أنت هنا

نيابة عن معالي مدير الجامعة الدكتور بدران العمر رعى سعادة وكيل الجامعة للمشاريع د. عبدالله الصقير وبحضور عدد من أعضاء هيئة التدريس وعدد كبير من الطلاب، افتتاح ورشة العمل التي أقامتها كلية الهندسة للتعريف بمشاركة فريق الجامعة في منافسة البيت الشمسي المستدام Solar Decathlon 2018 والتي تقام في أكتوبر 2018 في مدينة دبي. وتهدف الورشة إلى التعريف بالمسابقة وبيان دور الجامعة في دفع عجلة التطور في هذا المجال. وقد أشار سعادة وكيل الجامعة للمشاريع بأهمية هذا الموضوع ودوره في التقليل من هدر الموارد البترولية في توليد الطاقة.  

وفي كلمته شكر سعادة عميد الكلية د. وليد بن محمد زاهـد معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور بدران بن عبدالرحمن العمر على دعمه الكبير لمشاركة الجامعة في هذه المنافسة، وبين أن مشاركة الجامعة في هذه المنافسة هي اول مشاركة عربية في المنافسة منذ انطلاقها في واشنطن عام 2002م، وأن مشروع البيت المستدام يتعامل مع اهم القضايا الحرجة التي تواجه العالم: نضوب الطاقة والمياه، وأكد سعادته أن مشاركة طلاب الجامعة من التخصصات المختلفة في تصميم وانشاء وتشغيل هذا البيت سيكون له مردود كبير  لما يتطلبه المشروع من عمل جماعي وتعامل مع مشاكل واقعية في الحياة، وفرصة لتطويع ابداعاتهم في انجاز عمل متميز ليكون معلم من معالم الجامعة.  واشار العميد ان عدد المسجلين في عضوية المشروع إلى الأن بلغ حوالي 300 طالب وطالبة من جامعة الملك سعود، إضافة إلى ما يزيد على 70 طالب وطالبة من عدد من الجامعات السعودية.

بعد ذلك قدم المشرف على المشروع الدكتور عبد المحسن البداح نبذه عامة عن المسابقة بيَّن فيها دور مثل هذه الفعاليات في خدمة توجه المملكة نحو تقليل الاعتماد على النفط ومساهمتها كذلك في تكميل الخطط الدراسية بتعزيز مهارات الاتصال والعمل الجماعي والقيادة والمهارات اليدوية والتطبيقية للطلاب بما ينعكس ايجابا على قدرتهم الابداعية. كما قام مدير المشروع المهندس ابراهيم المهنا بتقديم عرض عن الجوانب الفنية للمسابقة.

علما بأن منافسة Solar Decathlon Middle East 2018 ترعاها، باتفاق مع وزارة الطاقة الأمريكية، وزارة مياه وكهرباء دبي المسابقة العالمية. ، وقد شاركت جامعة الملك سعود بمقترح في هذه المنافسة بقيادة كلية الهندسة وبمشاركة كل من كلية العمارة والتخطيط وكلية علوم الأغذية والزراعة وقد تم قبول هذا المقترح من ضمن 22 فريقا للمنافسة النهائية من ضمن 40 فريق تقدم للمشاركة.  يتنافس المشاركون في هذه المسابقة في تصميم وتنفيذ منزل يطبق تقنيات الاستدامة المختلفة ويتم اختيار الفائز في المسابقة من خلال مجموعة من المعايير المختلفة من ضمنها التصميم المبتكر واستخدام تقنيات الطاقة البديلة وكفاءة استخدام المياه والطاقة وكذا امكانية التنفيذ والنقل والتسويق.