معهد النانو يختتم الدورة التدريبية التخصصية لطالبات ثلاث جامعات سعودية بالمدينة الجامعية للطالبات

معهد الملك عبدالله لتقنية النانو
الثلاثاء 1438/11/22 هـ الموافق 2017/08/15 م

اختتمت الدورة التدريبية التخصصية والتي نظمها معهد الملك عبدالله لتقنية النانو بالمدينة الجامعية للطالبات لسبع وستين طالبة من خريجات جامعة الملك سعود، ومن طالبات قسم الكيمياء بكلية العلوم بجامعة الاميرة نورة بنت عبدالرحمن وجامعة الأمير سطام بالخرج، لمدة اسبوعين خلال الفترة من 7 - 18 ذي القعدة 1438هـ الموافق 30 يوليو – 10 أغسطس 2017م، وذلك للتعريف بأساسيات علم وتقنية النانو وتطبيقاتها ، وتحضير النانو والتدريب على الأجهزة المتخصصة، وتأتي هذه الدورة انطلاقا من توجيهات ودعم سعادة المشرف العام على المعهد لتحقيق أهداف معهد الملك عبد الله لتقنية النانو في التدريب على تقنيات متقدمة ، وتعزيز التواصل المستمر والتعاون بين الجامعات السعودية، وتبادل الخبرات لتحقيق الريادة والتميز للوطن. وتهدف الدورة التدريبية لتشجيع الطالبات على البحث العلمي في مجالات تقنية النانو المتعددة ونشر الوعي العلمي بعلوم النانو وتقنياته ، والنهوض بالاقتصاد المعرفي الوطني من خلال مخرجات أبحاث النانو التطبيقية.

وقد شملت الدورة التدريبية عدة مراحل كان أولها التعريف عن معهد الملك عبد الله لتقنية النانو وما يقدمه من انجازات وابحاث في هذه التقنية والتي تخللُها عرض الافلام الوثائقية والأبحاث التي أجريت من قبل الطاقم العلمي والبحثي  والجوائز التي حصل عليها المعهد في أبحاثه في الطاقة وتحلية المياه والتطبيقات في الطب والصيدلة والغذاء التي يخدم بها الفرد والمجتمع والاقتصاد الوطني والمعرفة والتي ألقتها مديرة الشؤون الإدارية للمعهد بالمدينة الجامعية للطالبات أ . عفاف الركيان , وكذلك  محاضرة بعنوان "مقدمة في تقنية النانو" و "تطبيقات النانو" والتي ألقتها د. نجاة مريكي ، ومحاضرة بعنوان "الطب النانوي " القتها أ. نوف العبيدي ومحاضرة "علاج السرطان بجسيمات النانو اكسيد الحديد العالي المغناطيسية" ، كما كان لطالبات الدراسات العليا الدور الفعال حيث قمن بالمشاركة وإلقاء محاضرات مختصة بتقنية النانو. كما تضمنت المرحلة الثانية من الدورة زيارة المختبر المركزي بالمدينة الجامعية للطالبات والأجهزة المتخصصة المتعلقة بتقنية النانو. أما المرحلة الثالثة فكانت ورش عمل تطبيقية في  "تصنيع جزئيات النانو" و "تركيب نموذج جزيئات النانو".

وفي ختام  الدورة تشرفت الطالبات باستلام شهادات الحضور من سعادة المشرفة على وحدة تقنية النانو بالمدينة الجامعية للطالبات د. سهام الطريري ومديرة الشؤون الإدارية بالمعهد أ . عفاف الركيان والمشرفة على تنظيم الدورة التدريبية الصيفية والتي شكرت جميع من ساهم في نجاح هذه الدورة ومن ساعد في  تنظيمها  من الطاقم الإداري وتمنت للطالبات تحقيق المزيد من النجاح والتقدم، ومن جانبهن أبدت الطالبات إعجابهن بالمعهد وما قدمه من دعم وتشجيع لهن.