البرنامج الصيفي عوالم 2 بكلية علوم الحاسب والمعلومات

علوم الحاسب الآلي والمعلومات
الثلاثاء 1439/02/17 هـ الموافق 2017/11/07 م

عوالم، لأن عالماً واحداً لا يكفي

كتبت: شذى الموكلي

اختتم برنامج عوالم الصيفي بنسخته الثانية يوم الخميس الموافق 23/12/1438، وذلك بعد أسبوع مفعم بالعلم والمتعة والفائدة.
                    

انطلقت فكرة برنامج عوالم ليفتح افاقاً جديدة في سماء التقنية وليقدم اساسيات الحوسبة والمفاهيم البرمجية للطالبات بطريقة مبسّطة ومشوقة، ضمّ برنامج عوالم لهذا العام مسارين، استهدف المسار الأول (المسار العام) الطالبات من عمر 14-18، قدّم هذا المسار ثلاث ورش أساسية وهي: ورشة الأكواد المرحة، ورشة القطع الالكترونية، ورشة الروبوتات الذكية. كما استحدث برنامج عوالم مسارا ًجديدا ً (مسار تطوير الألعاب) لتصميم وتطوير ألعاب المغامرات والذي استهدف الطالبات المتخصصات في مجالات علوم الحاسب والمعلومات.
-المسار العام:
ورشة الأكواد المرحة:
على مدى يومين تعلمت الطالبات البرمجة بلغة processing والتي تعتبر من لغات البرمجة المفضلة لدى المبتدئين لأنها تهدف إلى تعليم مبادئ البرمجة بصيغة مرئية، كما تعلمت الطالبات المفاهيم البرمجية الأساسية مثل المتغيرات، العمليات والتكرار. وقد تمكنت الطالبات من البرمجة وذلك من خلال كتابة الأوامر التي ترسم الأشكال الهندسية بالإضافة إلى تغيير الألوان وحجم الخط. تضمنت الورشة ايضاً عدداً من الأنشطة مثل فك الشفرة لإكمال رسومات معينة باستخدام لغة البرمجة processing، قدمت الورشة ا. منيرة العجلان بمساعدة طالبات الكلية: رهف العمر، غادة باحليوه، ساره القبيسي، ريناد ملحي.
                 

ورشة القطع الإلكترونية:
في هذه الورشة تعرفت الطالبات على برمجة القطع الإلكترونية باستخدام نظام الأردوينو الذي يستخدم لتنفيذ برامج مختلفة بطرق مبتكرة وأساليب جديدة، ويحفز على الانتقال من العقلية الاستهلاكية السائدة الى العقلية الإنتاجية حيث يمكن للمتدربة تخيّل ما ترغب بتصميمه ومن ثم تشرع في بناء الجهاز وبرمجته.
الأردوينو هو عباره عن لوح تطوير الكتروني يمكنه التواصل مع البيئة المحيطة به ومن ثم التحكم في بيئته عن طريق التحكم بعدد من القطع الإلكترونية مثل المحركات. تمكنت الطالبات في هذه الورشة من التعرف على مكونات لوح الاردوينو وكيفية برمجته، والتحكم بالمدخلات والمخرجات واختبارهم. كما قمن بعمل بعض التجارب وكتابة الأوامر الخاصة بها مثل تجربة إشارة المرور في جوّ مفعم بالمتعة والتحدي. قدمت الورشة ا. هيلة المزروع بمساعدة طالبات الكلية المتميزات: رحاب الزهراني، ريما الحصيني، شهد الأحيدب، مرام السالم

         
   
ورشة الروبوتات الذكية: 
ثم على مدى يومين تعرفت الطالبات على مفهوم الروبوت ومكوناته الأساسية وكيفية برمجته لتنفيذ مهام محددة، وكيف تستطيع الروبوتات التعامل مع البيئة المحيطة وتنفيذ القرارات الصحيحة. تضمنت الورشة عدداً من الأنشطة المختلفة مثل نشاط صديقي الآلي والذي يهدف لتوضيح طريقة عمل الروبوت وتلقيه للأوامر البرمجية . كما قدمت الورشة تحديات مثيرة مثل تحدي المتاهة والذي يعتمد على برمجة الروبوت باستخدام حساسات الأشعة تحت الحمراء لجعله يتفادى الاصطدام بعوائق المتاهة. قدمت الورشة ا. لمى الصم وبمساعدة طالبات الكلية المعطاءات: صبا الناصر، ضحى العسيري، الهنوف الداوود، حنان العتيق.
                                         
