوتات الذكية.

ورشة الأكواد المرحة:  

على مدى يومين تعلمت الطالبات أساسيات لغة processing البرمجية والتي تعتبر أحد لغات البرمجة المفضلة لدى المبتدئين، نظراً لسهولة البرمجة فيها ولأنها تستخدم الأشكال والألوان والرسومات مما يجذب اهتمام المبرمجين الجدد. وقد تمكنت الطالبات من البرمجة من خلال كتابة الأوامر التي ترسم الأشكال الهندسية، ومن ثم تعرفن على نظام الإحداثيات وتقاطع النقاط واللذان يعتبران حجر الأساس لرسم صور متحركة تفاعلية. كما تعرفت الطالبات على معظم المفاهيم البرمجية الأساسية مثل: المتغيرات، العمليات، الجمل الشرطية وجمل التكرار، في جو مفعم بالمرح ومن خلال تحديات ومسابقات أثارت حماسهن.

قدمت الورشة أ. منيرة العجلان بمساعدة طالبتي كليتنا المعطاءتين: غادة باحليوة ورهف العمر.

ورشة القطع الالكترونية:

التاريخ: الثلاثاء  27 / 11/1437 
 في هذه الورشة تعرفت طالباتنا على برمجة القطع والدارات الإلكترونية، وذلك باستخدام نظام الأردوينو، الذي يدعم ويحفز مهارات الإبتكار والتصنيع لدى الشخص. الأردوينو عباره عن لوح تطوير الكتروني يمكنه التواصل مع البيئة المحيطة به ومن ثم التحكم في بيئته عن طريق التحكم بعدد من القطع الإلكترونية مثل الأضواء، المحركات ...الخ.

تعلمت الطالبات في الورشة مكونات لوحة الأردوينو والبيئة البرمجية له، كما استكشفن أيضًا حقيبة الأردوينو، حيث عملن عدة تجارب باستخدامها مثل تجربة الحساس الضوئي وتجربة إشارة المرور في جوّ من المتعة والتحدي والاستكشاف.  قدمت الورشة أ. هيلة المزروع بمساعدة طالبتي كليتنا المميزتين: هديل الفيصل و إبتهال المطيري.

ورشة الروبوتات الذكية:

ثم على مدى يومين تعرفت طالباتنا على مفهوم الروبوت وطريقة برمجته لتنفيذ مهام محددة، ‏و كيف تستطيع الروبوتات بعد برمجتها إدراك عوامل البيئة المحيطة بها و إتخاذ القرارات بناءً عليها و إنجاز المهام المتنوعة، أيضًا تعرفوا على ‏الأجزاء الأساسية للروبوت. بعدها بدأت الطالبات بالعمل الجماعي والتنافس الخلّاق لإنجاز تحديات متتالية يُطلب فيها تنفيذ مهمة معينة كبرمجة الروبوت الخجول وبرمجة الروبوت لعدم السقوط من الطاولة والخروج من المتاهه وغيرها في جوّ من التعاون والمتعة والكثير من المحاولات الفاشلة ثم الناجحة!

‏قدمت الورشة  أ. لمى الصمّ بمساعدة طالبتي كليتنا المبهرتين: إبتهال المطيري و منار النصّار. 

كما تخللت الورش الأساسية أربعة أنشطة تفاعلية قصيرة، كان الهدف الرئيس منها فتح آفاق الطالبات لمواضيع مهمة ممتعة في الحاسب، وكانت الأنشطة كالتالي: لغة الآلة، التشفير وفك الشفرة، تكوين البيكسل في الصور، وأخيرًا الخوارزميات.  وقد قامت الأستاذة غادة السبيل بإعداد محتوى الورش والإشراف على الطالبات الاتي سيقدمن الورش: رغد الغنيم، ضحى عسيري، نوره الشويعر ورُبا المروتي، اللاتي أبدعن في توصيل المعلومات بشكل ممتع وبأنشطة مسليّة وملائمة.

اختتم اليوم الخامس والأخير بالحفل الختامي الذي تم فيه تخريج طالباتنا المميزات والشغوفات بالعلم والمعرفة وتم فيه شكر كل من ساهم في برنامج عوالم الصيفي بنسخته الأولى وعلى رأسهم عميد كلية علوم الحاسب والمعلومات د. منصور الزعير ووكيلة الكلية لشؤون الطالبات د. حصة بنت عبدالله السلامة على دعمها وتأييدها للبرنامج، أ. نجلاء المرشد من وحدة الإعلام في الكلية على تفانيها وحرصها على إخراج عوالم بأفضل صورة ممكنة، أستاذاتنا المتميزات: أ. لمى الصمّ، أ. غادة السبيّل، أ. منيرة العجلان و أ. هيله المزروع على مبادرتهم وإدارتهم المتقنة لعوالم، كما أن عطاؤهم وحبهم وحرصهم ساهم في تحفيز متطوعات عوالم للمزيد من العطاء والإتقان، أيضاٍ تم شكر وتكريم رعاة عوالم على دعمهم وتأييدهم لهذه المبادرة المجتمعية النافعة بإذن الله، وهم: شركة علم (الراعي البلاتيني لعوالم) وبرنامج بادر لحاضنات التقنية (الراعي البلاتيني لعوالم)، كما لم ننسى شكر وتكريم متطوعاتنا من منظمات، مدربات، وفريق إعلامي على بذلهم وعطائهم اللا محدود.

للمزيد من التفاصيل: https://twitter.com/3waalm

إحصاءات

عدد الطالبات المستفيدات: 46 طالبة
عدد المنظمات: 14 منظمة
عدد المدربات (من طالبات الكلية): 9 مدربات

الساعات التدريبية:

النشاط عدد الساعات التدريبية
ورشة الأكواد المرحة 8 ساعات
ورشة القطع الإلكترونية 4 ساعات
ورشة الروبوتات الذكية 7 ساعات ونصف
نشاط خوارزميات الترتيب 1 ساعة
نشاط التشفير وفك التشفير 1 ساعة
نشاط نظام البكسل 1 ساعة
نشاط لغة الآلة 1 ساعة
اجمالي الساعات التدريبية 23.5  ساعة

مستقبل عوالم:

  • هدفنا أن يكون عوالم برنامجاً صيفياً مرموقاً يستقطب الكفاءات ويساهم في بناء خبرات ومهارات لدى الطالبات.
  • يتطلع فريق عوالم لأن يكون (عوالم) برنامجاً متكرراً على مدار العام وليس حصراً على الإجازة الصيفية.
  • يتطلع فريق عوالم لأن يكون (عوالم) برنامجاً يمتد لمدة أطول، مما يساهم في إثراء المحتوى وتنويع الورش المقدمة.
  • يتطلع فريق عوالم لأن يكون (عوالم) منبراً للكفاءات الشابة من طالبات الكلية، والمهتمات بالتدريب وتقديم الورش التدريبية، ليساهم في صقل قدراتهن على مواجهة الجمهور وتوصيل المعلومة بسلاسة.
  • يتطلع فريق عوالم لأن يكون (عوالم) برنامجاً يستهدف فئات مختلفة، مع تقديم محتوى علمي ملائم لكل فئة.