أنت هنا

أسهم نظام "إتقان" بوكالة الجامعة للتخطيط والتطوير في تميز عملية إعداد تقرير الدراسة الذاتية لجامعة الملك سعود، الأمر الذي دعا إلى مزيداً من ايضاح ملامح هذا التميز.

التقرير الكترونياً

في اطار استمرار تميز مشروع مستودع البيانات والجودة الإلكترونية "إتقان" في دعم الحراك التطويري للجامعة، تم استخدام نظام "إتقان" في كتابة تقرير الدراسة الذاتية الخاص بمشروع تجديد الاعتماد الأكاديمي المؤسسي لجامعة الملك سعود: معاً نحو التميز. وتم ذلك بصورة إلكترونية كاملة، كما تم رفع تقرير الدراسة الذاتية إلى هيئة تقويم التعليم- قطاع التعليم العالي من خلال النظام، وسعياً لتحقيق ذلك فقد تم توفير اسم مستخدم وكلمة مرور للهيئة وكتيب لكيفية استخدام النظام.

لجان متخصصة

حرص مشروع مستودع البيانات والجودة الإلكترونية "إتقان"على تشيكل لجان مختصة على كل معيار من معايير الاعتماد الاكاديمي، حيث وفر النظام التقني ل"إتقان" وسيلة سريعة الوصول الى مكان موحد لكتابة تقرير الدراسة الذاتية بالإضافة الى إمكانية تعيين مراجعين للتأكد من المعلومات والبيانات المدخلة.

مجموعات عمل

 عمل "إتقان"على تكوين مجموعة من المسؤولين عن معايير الاعتماد الأكاديمي الاحدى عشر؛ بالإضافة الى مجموعة مسؤولة عن باقي متطلبات تقرير الدراسة الذاتية، وأخيراً مجموعة المراجعة الداخلية على النحو التالي: المعيار الأول؛ ويبلغ عددهم 13 عضواً، المعيار الثاني ويبلغ عددهم 11 عضواً، المعيار الثالث ويبلغ عددهم 10 أعضاء، المعيار الرابع ويبلغ عددهم 19 عضواً، المعيار الخامس ويبلغ عددهم 14 عضواً، المعيار السادس ويبلغ عددهم 12 عضواً، المعيار السابع ويبلغ عددهم 14 عضواً، المعيار الثامن ويبلغ عددهم 10 أعضاء، المعيار التاسع ويبلغ عددهم 10أعضاء، المعيار العاشر ويبلغ عددهم 13 عضواً، المعيار الحادي عشر ويبلغ عددهم 10 عضواً، أضافة إلى باقي أقسام تقرير الدراسة الذاتية البلغ عددهم 13 عضواً، وأعضاء هيئة المراجعة الداخلية البالغ عددهم 5 أعضاء.

مراقبة الإنجاز ومؤشرات الأداء

حرص "إتقان" على متابعة الأداء، لذا قام بعمل بيئة الكترونية لمتابعة التقدم والإنجاز في التقارير والأعضاء الذين يعملون في إنجازها، وتحديد نسب الإنجاز للدراسة الذاتية بشكل عام،  ولكل معيار من معايير الاعتماد الأكاديمي بشكل خاص، كما وفر نظام إتقان بيئة فعالة لمراقبة وعرض مؤشرات الأداء والتي تعتبر من أهم متطلبات الاعتماد الأكاديمي، بحيث تم جمع بيانات مؤشرات الأداء من مستودع البيانات لمؤشرات الأداء الكمية أما مؤشرات الأداء النوعية فقد تم الحصول على قيمهم من خلال الاستبيانات، بحيث وفر نظام إتقان قيم لمؤشرات الأداء ال ٥٦ والتي من ضمنها مؤشرات أداء هيئة الاعتماد الوطني ال ٣٣، كمان أن هذه المؤشرات موجودة في النظام ليس قيم فقط على مستوى الجامعة، وانما أيضا على مستوى الكلية، والبرنامج للاستفادة منها في الاعتماد الأكاديمي البرامجي.

الاستبيانات:

تم استخدام نظام "إتقان" لنشر مجموعة من الاستبيانات المعتمدة من الجامعة، وذلك لتعبئة قيم مؤشرات الأداء النوعية؛ وتم تنفيذ ذلك مرتين في سنتين متتاليتين، حيث استجاب عدد كبير من  لموظفين وأعضاء هيئة التدريس مع هذه الاستبيانات.  

مميزات خاصة

    يحتوي نظام "إتقان" على أجزاء خاصة بتقييم البرامج داخلياً،  وتوليد ما يعرف ب (تقرير تقييم أداء الجودة)، لذا تم  ولأول مرة في جامعة الملك سعود بناء هذا التقرير بطريقة الكترونية وتمكن الأعضاء من العمل عن بُعد ومشاركة الأفكار مع بعضهم دون الحاجة الى اجتماعات فعلية؛ بحيث تم عمل هذا التقرير ل ١٨ برنامج مقسمة كما يلي: كلية إدارة الأعمال( ثلاثة) برامج، معهد اللغويات العربية (برنامجين)، كلية علوم الحاسب والمعلومات (خمسة) برامج، كلية الهندسة(سبعة ) برامج.

كما تم استخدام نظام إتقان ولأول مرة في بناء نقاط التقييم للبرامج، والذي يعتبر أحد أهم متطلبات تقرير ال QPAR أو( تقرير تقييم أداء الجودة)؛ كما يحتوي النظام على قدرة أرشفة وحفظ المستندات واستخدامها في بناء تقرير الدراسة الذاتية؛  وأتاح النظام تخزين ما يقارب من ٦٠٠ وثيقة بحجم يقارب ٥٠٠ ميجا بايت. كما أن النظام يتيح للمراجعين الخارجيين من مراجعة التقارير والمستندات عن بعد دون الحاجة الى الحضور الشخصي.