التدريب الصيفي للطالبات بكراسي البحث بكلية العلوم 1438هـ/2017م

كلية العلوم
الأحد 1439/04/12 هـ الموافق 2017/12/31 م

حرصاً من جامعة الملك سعود على طلابها وطالباتها على ما يُمكنهم من مزاولة تخصصاتهن بعد التخرج بكفاءة عالية تستفيد منها منشئات العمل، قدمت كراسي البحث بكلية العلوم جامعة الملك سعود تدريبا شاملا لطالبات الجامعة لمدة شهراً كاملاً ابتداءً من الأحد 15/10/1438هــ الموافق 10/07/2017م. لتدريب 46 طالبة من مرحلتي البكالوريوس والماجستير تخصصات ( الكيمياء الحيوية – الكيمياء العامة – النبات والاحياء الدقيقة ) حيث تم ترشيحهن من قبل سعادة عميدة أقسام العلوم والدراسات الطبية وذلك انطلاقاً من مبدأ التعاون وتيسير سبل التعليم والتدريب لطلاب وطالبات الجامعة. وقد شارك في البرنامج التدريبي كرسي أبحاث السيرفكتانت، كرسي تشخيص أمراض السرطان بالليزر، كرسي عبدالرحمن الجريسي لأبحاث الحمض النووي (د ن ا)، وكرسي الأمير متعب بن عبدالله لأبحاث المؤشرات الحيوية لهشاشة العظام.

وقد تدربن الطالبات على أحدث الأجهزة والتقنيات المستخدمة في التحليل والتشخيص في العديد من المجالات حسب تخصص كلاً منهن سعيا من الكلية لتحقيق أقصى إستفادة تطبيقية ممكنة للطالبات. وقد استهل البرنامج التدريبي التعريف بمتطلبات ووسائل الأمن والسلامة المتبعة في المختبرات والتعامل السليم والآمن مع الاجهزة والأدوات والمواد الكيميائية المختلفة. كذلك التعريف بالبرنامج التدريبي والهدف منه وخطة العمل الموضوعة لكل كرسي لإعدادا وتهيئة المتدربات. ومن التقنيات التي تدربن عليها؛ التدريب علي تقنية قياس بعض المركبات الحيوية بتقنية ارتباط الجسم المضاد مع المركب محل الدراسة وهي تقنية ذات حساسية عالية وأمنه، يتم فيها قياس بعض البروتينات التي توجد بتراكيز مختلفة ومنها قياس هرمون "الانسولين"، التدريب علي تقنية الكروماتوجرافي السائل عالي الأداء حيث يعتبر جهاز الكروماتوجرافي السائل من الاجهزة الحديثة والمتطورة والقادرة علي الكشف عن المركبات الحيوية والعضوية بتركيزات ضئيلة جدا تصل الي أجزاء من البليون فيتم إجراء العديد من التحليلات الدقيقة باستخدام هذا الجهاز حيث يضم الجهاز عدد من الكواشف المتخصصة والدقيقة والتي تستخدم في التحليلات المختلفة، التدريب على تقنية تحليل الهرمونات والسيتوكينات المعتمده علي قياس التركيز بالارتباط مع الجسم المضاد وهي تقنية عالية الحساسية بتقدير التراكيز والمعتمدة علي التحليل المجهري الملون بأشعة الليزر، التدريب على تقنيات البيولوجيا الجزيئية للدراسات الجينية لبعض الأمراض غير المعدية والمنتشرة بالمجتمع السعودي، بالاضافة الى التدريب على كيفية اجراء بعض التفاعلات وتحضير العينات وتجهيزها للتحاليل المختلفة.

وخلال فترة التدريب كاملة كانت هناك العديد من التقيمات المختلفة للعملية التدريبية تتم من قبل الاساتذه مشرفوا الكراسي حرصا منهم علي أن يعمل الطالب جنبا الي جنب مع الفنين المدربين وتحت اشراف كامل من الهيئة العلمية للكراسي ومنسقوا البرنامج التدريبي لمتابعة احتياجات الطالبات وتعليقاتهن اثناء وبعد كل مرحلة من البرنامج التدريبي والتقنيات الموضوعه لهن في خطة العمل، كذلك تقييمهن للمدربين. كما تم تقييم المدربين للمتدربات بشكل دوري للاطمئنان على استيعاب الطالبات محتوى البرامج التدريبية وفهمهم للتقنيات التي يتدربن عليها.

وقد اشادت فرق العمل، بالكراسي البحثية القائمة بالتدريب، بالمستوى العلمي للطالبات وتفانيهن وحرصهن على استيعاب ما يتم تدريبهن عليه. راجين ان تكون هذه الدورة التدريبية قد حققت الغاية منها في تعزيز مهارات الطالبات وتهيئتهن لمتطلبات سوق العمل. وقد ابدين عدد من الطالبات رغبتهن في مزيد من التدريب على تقنيات واجهزة اخري لاثقال المعرفة النظرية والتطبيقية لديهن.

بنهاية البرنامج التدريبي تم اختبار الطالبات لتقييم ما تم تحصيله خلال البرنامج التدريبي وكذلك قامت كل طالبة بالقاء عرض عن أحد عناصر البرنامج التدريبي وفي نهاية البرنامج تقدم كل طالبة تقريرا عما تم انجازه والمهارات التي تعلمتها خلال البرنامج التدريبي. وقد تم توزيع شهادات حضور لجميع الطالبات. كذلك شهادة تميز للطالبات المتميزات.

أهم التقنيات الحديثة التي تدربن عليها الطالبات في الكراسي البحثية المشاركة:

التحليل الكروماتوجرافي السائل والغازي.
تقنيات زراعة الخلايا، ودراسة تاثير المستخلصات النباتية على الخلاي السرطانية.
تقدير البروتينات المختلفة بتقنيات الـ ELISA والـ Luminex.
تقنيات البيولوجيا الجزيئية، اساسيات تفاعل البلمرة المتسلسل PCR و قياس التعبير الجيني باستخدام RT-PCR.
قياس الصفات الاهتزازية للغازات، وقياس الاطياف فوق البنفسجية.
الليزر الثنائي والثنائي باعث الضوء.
الالياف البصرية.

التحليل الاحصائي و تفسير النتائج وكتابة التقارير الفنية.