أنت هنا

كتبت : نوف القحطاني

تحت رعاية وزير العمل والخدمة الاجتماعية الدكتور علي بن ناصر الغفيص تحتضن جامعة الملك سعود يومي الأربعاء والخميس ، الموافق ٤-٥ أبريل ٢٠١٨ ، المؤتمر الأول للمرصد الوطني لمشاركة المرأة في التنمية، وذلك بالمدينة الجامعية للطالبات .

ويأتي احتضان جامعة الملك سعود لهذا المؤتمر تكملة لمسيرتها الدائمة لدعم المرأة وتوثيق مشاركتها التنموية، تماشيًا مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030 لتمكين المرأة ومشاركتها في كافة المجالات. فقد تضمن المؤتمر عدد من الجلسات الحوارية المتتالية ليومين وهي خمس جلسات ( جلسة برامج تمكين المرأة في رؤية المملكة ٢٠٣٠ ، جلسة دور المرأة في التنمية ، جلسة مؤشرات قياس مشاركة المرأة في التنمية ، جلسة فرص وتحديات مشاركة المرأة في التنمية ، اخيرا جلسة تجارب ونماذج ناجحة في تمكين المرأة ). فكانت تضم هذه الجلسات الحوارية رئيس للجلسة وعدد من المتحدثين من الخبراء والمتخصصين في مجالات عدة مرتبطة بالتنمية من القطاع الحكومي والخاص والغير ربحي. ذو خبرات وكفاءات جديرة في المجتمع .

ويكتسب المؤتمر أهمية كبيرة كونه يأتي في ظل التحولات التي يشهدها الاقتصاد الوطني، من إعادة هيكلة، وبناء قاعدة اقتصادية تعتمد على التنوع والاستغلال الأمثل لثروات المملكة، ودعم كبير للمرأة السعودية وحرص الحكومة –أيدها الله- على تنمية مواهبها واستثمار طاقاتها وتمكينها من الحصول على الفرص المناسبة لبناء مستقبلها والمشاركة في سوق العمل والإسهام في تنمية المجتمع والاقتصاد.

كما يهدف المؤتمر إلى تقييم واقع دور المرأة في التنمية، وتعزيز دور المرأة في التنمية، وتحديد مؤشرات توثيق مشاركة المرأة في التنمية. وتضمن المؤتمر عدد من التوصيات أهمها الرفع للمقام السامي للموافقة على إقامة مؤتمر سنوي للمرصد في جامعة الملك سعود يتم فيه دعوة ممثلين من المنظمات الدولية المعنية للمرأة , مساهمة المرصد في وضع المؤشرات الداعمة للمرأة وقياسها دوريا من أجل متابعة تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للمرأة التي يعدها مجلس الأسرة , أعداد وتنفيذ الدراسات البحثية ذات العلاقة بالمشاريع المتعددة تحت مبادرة تمكين المرأة في رؤية 2030, التعاون بين المرصد والشركاء من الجهات الحكومية والخاصة ومن القطاع غير ربحي في تبادل وتكامل البيانات المتوفرة لدى كافة الأطراف بما يخدم المصلحة العامة والعديد من التوصيات التي تصب في ازدهار وتنمية عمل المرأة .

و يصاحب المؤتمر معرض يشكل منصة مكملة للمؤتمر تعرض دور المرأة في تنمية محاور رؤية المملكة 2030 الثلاث مجتمع حيوي، اقتصاد مزدهر، وطن طموح . والجدير بالذكر أن المرصد الوطني للمرأة هو بيت خبرة يتبع معهد الملك عبدالله للدراسات والبحوث الاستشارية بجامعة الملك سعود، ويعمل على رصد مشاركة المرأة السعودية في التنمية على كافة المستويات المحلية والعالمية .