برعاية معالي مدير الجامعة تدشين المحطة الأرضية للقمر الصناعي التعليمي في كلية الهندسة

كليات علمية, كلية الهندسة
الثلاثاء 1438/03/20 هـ الموافق 2016/12/20 م

نيابة عن معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور بدران العمر، قام سعادة وكيل الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله السلمان ، يوم الأربعاء 15 ربيع الأول 1438هـ الموافق 14 ديسمبر 2016م، بافتتاح المحطة الأرضية للقمر الاصطناعي التعليمي (Cubesat) في كلية الهندسة  بحضور الداعم للمشروع  رجل الأعمال خالد المزروع الرئيس التنفيذي لمؤسسة روادف، وسمو الأمير بدر بن فهد الفيصل المبادر بفكرة القمر الصناعي، إضافة إلى سعادة عميد الكلية الدكتور وليد زاهــد ووكيل الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي ومدير المشروع الدكتور عبدالمحسن البداح، وعدد من الضيوف واعضاء هيئة التدريس بالكلية.

وقد بدأ العمل في المشروع في شهر شعبان 1437هـ (مايو 2016م) من خلال اتفاقية بين كلية الهندسة وشركة روادف، حيث تم تكوين فريق من 40 طالبا من مختلف التخصصات بكلية الهندسة إضافة إلى طالبين من كلية علوم وانظمة الحاسب باشراف 3 أعضاء هيئة تدريس من قسم الهندسة الكهربائية وعضو هيئة تدريس من قسم الهندسة الميكانيكية. ويشرف فنيا على المشروع الدكتور نادر عبدالحميد من مؤسسة روادف.

و تعد جامعة الملك سعود أول جامعة سعودية تتبنى مشروع قمر صناعي تعليمي من ضمن 300 جامعة على مستوى العالم تتبنى اقمار صناعية تعليمية. ويتضمن المشروع تصميم قمر صناعي بحجم 10سم×10سم×10سم وبوزن يقارب 1.3 كجم.  ويقوم على تصميم القمر وتصنيعه 5 مجموعات طلابية: مجموعة المهمة ، ومجموعة الاتصالات، ومجموعة الميكانيكا والأجهزة الفرعية للتحكم، ومجموعة الطاقة والكمبيوتر، ومجموعة نظام تحديد الارتفاع والتحكم.  وتتمثل الوظائف الرئيسية للمحطة الأرضية في التحكم في القمر بعد وصوله المدار المخصص له، واستقبال المعلومات من القمر وتحليلها والتواصل مع أقمار صناعية تعليمية أخرى.

ويهدف هذا المشروع في المقام الأول إلى تحفيز القدارات الإبداعية والابتكارية للطلاب واعداد كوادر هندسية وطنية مبدعة قادرة على المساهمة بفاعلية في  تقدم مملكتنا العزيزة صناعيا واقتصاديا.