بالتعاون مع شركة جنرال إليكتريك مشاركة طالبات من كلية الحاسب والمعلومات في برنامج جينيرال الكتريك STEM Mentorship Program

علوم الحاسب الآلي والمعلومات
الأحد 1439/05/25 هـ الموافق 2018/02/11 م

في تجربة هي الأولى من نوعها على مستوى الجامعات السعودية، شارك عدد من طالبات كلية علوم الحاسب والمعلومات بجامعة الملك سعود في برنامج الإرشاد لشركة جنرال إليكتريك ستيم "STEM:Science, Technology, Engineering, and Mathematics"، و الذي يهدف إلى توفير الإرشاد المهني للطالبات و دعمهن لتحقيق أهدافهن العملية ومساعدتهن في التحول من بيئة الدراسة إلى بيئة العمل.

البرنامج، والذي امتد لمدة ١٢ أسبوع، يعمل عن طريق توفير مرشدة من الشركة لكل طالبة و عقد إجتماعات منفردة بينهن لمناقشة أهداف الطالبة المهنية و مساعدتها في التخطيط لحياتها العملية بعد التخرج. كما ركز على كيفية البحث عن فرص وظيفية،و إعداد السيرة الذاتية واستخدام المواقع ذات العلاقة مثل  لينكد إن، والاستعداد للمقابلات الوظيفية.

وعن هذا التعاون، تحدثت الدكتورة حصة السلامة، وكلية كلية علوم الحاسب والمعلومات لشؤون الطالبات أن برنامج التوجيه المقدم من شكرة جينيرال الكتريك هو برنامج يعنى برعاية مهارات الطالبات المهنية، و نحن بدورنا بكلية علوم الحاسب و المعلومات نحرص على لعمل مع الشركات الرائده  في مجال الحوسبه و تقنيه المعلومات لضمان تسلح خريجات الكليه بالمهارات المطلوبه في سوق العمل. كما و نشكرشركة جينيرال الكتريك و  الموظفات المتميزات بها على ما قدموا لطالباتنا خلال جلسات التوجيه المنفرده خلال الفصل الدراسي و التي بلا شك سيكون لها أثر ايجابي علي مشاركاتهم المجتمعية و حياتهم المهنية.

و تحدثت الدكتورة الهنوف الثنيان، رئيسة لجنة الشراكات في كلية علوم الحاسب والمعلومات، أن هذا البرنامج هو أحد البرامج التي تعمل عليها اللجنة مع شركاء الكلية ويعتبر ثمرة من ثمار الجهود التي تبذلها الكلية بالتعاون مع الجهات الحكومية و شركات القطاع الخاص في إعداد

الطالبات مهنياً والإرتقاء بمهاراتهن. وأضافت الدكتورة الهنوف أن عمل اللجنة ممثلاً بهذا التعاون يؤكد على مسؤولية الجامعة وأن دورها لا يقتصر على المجال الأكاديمي فحسب، بل يمتد إلى المساعدة في تعزيز وتمكين الخريجات للإنخراط في سوق العمل.

كما تحدثت ديمة العبدالعالي، طالبة في قسم نظم المعلومات، و إحدى المشاركات في البرنامج : "من وجهة نظري، يعمل البرنامج على ملء الفجوة الموجودة بين الحياة الجامعية للطلاب وحياتهم الوظيفية في المستقبل. لقد أفادني كثيرا في هذا الجانب، كما أنه حسن مهارات الاتصال لدي التي أعتقد أنها في غاية الأهمية. وبالإضافة إلى ذلك، أعدني البرنامج للخطوة التالية في حياتي الشخصية والمهنية حيث أنني تعلمت كيفية إعداد السيرة الذاتية وإنشاء حساب لينكدإن كما تلقيت نصائح مهمة لمقابلات العمل . أود أن أوصي كثيرا في هذا البرنامج لطلاب الجامعات وسأكون سعيدة لتقديم أي مساعدة." كما أضافت الطالبة ندى الوهيبي:"تجربتي مع برنامج الإرشاد فاقت توقعاتي. كانت تجربة غير عادية و أحدثت تغييرا ملحوظا في حياتي.  ساعدني برنامج الإرشاد هذا على تعزيز مهاراتي وتحسينها، والاستفادة من تعليمي، وإقتناص فرص عمل عالية الجودة، وإطلاعي على بيئة العمل الحقيقية.  وعلاوة على ذلك، يجري توجيهي من قبل مرشدة تطوعت بوقتها وساهمت في تقديم توجيهات مفيدة لي. إنها تجربة استثنائية.

هذا التعاون بين كلية علوم الحاسب والمعلومات و شركة جنرال إلكتريك يأتي من ضمن جهود الكلية في إعداد طالباتها وتحفيزهن لدعم تمكين المرأة تماشيا مع رؤية المملكة ٢٠٣٠ ليشاركن في تحقيقها وإستدامتها إن شاء الله.