أنت هنا

دشنت عمادة شؤون الطلاب  ورشة العمل الخاصة بصندوق الطلاب، وذلك الساعة الــ 10 صباح يوم الخميس 12/1/1438هـ، في قاعة "الدروازه"، وبحضور سعادة عميد شؤون الطلاب ورئيس مجلس إدارة صندوق الطلاب الدكتور/ فهد بن حمد القريني، ووكلاء العمادة، و المدير التنفيذي لصندوق الطلاب ومشرفي الأنشطة في مختلف الأقسام والكليات في الجامعة، ومندوب مطابع الجامعة، ومندوبي المطابع المعتمدة في الرياض، وعدد آخر من الأساتذة الأكاديميين والإداريين والموظفين داخل الجامعة.

بدأت الورشة باستعراض فيلم وثائقي لأهم إنجازات الصندوق وأنشطته، بعد ذلك تلاوة عطرة لآيات من الذكر الحكيم، ثم كلمة ترحيبية بعميد كلية شؤون الطلاب ورئيس مجلس إدارة صندوق الطلاب الدكتور/ فهد بن حمد القريني، ووكلاء العمادة، ومشرفي الأنشطة في مختلف الأقسام والكليات، والترحيب كذلك بمندوب مطابع الجامعة، ومندوبي المطابع المعتمدة في الرياض، وجميع الحضور من أساتذة أكاديميين وإداريين وموظفين في الجامعة.

ثم ألقى الدكتور/ فهد بن حمد القريني عميد شؤون الطلاب ورئيس مجلس إدارة صندوق الطلاب كلمةً أكد فيها على عَظَمة المسؤولية وثِقل الأمانة المتعلقة بالعمل في إدارة صندوق الطلاب، وأنه يجب تصدرها بثقة، وحملها بجدارة واقتدار، وتطرَّق إلى الظروف الحَرِجة التي تمُرُّ بها المملكة العربية السعودية ومدى تأثير ذلك على صندوق الطلاب، وطَمأن الحاضرين بأن الصندوق سيستمر في عطاءه ومسيرته وتنفيذ برامجه، والفضل في ذلك يعود إلى الخطط الاستراتيجية التي يمشي عليها الصندوق، وتنوع مدخلاته المادية، وتعدد روافده المالية الداعمة لأنشطته وبرامجه، غير أنه لا بد من الأخذ في الاعتبار هذه الظروف، حيث أكد على ضرورة استحداث بعض الإجراءات التي تجمع بين استمرار الصندوق في أداء رسالته  وبين مراعات الظروف التي تمُر بها المملكة، ومن هذه الإجراءات: تحديد الأولويات،، وتوزيع الميزانية بحيث تُغطي الفصل الدراسي، وإنهاء معاناة تسوِية السّلف، وفي ختام كلمته توجَّه سعادته بخالص الشكر والامتنان لجميع الحضور، كلٌّ باسمه وصفته، متمنياً للجميع التوفيق والسداد، وأبدى جميع الحضور ارتياحهم من كلمة سعادة عميد شؤون الطلاب، لأنه أجاب فيها على كثير من التساؤلات، ووضع فيها النقاط على الحروف.

وقد وُزِّع على الحاضرين القرار الإداري المتضمن تحديد معايير إعداد خطط النشاط الطلابي اعتبارا من العام الجامعي 1437-1438هـ، والذي يحث على الالتزام بالأهداف المحددة لكل إدارة من إدارة النشاط وعدم تنفيذ أنشطة ترتبط بأهداف إدارة أخرى، وتحديد العدد المناسب من برامج النشاط المدعومة من صندوق الطلاب، مع ترك الحرية للإدارات لتنفيذ برامج إضافية من خلال الرعاية، وقد شمل القرار إدارة النشاط في المرافق الآتية: الأندية التخصصية بالكليات، والأندية الثقافية والاجتماعية بالكليات، والأندية العامة على مستوى الجامعة، والشراكة الطلابية، والأنشطة المركزية، والتوجيه والإرشاد، والحاسب وتنمية المهارات وتطوير الذات، والمسرح، وذوي الاحتياجات الخاصة، والأنشطة الرياضية، وإدارة المنح، وأنشطة السكن (طلاب وطالبات)، كما وُزِّع على الحاضرين استمارة تنفيذ برنامج كنموذج يُطبقون عليه في الورشة.
وتم شرح دليل صرف وتسوية سلف الأنشطة للعام الدراسي 1437-1438هـ، والذي قُسِّم على ستة أقسام، هي:
1.    إجراءات طلب سلفة جديدة والرفع بمحددات النشاط.
2.    ضوابط الصرف من السلفة.
3.    ترتيب وتجهيز السلفة بعد انتهائها، تمهيدا لتسويتها.
4.    ضوابط صرف مكافأة المشرفين.
5.    أسئلة وأجوبة لبعض الأسئلة والاستفسارات.
6.    اقتراحات وملاحظات المشاركين في ورشة العمل السابقة.

وقد أثرى الحاضرون الورشة بالعديد من الأفكار والملاحظات ذات الصلة بتطوير برامج وخدمات الصندوق، كما تم طرح العديد من الأسئلة والاستفسارات على المعنيين في إدارة الصندوق، وخصوصا الجوانب التي يكتنفها بعض الغموض أو التي أُشكل على البعض فهمها، ومن ذلك ما يتعلق بإجراءات طلب السلفة، وإجراءات تسوية السلف، وتم الإجابة على كافة الأسئلة والاستفسارات المطروحة، كما تم طلب تدوين بقية المقترحات والأسئلة والتي سيتم الإجابة عليها من خلال الموقع