أنت هنا

ضمن سلسلة فعاليات حملة تعزيز البحث العلمي - 1438هـ في المدينة الجامعية للطالبات ، تابعت كلية الحقوق سلسلة محاضراتها في البحث العلمي يوم الاربعاء 1/3/1438ه (الموافق 30 نوفمبر 2016م) في محاضرة ألقتها الدكتورة/ نجوى البشير بعنوان "مهارات في المراجعة النقدية للأدبيات السابقة" .

وقد بدأت الدكتورة / نجوى محاضرتها بإيضاح الأهمية من مراجعة الدراسات السابقة والتي تكمن في إيجاد الفجوة العلمية وتنويع الإصدار المعرفي لدى الباحث وهي بذلك تضيف في التساؤلات بُعدا آخرا لدى الباحثين . و أوضحت المقصود من الدراسات السابقة وهو المعرفة التراكمية حول موضوع ما والذي يمكن الحصول عليها من خلال مصادر مرئية أو مكتوبة . كما بينت الكيفية التي يقوم بها الباحث في جمع المعلومات وتصنيفها وكيفية انتقادها مع تحليلها ، في حين أن مرحلة النقد هي أقصى مرحله يصل لها الباحث والكيفية لا تكمن فقط في التلخيص وإنما في التركيب الهرمي والذي يتضمن " التقسيم ، التركيب ، التحليل ، التطبيق  ، الفهم  ، و المعرفة " وهذا يدخل ضمن سياق التعلم والتدريس .

وقد أشارت الدكتورة إلى المراحل التي يتم فيها جمع المعلومات من الدراسات السابقة  بداية من المرحلة الأولى: وهي المهارات اللازمة للحصول على المعلومات "الأدبيات السابقة " والتي قد تكون من عدة جهات كالمؤتمرات ، والمراجع السابقة ، والكتب سواء الأساسية في محاور البحث والتي تقودك إلى عدة مقالات أو الكتب الأخرى التي قد تكون كالمفتاح ، هذا بالإضافة إلى الاستعانة بالمسؤولين في المكتبات والمصادر الإلكترونية على الانترنت مثل موقع zotero .

أما المرحلة الثانية : وهي تشمل الحصول على المعلومات والدراسات السابقة اللازمة والتي يتم تجزئتها إلى تصانيف "تصنيف تقليدي ، تصنيف ضعيف ، تصيف حديث ، وتصنيف جدول". وقد أنهت الدكتورة نجوى حديثها بإرشادات عامة وهامة  عن المراجعة والتوثيق الصحيح . كما أشارت إلى ضرورة التركيز على المحاور الرئيسية خلال البحث وبأن نتائج البحث العلمي قد تسد فجوة .

 

دلال الشريف /امل الحربي