مبادرة المشاريع المميزة بمعهد اللغويات العربية

معهد اللغويات العربية
الأربعاء 1439/03/24 هـ الموافق 2017/12/13 م

تأتي منافسات المعهد ضمن رؤية تطويرية للمعهد ككل في نطاق إرادة جادة لدى إدارة المعهد وفي إطار الاستراتيجية التطويرية في كجامعة الملك سعود. وإذ تطلق إدارة المعهد هذه المنافسات فإنها ترنو لتحفيز المتميزين إلى تحسين الأداء التدريسي، ودعم البحث الأكاديمي، وتطبيق الأفكار الإبداعية في المجالين الإداري والعملي، وبث روح التنافسية الإيجابية لدى جميع منسوبي المعهد بمن فيهم أعضاء هيئة التدريس ومعلمي اللغة والموظفين والطلاب.

• مشروع "الألعاب اللغوية" من قسم اللغة والثقافة ويهدف إلى إعداد دليل إرشادي لأكثر من 50 فكرة لألعاب لغوية ذات قيمة تعليمية بالإضافة إلى توفير أكثر من 20 لعبة لغوية بالمعهد.

• مشروع "تطوير اختبار تحديد المستوى" من قسم اللغويات التطبيقية، ويهدف إلى رفع مستوى أداء الأقسام الأكاديمية بالمعهد من خلال ارتفاع مستويات الطلاب اللغوية وقياس مدى مناسبة الطلاب للالتحاق بالقسم المعني، وتقليل نسب التسرب، ومساعدة الطلاب على تحديد مواطن الضعف اللغوية.

• مشروع "وثيقة مرجعية في كفايات معلم اللغة العربية لغة ثانية" لدى قسم تدريب المعلمين ويهدف إلى تطوير برنامج الماجستير بالقسم وتزويد معلمي اللغة العربية لغة ثانية بالكفايات المعرفية والمنهجية والصفية اللازمة لتعليم العربية لغة ثانية.

• مشروع "تحديث برنامجي الدبلوم العالي والدورة التدريبية" بقسم تدريب المعلمين ويهدف إلى مراجعة الخطط والمقررات بالقسم ومواكبة المستجدات في مجال تدريب معلمي اللغة الثانية.