        كما تخللت الورش الأساسية عدداً من الأنشطة التفاعلية، كان الهدف منها إثراء معلومات الطالبات في بعض مجالات التقنية المهمة وتوسيع مداركهن لمواكبة عصر التكنولوجيا. قامت الاستاذة غادة السبيّل بإعداد محتويات هذه الأنشطة وهي كالتالي: نظام الأرقام الثنائية، قواعد البيانات، إخفاء المعلومات واخيراً خوارزمية الترتيب. كما قامت الأستاذة غادة بالإشراف على الطالبات اللاتي قدمن هذه الأنشطة وهن: مها الدحيم، نوف الصغير، عبير الخريف، رزان العسكر، لطيفة الجويعد وهالة المزروع  واللاتي قدمن المحتوى بشكل مميز وبأنشطة ممتعة.

-مسار تطوير الألعاب:
تطوير الألعاب ليس مجرد رسم وكتابة أوامر، اللعبة تحتاج لعناصر كثيرة أهمها عنصر المتعة، ولتكون اللعبة جيدة لابد ان تثير فضول اللاعب وتشجعه على البحث والاستكشاف. في هذه الورشة تعلمت الطالبات اساسيات تطوير الألعاب وكيفية تصميم ألعاب مغامرات آشر واضغط، كما تمكنت الطالبات من إضافة التفاعل والألغاز وكيفية توجيه اللاعب للفعل الصحيح باستخدام التلميح والحوار، وكيفية حفظ تقدمه في اللعبة باستخدام أداة creator adventure. الورشة كانت من تقديم ا. ليلى البابطين -مطوره برامج في شركه SemaphoreLab لتطوير الألعاب وأيضاً طالبه الماجستير في جامعة الملك سعود-، مع مساعداتها المبهرات: اثير الكبير، لمى المشخص ومشاعل السليم.
              

اختتم اليوم الخامس والأخير بالحفل الختامي لبرنامج عوالم بنسخته الثانية وذلك بتخريج طالبات عوالم المتميزات الشغوفات بالمعرفة والتعلم ، وتم فيه شكر كل من كان له دور في تقديم عوالم بهذا المستوى المتميز على رأسهم وكيل كلية علوم الحاسب والمعلومات د. منصور الزعير ووكيلة الكلية لشؤون الطالبات د. حصة السلامة على تفانيها وسعيها المستمر ودعمها المتواصل لإنجاح هذه النسخة من برنامج عوالم ، أ.نجلاء المرشد من وحدة الإعلام في الكلية على جهودها الواضحة لإخراج عوالم بأفضل صورة ممكنة ، واستاذاتنا المتميزات : أ. لمى الصم ، أ.منيرة العجلان ، أ.هيلة المزروع ، أ. غادة السبيّل على مبادرتهم لطرح هذا البرنامج وإدارتهم الفعّالة للأنشطة والورش ،وجهدهم المبذول لتوصيل المعلومة للطالبات بسلاسة وسهولة . كما تم شكر طالباتنا المتطوعات من منظمات ومدربات وفريق إعلامي على بذلهم وعطائهم المبهر.
                                    
-إحصاءات:
عدد الطالبات المستفيدات من المسار العام: 28 طالبة                                                   
عدد الطالبات المستفيدات من مسار تطوير الألعاب: 26 طالبة
عدد المدربات (من طالبات الكلية): 6 طالبات
عدد الطالبات اللاتي تطوعن كمساعد مدرب: 15 طالبة
عدد الطالبات في لجنة التنظيم:9 طالبات
عدد الطالبات في لجنة الأعلام:3 طالبات
عدد الطالبات في لجنة التصميم:4 طالبات.

-الساعات التدريـبية:

ورشة الأكواد المرحة  8 ساعات
ورشة القطع الإلكترونية 5 ساعات
ورشة الروبوتات الذكية  8 ساعات
نشاط الأرقام الثنائية  1 ساعة
نشاط قواعد البيانات  1 ساعة
نشاط إخفاء المعلومات  1 ساعة
نشاط خوارزمية الترتيب 1 ساعة
ورشة تصميم وتطوير الألعاب  25 ساعة ..

Twitter:
 https://twitter.com/3waalm: