الجامعة تنظم المسابقة الوطنية الأولى للمشاريع الجامعية في الحوسبة على هامش المعرض السنوي السادس لمشاريع التخرج بكلية علوم الحاسب والمعلومات

تقنية المعلومات, علوم الحاسب, علوم الحاسب الآلي والمعلومات, نظم المعلومات, هندسة البرمجيات, هندسة الحاسب
الأحد 1438/09/09 هـ الموافق 2017/06/04 م

تحت رعاية كريمة من معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور بدران العمر، أقامت كلية علوم الحاسب و المعلومات معرضها السنوي السادس لمشاريع التخرج للطالبات وذلك يومي الأربعاء والخميس الموافق ٢٨ - ٢٩ شعبان ١٤٣٨ هـ. المعرض السنوي يهتم بعرض مشاريع وأبحاث التخرج للطالبات و قد أتيح هذا العام للزوار على مدى يومين بالمدينة الجامعية للطالبات. في اليوم الثاني المخصص للطالبات تشرف المعرض بافتتاح سعادة الدكتورة وكيلة الجامعة لشؤون الطالبات إيناس العيسى و بحضور زوار من القطاع الخاص و الحكومي للإطلاع على انجازات الطالبات. و قد كان من ضمن الزوار حضور مهتم باحتضان المشاريع و استقطاب الطالبات المتميزات للعمل لديهم, حيث شارك في المعرض أكثر من اثنان و ثلاثون مشروع لطالبات الكلية قامت الطالبات باستعراضها بطرق مبتكره تضمنت ڤيديو تعريفي و ملصق و كذلك عروض حية لآلية عمل المشروع فتنوعت المشاريع بأفكارها وتقنياتها، منها : تطبيقات على الجوال، وخوارزميات ذكيه وأجهزة تدعم هذه البرمجيات، واستهدفت المشاريع العديد من الفئات، كطالبات الجامعة، والأطفال، وذوي الاحتياجات الخاصة، والمرضى.

و في معرض هذا العام و احتفالا بمرور ٣٠ عاما على انشاء شطر الطالبات بكلية علوم الحاسب و المعلومات بجامعة الملك سعود نظمت الكلية المسابقة الوطنية الأولى للمشاريع الجامعية في الحوسبة على هامش معرضها السنوي.

دعت فيه جميع الجامعات السعودية التي تقدم برامج بكالوريوس للطالبات في علوم الحاسب و المعلومات للمشاركة في المسابقة بمشاريع تخرج طالباتها و الذي أبدى عدد كبير من الجامعات حماسة و قبول للمشاركة فيه رغم ضغط الفصل الدراسي و تزامن المسابقه مع الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الثاني .

تقدم للمشاركة أحد عشرة جامعة وطنية بـحوالي ٣٣ مشروع حيث رشحت كل جامعة ثلاثة مشاريع للتنافس على المراكز الثلاثة الأولى كما و حضرن لبهو المدينة الجامعية للطالبات بجامعة الملك سعود لعرض مشاريعن. و من ضمن المتسابقات من تكبدن عناء السفر من مناطق متفرقة بالمملكة للمشاركة كما و حضر طالبات و عضوات هيئة تدريس من كل الجامعات.

الجامعات المشاركة بالمسابقة الوطنية للمشاريع الجامعية في الحوسبة و التي تعد الأولى من نوعها كانت: جامعة الملك عبدالعزيز، جامعة طيبة، جامعة الطائف، جامعة الباحة، جامعة سطام بن عبدالعزيز، جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، جامعة سلطان، جامعة اليمامة، الجامعة السعودية الإلكترونية و الجامعة العربية المفتوحة بالإضافة إلى جامعة الملك سعود.

و قد قام بتحكيم المشاريع المشاركة محكمات من شركات تقنية عالمية و خبيرات في مجال الحوسبة.

