كلية علوم الحاسب والمعلومات بالصدارة بالمؤتمر السنوي للبحوث الجامعية حول الحوسبة التطبيقية بجامعة زايد لعام 2017

علوم الحاسب الآلي والمعلومات
الأحد 1438/08/10 هـ الموافق 2017/05/07 م

حصدت طالبات البكالوريوس بكلية علوم الحاسب والمعلومات بجامعة الملك سعود على ثلاث جوائز بالمؤتمر السنوي للبحوث الجامعية حول الحوسبة التطبيقية بجامعة زايد والمقام بمدينة دبي في الفترة ما بين 29/7/1438هـ حتى 1/8/1438هـ  الموافق 26-27/4/2017م.

ففاز مشروع الطالبات هند السليم، ربى الكريدا، ملاك الجريسي، منار المدوح وشهد النفيسة تحت إشراف الاستاذة نورة الحقباني  (AirUino: Public Transportation Pollution Sensor) على جائزة أفضل عرض عن المشروع الذي يقيس نسبة التلوث في الجو عن طريق حساسات بهدف زيادة الوعي لدى أكبر عدد من المواطنين لإدراك خطورة تلوث الهواء على صحة البشر والمحاولة قدر الإمكان بجعلهم كجزء من حل هذه المشكلة، باستخدام حساسات لقياس نسبة الغبار في الجو، وقد تم عمل تطبيق أندرويد لاستعراض هذه النسب.

كذلك حصد مشروع ((Arabic Sign Language Recognition بجائزة شرفية للطالبات وعد الشهري، رغد الغنيم، ريما الزهيري، منيرة الزيدان وشهد العقيلي و التي أشرفت  عليها الدكتورة وئام البشير. و الذي يهدف للتعرف على حروف لغة الإشارة العربية آلياً باستخدام منهجية مبنية على بيانات صورية. حيث تمت دراسة خصائص مختلفة للصور ومقارنة أدائها لأجل بناء نظام دقيق للتعرف على حروف لغة الإشارة العربية. بالإضافة إلى تحديد أفضل خاصية لحروف لغة الإشارة العربية وفق معايير التقييم المطروحة.

وأخيراً حصد  مشروع (An Intelligent Bio-Inspired Algorithm for the Faculty Scheduling Problem)

جائزة أفضل ملصق علمي للطالبات هوازن البراهيم، في النحيط، مها الراجحي،  سارة النغيمش و سارة المغيرة تحت إشراف الدكتورة منار حسني. المشروع الفائز هو خوارزمية ذكية مستوحاة من الطبيعة لحل مشكلة جدولة أعضاء هيئة التدريس، فيهدف لأتمتة عملية توزيع المقررات الدراسية على أعضاء هيئة التدريس لتكوين جداول تلاءم رغباتهم وتضمن توزيعاً عادلاً يخلو من أي تعارضات . اُستخدمت خوارزمية النحل لحل هذه المشكلة وهي خوارزمية تحاكي سلوك النحل عند البحث عن الرحيق، ففي البداية يتم إنتاج مجموعة مختلفة من الجداول، ثم يتم حساب جودة كل جدول لاختيار مجموعتين، واحدة للجداول الجيدة وأخرى للأفضل. بعدها يتم تحسين الحلول المُختارة باستخدام خوارزمية hill climbing للمجموعة الأولى وخوارزمية demon للمجموعة الثانية.

 

فهنيئاً لكلية علوم الحاسب و المعلومات و جامعة الملك سعود  تميز طالباتها ,فخورين بهذا  الإنجاز الذي يضاف لرصيد إنجازاتها  بالمحافل المحلية و العالمية.