أنت هنا

إعداد: سلطان الشويرخ

          يسر كلية العلوم طلاب ومنسوبين التقدم بالشكر الجزيل لسعادة عميد الكلية ا.د.ناصر الداغري ووكيلها للشؤون الأكاديمية د. طلال الحربي على جهودهما الخيرة التي أثمرت عن إنشاء المقر الجديد لوكالة الكلية للشؤون الأكاديمية ومركز التسجيل الفوري الذي ابهر الزوار لجمال التأثيث وحسن التنظيم ورحابة المكان، وموقعه المميز وسط القاعات الدراسية وجوار المراكز الترفيهية والأنشطة ، والذي يتوفر فيه ثلاثة عشر جهاز حاسوب تعمل لخدمة طلاب  كليات العلوم والهندسة وعلوم الحاسب والأغذية والزراعة والعمارة والتخطيط والتربية أثناء فترات التسجيل وعلى مدار اليوم والفصل والعام الدراسي وتوفير كل الاحتياجات لإتمام عمليات التسجيل والحذف والإضافة وغيرها من العمليات الأكاديمية بنجاح ويسر وسهولة سواء بالتسجيل المباشر أو غير المباشر بتوسعة الشعبة أو تامين مقاعد في الشعبة عن طريق الحجز أو حل مشاكل التعارض للمتوقع تخرجهم أو توفير معلومات عن أقسام الكلية وتخصصاتها وخططها ورؤساء الأقسام والمرشدين الأكاديميين وهواتفهم ووسائل التواصل معهم ومواعيد الامتحانات الشهرية والنهائية لمقررات الكلية ومقررات متطلبات الجامعة وموقف الشعب وعدد المسجلين فيها وتحديثها ساعة بساعة ودقيقة بدقيقة وطباعة موقف الشعب وأعداد المسجلين في كل شعبة وإرشاد الطلاب خاصة المستجدين وتدريبهم على القراءة السليمة للقاعة الدراسية وإمكانية التسجيل في الشعبة عندما يكون عدد المسجلين يفوق سعة الشعبة وغير ذلك . 

وتعتبر كلية العلوم من أوائل الكليات في تطبيق نظام سمر الذي يتيح للطالب تقديم طلب الكتروني لتعديل الجدول الدراسي باستخدام الهواتف الذكية بدلا من الطلب الورقي.

ويتم الدخول للنظام حسب الرقم الجامعي على الرابط https://smr.ksu.edu.sa/

وبدا تطبيق نظام سمر لكلية العلوم منذ الفصل الدراسي الاول (371) من العام الجامعي 1438/1437هـ، وعلية يقوم باستبدال طلب تعديل الجدول الدراسي الورقي الى الكتروني مما يخفف من ازدحام الطلاب عند مكاتب مسجلي الكلية وكذلك يوفر جهد ووقت الطلاب ومسؤولي الكلية على حد سواء.

كما انه خلال الفترة من تاريخ 22/12/1438 هـــ وحتى تاريخ 1/1/1439 هـــ تم معالجة      1363 طلب عن طريق برنامج سمر.

علماً ان متوسط انجاز المستخدمين في الكلية هي 28 طلب في الساعة ما بين تعليق وتحويل واغلاق للطلب.

وتشير الاحصائيات الى ان عدد الطلاب المقيدين بجميع الدرجات العلمية بالكلية للفصل 381 هي 2141 طالب منهم 1852 طالب لدرجة البكالوريوس.

وقد بلغ عدد طلاب كلية العلوم المسجلين في المقررات والشعب التخصصية 6257 طالب بينما بلغ عدد المسجلين في المقررات الخدمية 9693 طالب.

كما ان الكلية ممثلة بوكالة الكلية للشؤون الأكاديمية لم تغفل الجانب الطلابي من انشاء مجلس استشاري طلابي يقوم على بناء علاقة مستمرة مع الطلاب ومعرفة احتياجاتهم وتطوير مهاراتهم وتلقي الآراء والمقترحات من الطلاب ومحاولة تنفيذها بما يتوافق مع اهداف وسياسة الكلية.