و قد تصدر بالمركز الأول مشروعين بنفس درجة التحكيم . المشروع الأول "نـُسكي" مشارك من جامعة الباحة و الذي يهدف لتعليم مناسك الحج و العمرة و التوجيه بمتابعة 

الموقع الجغرافي و باستخدام خرائط قوقل. أما المشروع الثاني و الفائز بالمركز الأول (مكرر) مشارك من الجامعة العربية المفتوحة و هو يهدف لربط كلمة السر بالموقع الجغرافي للتعرف على هوية الأشخاص و لضمان أمن المعلومات. و في المركز الثاني على مستوى مشروعات الجامعات الوطنية فاز مشروع "بسمة" المشارك من جامعة الملك سعود و الذي يقدم دمية تفاعلية للأطفال لتعليم التعاليم الدينية و اللغة العربية. و في تعليق سعادة الدكتورة وكيلة كلية علوم الحاسب و تقنية المعلومات في جامعة الباحة نوف مطر الزهراني عن المعرض و المسابقه تقول:

(معا نرسم مستقبل خريجاتنا و نمهد لهن طريق النجاح لمستقبل مشرق .. هذا مارسمته جامعة الملك سعود في المعرض الوطني الاول في المشاريع الجامعيه للحوسبة .. الذي جمع تحت سقفه مشاريع و مخرجات طالبات كليات الحاسب و المعلومات في المملكة ، تم فيه تبادل و مشاركة الافكار الابداعيه بحضور نخبة من اعضاء هيئة تدريس كليات الحاسب. كما انه لفخر لكلية علوم الحاسب و تقنية المعلومات في جامعة الباحة حصول فريق الكلية على المركز الاول بمشروع نسكي. الشكر لله اولاً ثم لمن قام وبذل وسهر وأنجز الشكر كل الشكر للفريق الفائز من طالباتنا المتميزات و الشكر موصولا كذلك لكل من معالي مدير جامعة الباحة الدكتور نبيل كوشك لدعمه المتواصل لكل جوانب التميز و الابداع و لمعالي مدير جامعة الملك سعود أ.د بدران العمر لحفاوة التنظيم و الاستضافة سائلين المولى سبحانه و تعالى التوفيق و السداد).

كما و في كلمة للأستاذة مسئولة العلاقات العامة والإعلام و التسويق بالجامعة العربية المفتوحة لمى الخثيلة قالت: "سعدنا كثيراً في الجامعة العربية المفتوحة بالمشاركة في معرض مشاريع التخرج والذي كان عبارة عن ملتقى لأفضل المشاريع وأكثرها فائدة في مختلف المجالات التعليمية والحياتية من مختلف جامعات المملكة. وسعدنا أكثر بفوز أحد مشاريع الجامعة العربية المفتوحة بالمركز الاول والذي كان ثمرة جهود لعام حافل .. نشكر القائمين على هذا المعرض ونشيد بمثل هذه المسابقات التي تخلق المنافسات الحميدة وتسلط الضوء على المخرجات التعليمية المميزه والناجحة . وفق الله الجميع لصلاح الدين والدنيا".

تهانينا للجامعات الفائزة و هنيئاً لكل من شارك في هذا الزخم التقني الذي سلط الضوء على ابداعات الطالبات و التي تستحق بلاشك الدعم و الاحتضان.

وبالنهاية لا يسعنا إلا أن نتقدم بالشكر الجزيل لرعاة المعرض والداعمين له الراعي الحصري للمسؤولية الإجتماعية (شركة الإتصالات السعودية)، الراعي الحصري للمسابقة الوطنية (جمعية الحاسبات السعودية)، الراعي الإستراتيجي و الداعم لريادة الأعمال (برنامج بادر لحاضنات التقنية)، و الراعي البلاتيني (معهد الملك سلمان لريادة الأعمال)، الراعي الذهبي (معهد صناع الحلول للتدريب) و الراعي الفضي كلاً من شركة وصيل، سيسكو، فاب لاب و مكتب آثار ورحلات للسياحة والراعي الاعلامي صحيفة الجزيرة و اخيراً راعي الضيافة برانش بكيري ..