نظمتها تطوير المهارات بالتعاون مع مركز القيادة الأكاديمية بوزارة التعليم العالي... "تطوير مهارات التوجيه والرعاية الأكاديمية " في ورشة

عمادة تطوير المهارات
الأربعاء 1439/02/11 هـ الموافق 2017/11/01 م

بالتعاون مع مركز القيادة الأكاديمية بوزارة التعليم العالي، نظمت وكالة الجامعة للتطوير والتخطيط متمثلة في عمادة تطوير المهارات ورشة عمل بعنوان "تطوير مهارات التوجيه والرعاية الأكاديمية" Introduction to faculty mentorship.

واستهدفت الورشة سعادة عمداء ووكلاء الكليات في جامعة الملك سعود، وقدمت الورشة الخبيرة الدولية الدكتورة/جاكيولين إليوت، وقد عملت عميدة للقبول والمساعدات المالية بكلية بالدوين الأمريكية، ومساعدة لنائب مدير كلية بريدج واتر كما عملت نائب مدير كلية توسكولم لإدارة قبول الطلاب، كما تعمل حاليا بجامعة ميزوري – لويس لدعم وتطوير البحوث التعاونية الدولية لأعضاء هيئة التدريس.

و ركزت الورشة على إرشاد وتوجيه أعضاء هيئة التدريس من القيادات الأكاديمية، من خلال المرشد أو الموجه وهو في الغالب أحد العمداء أو الوكلاء بكليات الجامعة وزميلان آخران أو أكثر من متلقي الدعم والإرشاد ، وقد تناولت الورشة عدداً من الأهداف تتمثل في:

-سحر الإرشاد، والقيم والفوائد الأدوار – مفهوم الإرشاد والمكونات الثلاثه الأكثر أهميه والمؤثرة في عملية الإرشاد ولماذا يكون الإرشاد هاما في العمل الجامعي.

- كما تناولت ورشة العمل الممارسات المثلى في التوجية والإرشاد، وعن إحتياجات ودور كلاً من المرشد والمرشد له وأنواع الموجهين .

- و اجراء بعض التدريبات العملية عن القواعد العشرة للإرشاد والتوجيه الفعال.

الجدير بالذكر أن البرنامج التدريبي يستمر لعدة شهور أخرى يتم من خلالها التواصل بين الموجه والموجه له ومن خلال منصه إلكترونيه تقوم المدربه بمتابعتهما وتوجيههما في عمليات الإرشاد والتوجيه والإستجابه لها، وقد إنتهى البرنامج التدريبي بعدد من التكليفات والممارسات التي يتابعها أعضاء هيئة التدريس في عمليات التوجيه والإرشاد والتواصل المستمر مع المدربه.