محاضرة بعنوان: التجربة التركية في تخطيط المتن اللغوي

معهد اللغويات العربية
الأحد 1438/05/29 هـ الموافق 2017/02/26 م

يسرّ وكالة الدراسات العليا والبحث العلمي ممثّلة في مركز البحوث ووحدة الدراسات العليا والبحث العلمي في معهد اللغويات العربية في جامعة الملك سعود أن تدعوكم إلى المنتدى العلمي في محاضرة بعنوان: التجربة التركية في تخطيط المتن اللغوي يقدمها د.زكي أبو النصر البغدادي يوم الثلاثاء 1/6/1438 الموافق 28/2/2017 على الساعة الحادية عشرة والربع صباحا. للرجال بقاعة الاجتماعات الكبرى بالمعهد. الدور الثاني وللنساء بقاعة المسرح/ مبنى معهد اللغويات بعليشة.

في هذه المحاضرة نحاول استقصاء تخطيط المتن اللغوي في الحالة التركية من خلال قراءة واعية لأبرز السياسات اللغوية ودوافعها وانعكاساتها المختلفة. وتبدأ المحاضرة باستعراض تاريخي للغة التركية وجذورها اللغوية، ثم يتناول النقاش أبرز مراحل تخطيط المتن اللغوي بدءا من اختيار الأبجدية الصغدية، ثم اختيار الأبجدية العربية في العصر القراخاني، مرورا باللغة التركية العثمانية، والتحولات التي شهدتها من خلال مناهضة استخدام المفردات العربية والفارسية، والخطوات اللاحقة التمهيدية لاستبدال الحروف العربية بالحروف اللاتينية، ثم مرحلة الانقلاب اللغوي. وسيتناول النقاش أيضا أثر تغييرات المتن اللغوي على الحياة السياسية والاجتماعية، وأخيرا كيفية الاستفادة من هذه التجربة في واقع اللغة العربية.

الدعوة عامة للحضور وإثراء النقاش العلمي.

يسرّ وكالة الدراسات العليا والبحث العلمي ممثّلة في مركز البحوث ووحدة الدراسات العليا والبحث العلمي في معهد اللغويات العربية في جامعة الملك سعود أن تدعوكم إلى المنتدى العلمي في محاضرة بعنوان: التجربة التركية في تخطيط المتن اللغوي يقدمها د.زكي أبو النصر البغدادي يوم الثلاثاء 1/6/1438 الموافق 28/2/2017 على الساعة الحادية عشرة والربع صباحا." data-share-imageurl="http://news.ksu.edu.sa/sites/default/files/field/image/img_0311_0.jpg">