مشاركة الأستاذ الدكتور علي باهمام في هيئة تحكيم جوائز الدورة الثالثة عشر لجوائز منظمة المدن العربية

كلية العمارة والتخطيط
السبت 1438/08/09 هـ الموافق 2017/05/06 م

 

أ.د علي بن سالم باهمام

أستاذ العمارة والإسكان

كلية العمارة والتخطيط

alibahammam@yahoo.com

bahammam@ksu.edu.sa

 

 

شارك الأستاذ الدكتور علي بن سالم باهمام (عضو هيئة التدريس بقسم العمارة وعلوم البناء بكلية العمارة والتخطيط)، ممثلاً عن المملكة العربية السعودية ضمن هيئة تحكيم جوائز الدورة الثالثة عشر لجوائز منظمة المدن العربية للجوائز المعمارية وجوائز تخضير وتجميل المدن، والتي تهدف إلى تشجيع الحفاظ على الطابع المعماري العربي الإسلامي في العمارة الحديثة وصيانة المعالم والمآثر التاريخية، وإعادة توظيفها في الحياة المعاصرة، وتشجيع المهندسين العرب على السير في هذا السبيل، إضافة إلى تكريس الاهتمام بتشجير وتجميل المدن والحفاظ على البيئة، وذلك خلال الفترة من 29 جماد الأولى إلى 1 جماد الأخرة 1438هـ الموافق 26-28 فبراير 2017م، في مدينة الدوحة بدولة قطر.

   

صورة تجمع هيئة تحكيم جوائز الدورة الثالثة عشر لجوائز منظمة المدن العربية

 

وقد أشاد مجلس أمناء مؤسسة الجائزة بمستوى العمل الذي قام به سعادة الأستاذ الدكتور ضمن الفريق المكلف بالتحكيم، مما كان له الأثر الواضح في تقييم الترشيحات المقدمة لهذه الدورة والذي كان قائما على المعايير والأسس العلمية، وقد أنعكس ذلك بشكل إيجابي على النتائج المعلنة، كما قدر مجلس الأمناء أيضا جهوده المبذولة ومشاركته الفاعلة في أعمال الدورة.

     

 لقاء وزير البلدية والبيئة القطري مع هيئة تحكيم جوائز الدورة الثالثة عشر لجوائز منظمة المدن

 

وأعلنت هيئة التحكيم لجائزة منظمة المدن العربية أسماء المدن والشخصيات التي فازت بالجوائز في دورتها الثالثة عشرة في مؤتمر صحفي عقدته هيئة التحكيم بمقر وزارة البلدية والبيئة القطرية.  

وقد فازت مدينة الدوحة بالمركز الأول لفرع جائزة المشروع المعماري عن (مشروع الحزم) وذلك بالشراكة مع المدينة المنورة عن المركز الحضاري والحي الثقافي، فيما جاء مشروع مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز للإسكان الخيري بمدينة الخليل في دولة فلسطين بالمركز الثالث في هذا الفرع بينما حجبت جائزة المركز الثاني.

       

 جانب من المؤتمر الصحفي لإعلان نتائج جوائز الدورة الثالثة عشر لجوائز منظمة المدن

 

وفي جائزة التراث المعماري حصل مشروع ترميم قرية رجال ألمع التراثية في عسير ومشروع ترميم منطقة البلدة القديمة لمدينة رام الله في دولة فلسطين على المركز الأول في هذا الفرع، فيما فازت مدينة الوكرة القطرية بالمركز الثاني عن مشروع (ترميم قلعة الوكرة التراثية) بالشراكة مع الأحساء عن مشروع تأهيل وإعمار سوق القيصرية بالهفوف، بينما نال المركز الثالث مشروع ترميم الجامع الكبير ومئذنة الملوية بسامراء في مدينة صلاح الدين العراقية.

وحجبت لجنة التحكيم المركز الأول لجائزة المهندس المعماري فيما نال المركز الثاني الدكتور غسان جودة الدويك من دولة فلسطين وحصل كل من المهندس حسين عمران الحرز من المملكة والدكتور يحيى حسن وزيري من مصر على المركز الثالث. وفي جائزة تخضير المدينة فازت مدينة الجبيل الصناعية بالمملكة بالمركز الأول ومدينة الشمال في قطر بالمركز الثاني فيما نالت مدينة العيون المغربية المركز الثالث. وفازت مدينة ظفار بسلطنة عمان بالمركز الأول في جائزة تجميل المدينة، فيما حصلت مدينة رام الله الفلسطينية على المركز الثاني، ومدينة الريان بدولة قطر على المركز الثالث.