آفاق تناقش تنمية الإبداع والتميز لدى أعضاء هيئة التدريس بعمادة تطوير المهارات

عمادة التطوير والجودة
الاثنين 1439/03/15 هـ الموافق 2017/12/04 م

في إطار تفعيل تنفيذ الخطة المستقبلية للتعليم الجامعي ( AAFAQ2029) بجامعة الملك سعود، قامت وحدة آفاق برئاسة سعادة الدكتور مسفر السلولي وكيل عمادة التطوير والجودة لشؤون التطوير بزيارةٍ لعمادة تطوير المهارات حيث تم عقد اجتماع مع سعادة الدكتور عادل باشطح المشرف على عمادة تطوير المهارات، هدف الاجتماع مناقشة برنامج تعزيز الإبداع والتميز لدى أعضاء هيئة التدريس كأحد البرامج الخطة المستقبلية للتعليم الجامعي AAFAQ2029، والذي تعمل على تنفيذه عمادة تطوير المهارات بالجامعة.

تضمن الاجتماع تقديم سعادة الدكتور مسفر السلولي تعريفاً موجزاً عن الخطة المستقبلية للتعليم الجامعي ( AAFAQ2029) مشتملاً على عدد المسارات الاستراتيجية والأهداف الاستراتيجية التابعة لكل مسار، بالإضافة إلى البرامج التنفيذية التابعة لكل مسار على حده والتي يتم تنفيذها بالجامعات في الفترة الحالية، كما أوضح سعادته أهمية تنفيذ تلك البرامج الاستراتيجية في تحقيق الارتقاء بالتطوير المهني بشكل مؤسسي في التعليم والتعلم والبحث العلمي بالجامعة.

وقد تناول سعادته وصفاً موجزاً للبرنامج وأهدافه المتعددة ومنها تجويد ممارسة التجارب الفاعلة في التعليم والبحث العلمي بالجامعة بالإضافة إلى تعزيز قدرات الهيئة التدريسية في التدريس والبحث العلمي، والإسهام في تعزيز مهارات الطلبة، وأوضح أن استحداث أنشطة أو ممارسات عالمية في مجال تنمية الإبداع والتميز لدى أعضاء هيئة التدريس سوف يثري من تميز الجامعة في هذا المجال.

وقد أوضح سعادة الدكتور عادل باشطح بأن من بين أولويات عمادة تطوير المهارات تعزيز قدرات ومهارات منسوبيها لغرس ثقافة الإبداع والتميز لدى الجميع، وأن توجه العمادة يعتمد على اختيار الدورات ذات الاحتياج بحيث تكون هذه الدورات داعمة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة، كما أضاف سعادته بأن هذا البرنامج سوف يعطى مساحة واسعة لوضع برامج تدريبية أخرى يتم الاستفادة منها في تعزيز عمليات الإبداع والتميز لدى أعضاء هيئة التدريس.

وفي إطار تنفيذ استراتيجية عمادة تطوير المهارات المستقبلية بما يخدم تنفيذ برنامج ( تنمية الإبداع والتميز لدى أعضاء هيئة التدريس) أوضح سعادته بأنه جارى وضع أربعة قوالب للتدريب سوف يتم تعميمها بالجامعة عند اكتمالها وهذه البرامج تتناول ( برامج تأهيلية – برنامج الرخص المهنية- برامج تطويرية- برنامج تدريب المدربين ) وتلك البرامج سوف تؤهل الجامعة بأن تكون بيت خبرة لتدريب المدربين في الجامعات السعودية الأخرى.

وقد ناقش الاجتماع أهمية إعداد خطة تنفيذية لبرنامج تعزيز الإبداع والتميز لأعضاء هيئة التدريس، ووضع آليات محددة للتعاون مع وكالة الجامعة للتخطيط والتطوير ممثلةً في عمادة التطوير والجودة، واقتراح البرامج التدريبية اللازمة لتحقيق التميز في تنفيذ برنامج تنمية الإبداع والتميز لدى أعضاء هيئة التدريس

حضر الاجتماع كل من الدكتور. محمد أحمد رئيس وحدة الجودة بعمادة تطوير المهارات، والدكتور. محمد حسن رئيس وحدة التخطيط، والدكتور. عبدالنعيم الكاشف مشرف وحدة آفاق بعمادة التطوير والجودة.