الجمعية السعودية لعلوم العقار تنتخب مجلس ادارتها الجديد، د. السكيت رئيساً، و د. القاضي، نائباً

الجمعية السعودية لعلوم العقار
الأربعاء 1438/06/02 هـ الموافق 2017/03/01 م

تم الإعلان عن نتائج انتخابات الدورة الرابعة لمجلس إدارة الجمعية الجديد بكلية العمارة والتخطيط بجامعة الملك سعود، وفاز كل من أ.د. خالد بن سكيت السكيت رئيسًا للمجلس وأ.د. أحمد بن عبدالله القاضي نائبًا للمجلس وأ.د. أحمد المحيميد أستاذ الاقتصاد والجدوى الاستثمارية بجامعة الملك سعود وم. سعود بن سياف القويفل أمينًا للمجلس وم. أحمد أبوحوسة أمينًا للمال وعدد خمسة أعضاء للجمعية وهم: م. خالد الرويشد، وم. عبدالعزيز العجلان وم. صالح السيف، وم. سالم باهمام.

والجمعية السعودية لعلوم العقار هي جمعية تعنى بالأمور العلمية للتطوير والتقييم العقاري وإدارة الملكيات ودراسة الجدوى للمشروعات العقارية، وتعود فكرة إنشاء الجمعية إلى اقتراح قدمه سعادة الأستاذ الدكتور خالد بن سكيت السكيت، عضو هيئة التدريس منذ عدة سنوات لقسم التخطيط العمراني ورئيس مجلس الإدارة الحالي.

وقد أيد الفكرة منذ بزوغها عديد من أعضاء هيئة التدريس بقسم التخطيط العمراني. وقد فعلت الفكرة وأصبحت واقعًا ملموسًا بفضل الله عزّ وجلّ، وقد صاحبها كثير من العقبات لعل من أبرزها عدم توافر الوعي الكافي لدى الكثيرين بأهمية هذا المجال الحيوي والمهم تأسست الجمعية في 3-12-1425هـ.

وجدير بالذكر الإشارة إلى أن إنشاء الجمعية السعودية لعلوم العقار كان ضرورة حتمية لخدمة هذا القطاع المهم، لما له من ثقل في المنظومة العمرانية ودوره المؤثر في الاقتصاد السعودي، وبالتوافق مع الطفرة الاقتصادية التي تعيشها المملكة العربية السعودية، وتهدف الجمعية إلى تنمية الفكر العقاري العلمي، وتطوير علم العقار، والتطوير العقاري للنهوض به إلى المستويات المماثلة، وتحقيق التواصل العلمي لأعضاء الجمعية في المجال العقاري، وتقديم المشورة العلمية المستقلة في جميع المجالات العقارية، تطوير الأداء المهني والعلمي لأعضاء الجمعية.

أعضاء مجلس

الأدارة الجديد

د. خالد بن سكيت السكيت (رئيس المجلس)

- قسم التخطيط العمراني، أستاذ التخطيط العمراني والتطوير العقاري، كلية العمارة والتخطيط جامعة الملك سعود ومؤسس الجمعية السعودية لعلوم العقار وبرنامج الماجستير في التطوير العقاري والمشرف على إنشاء مسار الدكتوراه في التطوير العقاري بجامعة الملك سعود، عضو مجلس إدارة الشركة العقارية السعودية.

د. عبدالله بن حسين القاضي (نائب رئيس المجلس)

- أستاذ التخطيط الحضري والإقليمي بكلية العمارة والتخطيط، ووكيل جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل (الدمام سابقًا) للدراسات والتطوير وخدمة المجتمع، حاصل على الدكتوراه في التخطيط الحضري والإقليمي من جامعة بورتلاند بالولايات المتحدة الأمريكية، وله عديد من الكتب والأبحاث العلمية المحكمة في مجال العقار، وحاصل على عديد من المنح والجوائز التقديرية.

د. أحمد بن عبدالكريم المحيميد

أستاذ قسم الاقتصاد، حاصل على الدكتوراه من جامعة نبراسكا - لنكولن (Lincoln) - ولاية نبراسكا - الولايات المتحدة الأمريكية بتخصص دراسة جدوى المشروعات، الاقتصاد الكلي، دراسات التنمية الاقتصادية، التحليل الكمي.

سعود بن سياف القويفل (أمين المجلس)

- حاصل على درجة الماجستير في إدارة العقار والإنشاءات وماجستير في الإدارة الهندسية من جامعة دنفر في الولايات المتحدة الأمريكية ودرجة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية من جامعة الملك سعود.

- عضو مجلس ‏الجمعية السعودية لعلوم العقار.

- عضو أساسي ‏الهيئة السعودية المقيمين المعتمدين.

- عضو مستشاري الشرق الأوسط المعهد الملكي للمساحين المعتمدين مدير عام طنوف للدراسات والاستشارات العقارية، عمل المهندس سعود كمستشار مع الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين (تقييم).

المهندس أحمد بن عطا أبوحوسة (أمين المال)

- حاصل على بكالوريوس في التخطيط والتصميم العمراني وماجستير في التطوير العقاري.

- شارك في عدة منتديات عقارية كمتحدث منها منتدى ريستاكس العقاري وآخرها منتدى صناعة العقار.

المهندس خالد بن سليمان الرويشد

- حاصل على بكالوريوس تخطيط وتصميم عمراني (2003م) جامعة الملك سعود، وماجستير تخطيط عمراني جامعة الملك سعود (2011م)، وحاليًا رئيس للبلديات (العريجاء - عرقة - العليا والسليمانية)، وحصل على المركز الأول في جائزة المبادرة والإبداع كرئيس لبلدية عرقة في جائزة التَّميز البلدي (الدورة الأولى)، وعلى المركز الأول في جائزة أفضل رئيس بلدية وقيادي في جائزة التَّميز البلدي بلدية العليا (الدورة الثانية)، وعضو في لجنة تنظيم مكاتب العقار في إمارة منطقة الرياض. وعضو مجلس إدارة الجمعية السعودية للعقار وأمين عام المجلس (الدورة السابقة). وعضو الهيئة السعودية للمهندسين. ومشارك في عديد من الدورات والمؤتمرات والمنتديات في مجال التخطيط والعقار وإدارة المدن.

المهندس

عبدالعزيز العجلان

- رئيس مجلس إدارة شركة قبة العمران للتطوير والاستثمار العقاري والاستشارات الهندسية، حاصل على بكالوريوس وماجستير في التصميم والتخطيط العمراني، ومشارك في دورة الشراكة بين الأجهزة البلدية والقطاع الخاص (بلدية محافظة الدرعية)، وعضو المجلس البلد لمدينة الرياض 2016م.

المهندس

صالح بن محمد السيف

- مخطط ومصمم عمراني ومهتم بقضايا التخطيط العمراني ونظم المعلومات الجغرافيه (GIS)، شارك في عديد من الدراسات من أهمها المخطط الاستراتيجي لمدينة الرياض ودراسة الخطة التنسيقية لتنفيذ الخدمات العامة وكذلك دراسة العرض والطلب لسوق العقار، ويعمل حاليًا مدير لوحدة الخدمات العامة بالهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض.

المهندس

سالم محمد باهمام

- خريج جامعة الملك سعود في تخصص العمارة وعلوم البناء طالب دراسات عليا في التطوير العقاري والرئيس التنفيذي لشركة همم للتطوير والاستثمار العقاري باحث ومهتم في مجال الإسكان والعقار.