أنت هنا

د. الجهني : التدريب عملية مستمرة واستثمار حقيقي لبناء الإنسان

تحت رعاية عميد السنة الأولى المشتركة الدكتور نامي بن مفرج الجهني ووكلاء العمادة وعدد من مسؤوليها، أقامت وكالة التطوير والجودة ممثلة بوحدة التدريب ملتقى تدريبيًّا فريدًا لأعضاء وعضوات هيئة التدريس ومنسوبي الأولى المشتركة، ضمن خططها الاستراتيجية لضمان تحديد الاحتياجات التدريبية ووضع خطط لتنمية مهارات المنسوبين من خلال جودة البرامج التدريبية المقدمة لهم للوصول إلى نتائج مبهرة في تحسين مستوى كفاءة منسوبي العمادة أكاديميًّا واداريًّا.

برامج نوعية ومؤشرات لقياس الأداء

انطلقت فعاليات البرامج التدريبية صباح يوم السبت 30/4/1438هـ بكلمة لوكيل العمادة للتطوير والجودة د. صلاح بن عبد الرحمن الصالح بيّن فيها أهمية التدريب، ذلك أن التدريب الموجه لأعضاء هيئة التدريس والمدربين الذين هم عنصر نجاح العملية التعليمية يخضع لفريق عمل ممارس ومتخصص وبرامج نوعية مبنية على الاحتياج ومؤشرات لقياس الأداءـ وتسعى الوكالة من خلال ذلك لخدمة الأقسام الأكاديمية فيما يخص البرامج التدريبية، مساهمة بذلك في تحقيق رؤية العمادة والجامعة في الريادة والتميز في بناء مجتمع المعرفة.

التدريب عملية مستمرة واستثمار حقيقي لبناء الإنسان

وفي كلمته أشار عميد السنة الأولى المشتركة د. نامي الجهني أن التدريب عملية مستمرة ومتواصلة وهي ديدن الحياة للإنسان، وأن الملتقى التدريبي والورش التدريبية التي تضمنها ما هي إلا وعاء كبير يضم خبرات متراكمة تسهم في رفع مستوى الطلبة وتطور من قدراتهم باستمرار.

وأضاف سعادته أن طلابنا المفعمين بالنشاط والحيوية لا بد لهم من كوادر أكاديمية تسعى بجدّ وتواصل لتنمي مهاراتهم، وتملِّكهم الطاقات الكبيرة والمواهب المُبدعة والأفكار البنَّاءة، فهم استثمارنا الحقيقي؛ كي يكونوا عدة الوطن لبناء المستقبل وفق منظومة الإبداع والابتكار والريادة والتميز.

نخبة من الخبراء المتمرسين في مجال التدريب

إلى ذلك قدم هذه البرامج والورش التدريبية نخبة من الخبراء المتمرسين في مجال التدريب ورفع الكفاءات الأكاديمية، فقد بدأ اليوم الأول بدورة "نموذج 655 في التخطيط الاستراتيجي" مع المدرب د. عماد الجريفاني لقادة العمادة، نوه خلالها إلى أن التخطيط الاستراتيجي يتضمن تغيراً في المكونات التالية: (الاستراتيجية، والعاملون، والهياكل، والمهارات، والقيم، والنهج الإداري، والأنظمة)، كما أشار إلى عناصر نجاح التخطيط الاستراتيجي، وهي: (الإدارة الفاعلة، والاتصال الانسيابي، والانفتاح المؤسسي للتغيير، والبعد عن البيروقراطية، ووجود تفطير استراتيجي، وأن تكون عملية التخطيط جامعة  (Inclusive)، والمسؤولية والالتزام تجاه المشاركة).

كما قدم المدرب د. محمد النذير دورة لمنسوبي العمادة "استراتيجيات التعليم الإبداعي" تركز على إلقاء الضوء على إحدى المهارات المهمة جدًّا، في مهنة الأستاذ الجامعي، ألا وهي الاستراتيجيات التعليمية، وطريقة توظيفها أداةً تربوية فعّالة مؤثرة؛ لمساعدة الطالب على التفكير والتعلم والتقدم.

واستُكمِل الملتقى التدريبي في اليوم الثاني بورش عمل لمنسوبي قسم مهارات تطوير الذات ابتُدئ بلقاء تدريبي للمدرب أ. د. محمد فجال عن هُوية المدرب، وتنوعت بقية اللقاءات التدريبية بين تقديم نماذج حديثة في التدريب، والمقاييس الإلكترونية، وتقنيات المدرب الناجح، وأساليب استخدام الجوال في التدريب، ومعرفة ماهية الفصول الافتراضية، والتعرف على أنماط التدريب وفنياته.

في اليوم الثالث استُؤنف التدريب مع المدرب أ. د. مختار عبد الخالق بلقاء "استراتيجيتي في التدريب" حضره منسوبو قسم مهارات تطوير الذات، وتنوعت ورش عمل أخرى موجهة لمنسوبي قسم العلوم الأساسية كانت عن "الأخطاء الرياضية الشائعة" قدَّمها الدكتور سفيان عبيدات، والتعرف على "مفاهيم في الرياضيات" قدَّمها د. ناصر التركي رئيس القسم ود. خالد خشان، كما عُقِد لقاء عن "برمجيات في خدمة التعليم" قدَّمه د. محمد إبراهيم يوسف، ولقاء آخر عن "التمايز من خلال الأبعاد" قدَّمه د. شريف صادق، وعُقد لقاء تدريبي عن "طرائق استخدام التعلم النشط داخل القاعة الصفية" قدَّمه د. هشام عبد الغفار.

في اليوم الأخير أبدع المدرب م. محمد عاشور في لقاء "التدريب السهل الممتنع " من خلال استخدام أسلوب تدريبي يركز على دمج التعلم بالتدريب، من خلال توظيف مفاهيم التدريب الحديثة بحسب الموقف التدريبي.

إلى ذلك امتاز الملتقى التدريبي في توجيه التدريب لمنسوبي وحدة الإرشاد الطلابي من خلال ورش عمل تضمنت طرائق التعامل مع الطلاب قدَّمها أ. عادل الجهيمان، وورشة عمل في فنون التعامل وطرح المشكلات والحلول مع أ. فهد الزكري، ومعرفة ميثاق المرشد المهني مع د. محمد البشتاوي، واستكشاف خطوات تعديل السلوك مع د. ناصر إسليم، كما تطرَّّق الملتقى إلى "أساليب التغيير الإيجابي" مع د. توفيق الرقب، واختتمت بلقاء عن "طرائق التعامل مع الطالب السعودي" قدَّمه أ. عبد الرحمن العجاجي.

شكر وعرفان

وفي هذا الإطار، تقدَّم رئيس وحدة التدريب الدكتور صالح الشمراني بجزيل الشكر وعظيم الامتنان لكل من سعادة الدكتور نامي بن مفرج الجهني عميد السنة الأولى المشتركة، وسعادة الدكتور صلاح الصالح وكيل العمادة للتطوير والجودة على جهودهم في دعم تطوير منسوبي الأقسام الأكاديمية والإدارية، ومساندتهم لركائز وتوجهات العمادة ومنطلقاتها القائمة على التحسين والتطوير المستمر لإعداد نواة للكفاءات والقيادات العلمية ومجالات الموهبة المتعددة والمتميزة على مستوى الجامعة والمجتمع.