أنت هنا

أفتتح سعادة وكيل الجامعة للتخطيط والتطوير الدكتور يوسف بن عبده عسيري وبحضور سعادة عميد التطوير والجودة أ.د. صالح القسومي اللقاء العلمي الثالث لكلية التربية بعنوان: ( الهيكلة والحوكمة )، ضمن سلسلة لقاءات مبادرة ( تحول أدوار كلية التربية وفق رؤية المملكة 2030)، وذلك صباح يوم الثلاثاء بتاريخ 18/6/1439هـ .

وقد أوضح سعادة وكيل الجامعة للتخطيط والتطوير الأستاذ الدكتور يوسف بن عبده عسيري  في كلمته الافتتاحية للقاء سعادته بالمشاركة في هذا اللقاء وثقته الكبيرة في كلية التربية لما تملكه من كفاءات متميزة في توجيه الحراك الحالي ليتوافق مع رؤية المملكة  (2030).كما أوضح سعادته أن مفهوم الهيكلة والحوكمة من المفاهيم الرئيسة التي تركز عليها الكيانات الأكاديمية، الذي يقود بدوره عمليات الإصلاح والتطوير. كما أكد سعادته على دعم وكالة التخطيط والتطوير لمبادرة كلية التربية وبقية كليات الجامعة التي تصب في منظومة تطوير الهيكلة والحوكمة  في الجامعة والتي يؤمل أن يكون لها أثر في سوق العمل والتنمية بشكل عام.

صورة للمتحدثين في نقاش محور الهيكلة والحوكمة

صورة للمتحدثين في نقاش محور الهيكلة والحوكمة

من جانب آخر أوضح سعادة الدكتور صالح القسومي عميد التطوير والجودة دعم العمادة أيضاً لما تقوم به الكلية من جهود في انجاز ثلاث دراسات ذاتية لبرامج في الكلية يجري الرفع بها للاعتماد من المركز الوطني لتقويم الاعتماد الاكاديمي . ومن جانبه أكد سعادة عميد كلية التربية الأستاذ الدكتور فهد بن سليمان الشايع في كلمته بأن كلية التربية أطلقت مبادرتها الطموحة بتحول أدوارها لتواكب رؤية المملكة الطموحة 2030، وحددت لهذا التحول أربع محاور رئيسة وهي : ( الهيكلة والحكومة, وتطوير البرامج الاكاديمية, وتطوير برامج الدراسات العليا  والبحث التطوير ) , وتسعى الكلية لتحقيق ذلك من خلال شراكة فاعلة مع جميع الأطراف ذوي العلاقة سواءً داخل الجامعة او خارجها. كما بين سعادة وكيل الكلية للتطوير والجودة الدكتور فايز الفايز  أن محور الهيكلة والحوكمة يرتكز على ثلاثة برامج رئيسة هي :  الخطة الاستراتيجية ، الهيكلة ، الجودة ، وتحتوي هذه البرامج على ستة مشاريع محددة تشمل :

بناء الخطة الاستراتيجية للكلية (2018-2030) ومتابعة سير اعتمادها لحين إقرارها من جهة الاختصاص.
تطوير هيكل الكلية وإجراء التعديلات مثل ( دمج أو استحداث كيانات ، تعديل تسمية كيانات) ومتابعة سير اعتمادها لحين إقرارها من جهة الاختصاص.
تطوير التقسيمات الداخلية للكيانات مثل ( المسارات واللجان ) وإجراء التعديلات مثل ( دمج أو استحداث ، تعديل تسمية) ومتابعة سير اعتمادها لحين إقرارها من جهة الاختصاص.
تحديث ملف الايزو وفق المواصفات الدولية (2015-9001)
تحديث البوابة الالكترونية للكلية
الاعتماد البرامجي لجميع برامج الكلية.

بعد ذلك؛ عقدت الجلسات العلمية، حيث تمثلت في ثلاث جلسات كالتالي:

الجلسة الاولى رأسها أ.د. محمد بن فوزان العمر رئيس قسم الدراسات القرآنية ومقررة الجلسة د. حصة بنت سعد العريفي ( وكيلة قسم الادارة التربوية) وقد كان ( عنوان الورقة الاولى : مواءمة الخطة الاستراتيجية للكيانات بجامعة الملك سعود مع الخطة الاستراتيجية للجامعة ورؤية المملكة 2030 ) وكان المتحدث فيها أ.د. مسفر بن سعود السلولي وكيل عمادة التطوير والجودة للتطوير وعنوان الورقة الثانية ( ملامح الخطة الاستراتيجية لكلية التربية 2018-2030) وكان المتحدث فيها د. بدر القحطاني رئيس وحدة التطوير والجودة بكلية التربية.

أما الجلسة الثانية فرأس الجلسة د. نبيل المالكي رئيس قسم التربية الخاصة ومقررة الجلسة د. سارة بن سعيد وكيلة قسم الدراسات الاسلامية وقد كان عنوان الورقة الثالثة ( تجربة كلية التربية بجامعة الطائف في اعادة هيكلة اقسامها وبرامجها) وكان المتحدث د. راشد بن محمد الروقي( وكيل كلية التربية بجامعة الطائف للإعداد والتدريب). أما الورقة الرابعة فكانت بعنوان( هيكلة كليات التربية دراسات مرجعية). وكان المتحدث د. فايز بن عبدالعزيز الفايز وكيل كلية التربية للتطوير والجودة.

وفي ختام اللقاء تقدم عميد كلية التربية بالشكر الجزيل لسعادة وكيل الجامعة للتخطيط والتطوير

والمشاركين في تقديم أوراق علمية ولجميع الزملاء والزميلات منسوبي الكلية من أعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلاب على حضورهم وتفاعلهم مع أنشطة الكلية.