صدور العدد الجديد (28-3) من مجلة الدراسات الإسلامية بجامعة الملك سعود

مجلة الدراسات الإسلامية
الأربعاء 1438/03/21 هـ الموافق 2016/12/21 م

 

صدر العدد الثالث من المجلد الثامن والعشرين لعام 2016م من مجلة «الدراسات الإسلامية» بجامعة الملك سعود، والذي تستمر فـيه المجلة على تطبيق سياستها الجديدة من تحقيق معايير ومواصفات قواعد بيانات المعهد العلمي العالمي (ISI) الذي يعد أحد المصادر الرئيسية لمتابعة النشر العلمي المتميز فـي الجامعات العالمية، وتصدر المجلة ثلاث مرات فـي السنة فـي (فبراير – مايو – نوفمبر).

وقد اشتمل هذا العدد على خمسة بحوث متنوعة فـي العقيدة، والحديث، والفقه، والدعوة، والثقافة الإسلامية، من باحثين متميزين من جامعات شتى، وبلدان متعددة؛ فالأستاذ/ محمد بن عبدالله السريع المعيد بقسم السنة وعلومها، كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة القصيم, قدم بحثاً عن (منتقى من جزء في الكلام على الركعتين قبل المغرب)، والدكتور/ عبدالله بن عبدالهادي القحطاني الأستاذ المشارك بكلية العلوم والدراسات الإنسانية بالقويعية، جامعة شقراء قدم بحثاً عن (قواعد وتوجيهات إدارية في ضوء السنة النبوية)، والدكتور/ إبراهيم بن عبدالعزيز الراجح الأستاذ المساعد بقسم الدراسات القرآنية في كلية التربية بجامعة الملك فيصل, قدم بحثاً عن (الفاصلة القرآنية وأثرها في الترجيح عند المفسرين)، والدكتور/ نجم الدين قادر كريم الزنكي الأستاذ المشارك بقسم الفقه وأصوله، كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة الشارقة, قدم بحثاً عن (معايير التمييز بين مراتب المقاصد الثلاث "دراسة أصولية")، والدكتور/ ياسر بن راشد الدوسري الأستاذ المساعد بقسم الدراسات الإسلامية، بكلية التربية، بجامعة الملك سعود، قدم بحثاً عن (حديث "لا يغلق الرهن" دراسة حديثية فقهية).

وفـي هذا العدد تستمر المجلة على تطبيق سياستها الجديدة من حيث تنوع فئات المجلة، ففـي هذا العدد إضافة للبحوث الأصيلة؛ فـيوجد تقرير عن أحدث الإصدارات العلمية من كتب السنة وعلومها، وكتب الدراسات القرآنية، وكتب الفقه، ويوجد إعلان عن ندوة دولية بعنوان: نظام الإفتاء وكتب الفتاوى في الهند والدولة العثمانية، والذي ستنعقد في الهند - نيو دلهي، من يوم الأربعاء 1438/4/16الموافق 2017/1/14 حتى الخميس 1438/4/17 الموافق 2017/1/15.
فالمجلة – ولله الحمد – غدتْ قبلةً لعدد كبير من الباحثين من داخل السعودية، ومن خارجها، والإقبال الكبير على المجلة يعكس ثقة الباحثين بها، وبالمنهج الذي سلكته فـي تحكيم البحوث سواء من حيث المدة الزمانية حيث لا يزيد تحكيم البحث عن شهر واحد فقط، وبالموضوعية والسرية فـي التعامل مع البحوث المتنوعة، وكذلك فـي استخدام التقنية الحديثة فـي مخاطبة الباحثين والمحكمين مما سهل التواصل معهم.

وما تقدم هو تحقيق  لرؤية المجلة فـي الريادة، والتميز، وتكوين مرجعية علمية للباحثين فـي مجالات الدراسات الإسلامية، و تلبية حاجة الباحثين محلياً، وإقليمياً، وعالمياً.

ومما تؤكد عليه المجلة العناية بنوعية البحوث؛ فالبحوث التي تمس مشكلات المجتمعات الإسلامية وتطرح الحلول والعلاج لها الأولوية فـي النشر، ومن هنا نشجع الباحثين على أن تكون بحوثهم تمس الواقع المعاصر، وتطرح الحلول وفق الكتاب والسنة الصحيحة وفهم سلف الأمة.

ومع ثقة الباحثين بالمجلة وموضوعيتها والمهنية العالية التي تسير عليها فـي التحكيم والنشر فإن المجلة تعد الباحثين الكرام بالمزيد من التطوير العلمي، والبحثي، والتقني. ونسأل الله التوفـيق والسداد. 

ويمكن تحميل العدد الجديد إلكترونياً من خلال موقع المجلة (http://jis.ksu.edu.sa/).

وتسعد المجلة بالتواصل مع الباحثين من خلال عناوين المجلة:
·        المملكة العربية السعودية ــ الرياض ــ كلية التربية ــ جامعة الملك سعود:
ص. ب: (2458) ــ الرمز البريدي: (11451).
·        هاتف:  (4697125 / 4697127) ــ سكرتير المجلة (4673476) ــ فاكس:  (4697126).
·        جوال المجلة (0537744616).
·        موقع المجلة: (http://jis.ksu.edu.sa/).
·        صفحة المجلة فـي الفـيس بوك: (http://goo.gl/KveaV).
·        المجلة فـي التويتر (https://twitter.com/JIslamic).
·        البريد الإلكتروني (JIslamic@Ksu.edu.sa).