نظمتها عمادة تطوير المهارات ....التعليم المصغر البينـي ومدى تأثيرة على النتائج في التعليم الطبي

عمادة تطوير المهارات
الأحد 1439/07/08 هـ الموافق 2018/03/25 م

نضمت عمادة تطوير المهارات برنامج " التعليم المصغر البيني في التعليم الطبي" على مدار ثلاثة أيام ، يهدف البرنامج إلى فهم ومناقشة الوضع الحالي للتعليم الطبي، وفهم التحديات المرتبطه مهنيا بالتعليم الطبي، ومناقشة إلى أي درجة يمكن للتقنية أن تساعد أو تدعم التعلم المهني في مجال الخدمة الصحية.

استعرض البرنامج على مدار ثلاثة أيام عدة موضوعات تشمل " التعليم المصغر المهني الذي يؤثر على تعلم الطلاب، ودور التعليم المصغر المهني وتأثيره على الخبرة والممارسة الطبية ، وشبكات التعليم وبعض المشاهدات والأدلة ذات الإرتباط بالعمل والممارسة الطبية.

وقدم البرنامج  خبيران من الولايات المتحدة الأمريكية، وهما: الدكتور/رولا كوشمانRolla Couchman وقد قضى عشرون عاما لمساعدة المختصين الصحيين في تنمية مهاراتهم وقدراتهم المهنية والعملية من خلال التدريب. وكان مسؤولا عن طباعة واصدار الكتب الطبية في دار النشر Elsevier لفتره طويلة، كما عمل كمشرفاً ومرشداً إكلينيكياً. وهو الآن مديراً تنفيذيا لشركة DosedDaily   حيث يمكنه إستخدام منصه إلكترونية عن التعلم المصغر والتي يمكن من خلالها للمؤسسات والهيئات التعليمية إستخدامها مع طلابها في دراسة العلوم الطبية.و يشاركه الدكتور / زاخ ويبر Zech Weber ، وهو يعمل الآن مديراً للتعليم المصغر البيني وأستاذ مشارك بكلية الصيدلة بجامع بوردو بأمريكا، كما عمل أستاذاً مساعداً بكلية الطب بجامعة إنديانا. كما عمل كصيدلي إكلينيكي بأحد المؤسسات بإنديانا نابولس. كما أنه متخصص في حالات الإسعافات الحرجة ومرضى السكر.

ومن جهته أفاد المشرف على عمادة تطوير المهارات الدكتور عادل بن سعيد باشطح أن هذا البرنامج يأتي في إطار تلبية الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس، وانطلاقاً من اهتمام  وكالة الجامعة للتخطيط والتطوير متمثلة في عمادة تطوير المهارات بمبدأ التنمية المهنية المستدامة لأعضاء هيئة التدريس  عن طريق تنمية قدراتهم، وتطوير مهاراتهم، وإثراء تجاربهم، حتى يتمكنوا من الإنتاج والإبداع والابتكار، ويسهموا في تحقيق وظائف الجامعة، وإحداث تطوير شامل في برامجها ومناهجها؛ لتكون في مصاف الجامعات العالمية المرموقة، ويحقق تطلعها في الوصول إلى العالمية.