البروفيسور خالد المالكي يحصل على براءة اختراع كمامة الوجه الدوائية

كلية الطب
الأحد 1438/09/02 هـ الموافق 2017/05/28 م

حصل البرفيسور خالد بن حسان المالكي أستاذ طب الصوت والتخاطب بكلية الطب والمشرف على كرسي بحث أمراض الصوت والبلع والتخاطب بجامعة الملك سعود على براءة اختراع من مكتب الولايات المتحدة لبراءات الاختراع والعلامات التجارية بعنوان "نظام كمامة الوجه".

ففي حين أن كمامات الوجه مناسبة لغرض تقليل دخول وخروج الجراثيم عبرها، إلا أن كمامات الوجه المتاحة تجاريا لا توفر القدرة على صرف الدواء لمرتديها للمساعدة في تخفيف أعراض بعض الأمراض مثل الزكام، لذلك فهناك حاجة إلى نظام كمامة وجه جديد ومحسن لتوزيع الدواء على نحو فعال للمستخدم.

ويتكون هذا النظام من كمامة للوجه تستخدم لإعطاء الدواء أو الروائح العطرة للمستخدم عن طريق الاستنشاق، وقد تساعد هذه الكمامة الدوائية في علاج بعض أعراض البرد والإنفلونزا مثل السعال وسيلان أو انسداد الأنف، ويتم إعطاء الدواء للمستخدم عن طريق:

1- "غطاء قابل للإزالة" مشرب بالدواء، ويعلق هذا الغطاء الدوائي على السطح الخارجي لكمامة الوجه، وإذا بدأ الدواء داخل الغطاء الطبي يفقد مستواه من الفعالية الطبية، يقوم المستخدم بإزالة الغطاء الدوائي من كمامة الوجه ويعلق غطاء طبي جديد لمواصلة العلاج عن طريق الاستنشاق.

2- "شرائط" ملتصقة بالسطح الخارجي من كمامة الوجه، ويمكن استخدام أكثر من دواء على هذه الشرائط الدوائية لنفس كمامة الوجه.

نظام كمامة الوجه له شكلان: مستطيلة الشكل وعلى شكل وعاء، وله عدة مقاسات، للكبار وللأطفال، ويمكن استخدام نظام كمامة الوجه:

أ. أثناء النوم، للاستفادة من استنشاق الدواء خلال الليل (نموذج الليل).

ب. خلال النهار، حيث يمكن تركيب قطعة بلاستيكية شفافة على الجزء العلوي من كمامة الوجه، وذلك لإبعاد الدواء عن الاتصال بالعين إذا كان الدواء المستخدم مهيجا لها (نموذج النهار).

وهذا الاختراع هو أحد إنجازات كرسي بحث أمراض الصوت والبلع بجامعة الملك سعود.