أنت هنا

ضمن الخطة الدراسية لطلاب مقرر علم النفس العصبي، والتي تتضمن التعّرف على الأجهزة والتقنيات المستخدمة في دراسة الجهاز العصبي عند الإنسان، وضمن إطار التعاون العلمي بين قسم علم النفس وقسم التكنولوجيا الحيوية الطبية بكلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة الملك سعود. قام طلاب قسم علم النفس برفقة مشرفهم أخصائي مختبرات علم النفس الأستاذ/ جمال الدين زغلوله، بزيارة لمعمل المعدات الحيوية الطبية الأساسية بقسم التكنولوجيا الطبية الحيوية.

في بداية اللقاء قدّم المهندس محمد شعبان، المشرف على معمل المعدات الحيوية الطبية، فكرة موجزة عن التجهيزات الموجودة في المعمل، ثم تحدث بالتفصيل عن جهاز   التخطيط الدماغي الكهربائيEEG موضحاً أن هذه التقنية تستخدم في تسجيل الموجات الكهربائية للدماغ والذي يصدر عنه أربعة أنواع من الموجات هي. ألفا Alfa، بيتا Beta، ثيتا Theta، دلتا Deltaوالتي تتصف كل منها بمواصفات خاصة من حيث ترددها وسعتها وشكلها وانتظامها، قام بعد ذلك بعرض طريقة وخطوات تثبيت الأقطاب الكهربائية على رأس المفحوص، حيث قدّم مثالاً عملياً على  أحد الطلاب، وتم تسجيل الموجات الدماغية باستخدام المثير الضوئي بترددات متزايدة لمعرفة مدى التغير الذي يحصل على شكل الموجات وسعتها وعددها.

صورة: الحضور في المعمل

تحدث بعد ذلك الأستاذ/ جمال الدين زغلولة، عن مدى تأثر المخطـط الدماغي بحالة الشخص النفسية، حيث بيّن ان القلق مثلاً يؤدي لعدم تزامن في الموجات الدماغية، فهناك فرضية تقول: أن القسم الأيسر من القشرة المخية مسئول عن التفكير والتعلم والمنطق والإبداع، أما القسم الأيمن من القشرة المخية فمسئول عن الخيال والعواطف، فالتعرض للقلق يسبب تهيج القسـم الأيمن بحيث تفقد موجاته تزامنها مع موجات القسم الأيسر. كما أشار الى أن الغضب قد يؤدي إلى ظهور مفاجئ لموجات دلتا Delta التي تكون غائبة عادة عن المخطط الطبيعي، وأضاف أن العقاقير مثل المهدئات والمنشطات تسبب تغييراً في الموجات الكهربائية التي يصدرها الدماغ وبالتالي الى تغير في شكل المخطط الدماغي.

تم بعد ذلك الإجابة على تساؤلات الطلاب والتي تمحورت حول شكل المخطط الدماغي في حالات مرضى الصرع، وكذلك شكل المخطط الدماغي أثناء النوم العميق وأثناء التأمل والتفكير.

وفي نهاية الزيارة قدّم أ. جمال الدين زغلولة، الشكر والتقدير لسعادة رئيس قسم التكنولوجيا الطبية الحيوية الدكتور عمر التويجري، كما قدم الشكر والتقدير للمهندس محمد شعبان، مشرف مختبر المعدات الحيوية الطبية، على ما قدمه من معلومات قيمة أثرت معارف الطلاب.

صورة: الحضور في المعمل لاجراء بعض التجارب

صورة: الحضور في المعمل لاجراء بعض التجاربصورة: الحضور في المعمل